الصحة النفسية

الاكتئاب الشتوي..النساء الأكثر إصابة والتغلب عليه بالتعرض للشمس – منوعات


10/05 19:20

تميلين إلى النوم الكثير؟ قلقة ومتوترة ؟ إذاً أنتِ تعانين الاكتئاب الشتوي، لا تندهشي فالنساء هن الأكثر إصابة بهذا المرض الموسمي ، أكدت ذلك الدراسات العلمية ، موضحة أن واحدة من كل خمس سيدات تقريبا تعاني من الاكتئاب.

وأفاد الأطباء إلى أن أهم أعراض اكتئاب ‏الشتاء كما يلي: أعراض اكتئاب ‏الشتاء اضطراب و تغيير في الشهية ،خصوصاً اشتهاء الأطعمة الحلوّة أو نشوية، وزيادة الوزن عن المعتاد تراجع في مستويات الطاقة الشعور بالصداع ،والإعياء بصفة مستمرة زيادة فترة النوم وجود صعوبة التركيز أو التواصل قلق و توتر، لذا ينصحونك بالتروي في اتخاذ القرارات الهامة الشعور بالرفض الاجتماعي تجنب الحالات الاجتماعية فقدان الاهتمام بالنشاطات الهامة و المختلفة.

لكن لماذا النساء هم أكثر عرضة لاكتئاب الشتاء؟ من جانب آخر أرجع العلماء سبب كراهية النساء لفصل الشتاء و شعورهن بالاكتئاب لعدة أسباب من أهمها قصر وقت النهار حيث أنهن لا يقدرون على القيام بواجباتهن اليومية ، بالإضافة إلى أنهن يعانين من حالة الصمت التي تسيطر على الأسرة بعد العاشرة مساءا ، و ينصح الدكتور حسين زهدي الشافعي أستاذ الأمراض النفسية و العصبية بأن الاكتئاب الشتوي يحتاج في بدايته إلى متابعة مباشرة مع الطبيب خاصة أن مرضى الاكتئاب الدوري مهيأون للعلاج بمادة يتناولها المريض ليلا و يتم ضبط معدلها بالدم في أوقات متفرقة و تسمى «منظمات المزاج ».

إذا كنتِ لا تحبذين فكرة استشارة الطبيب أو لا تجدين وقتاً لكثرة انشغالاتك، يمكنك اللجوء إلى هذه النصائح العلمية أولاً الرقص و التمارين لا تقتصر فوائد الرقص الشرقي بالنسبة للمرأة على مساعدتها في تنحيف الخصر فقط ، بل أفاد الطبيب التونسي د. رشاد الحاج رمضان أن الرقص هو الحلّ للمرأة العربية لتفادي عديد من المشاكل الصحّية و الاكتئاب ، جربي الرياضة أيضاً ، حاولي الركض ثلاثة مرات في الأسبوع ، فقد أظهرت الدراسات مؤخرا بأن التمارين الرياضية مفيدة جدا في محاربة أعراض الكآبة.

ثانيًا تعرضي للشمس لا تخاصمي الشمس فهي قادرة على منحك الدفء اللازم للتخلص من اكتئاب الشتاء ، و إذا أمكنك القيام بنزهة على القدمين بعد تناول وجبة الغداء فقومي بذلك و لا تجعلي من ساعات العمل الفرصة الوحيدة التي يمكنك فيها الخروج من البيت ، أيضاً اسمحي لأكبر كمية من الضوء بالدخول إلى المنزل افتحي ستائر منزلك بالكامل، ثالثًا التقي بالأصدقاء تجنبي قضاء أوقات طويلة بمفردك ، و حاولي تنظيم مواعيدك لعقد لقاءات مع الأصدقاء و الخروج إلى المنتديات و المراكز المخصصة للترفيه أو المطاعم و بخاصة تناول وجبة العشاء.

#الاكتئاب #الشتويالنساء #الأكثر #إصابة #والتغلب #عليه #بالتعرض #للشمس #منوعات #الصحة النفسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى