كلهل تعلم

معلومات غريبة عن الشمس

 

الشمس هي نجم أصفر كبير، وهي كرة ساخنة مليئة بالغازات الحارة الحارقة، هي إحدى نجوم مجرة درب التبانة، كما أنها النجم المركزي للنظام الشمسي.

الشمس هي نجم
الشمس هي نجم

يبلغ قطر الشمس حوالي 1.5 مليون كم، أما عن حرارتها فهي تبلغ 16 مليون درجة مئوية، قد يكون لدينا معلومات بسيطة حول الشمس، مثلا كحرارتها وحجمها.. ولكن ما قد لا نعلمه هو بعض من المعلومات الغريبة الآتية:

1. معظمها من الهيدروجين والهيليوم:

تتكون الشمس من %74 من الهيدروجين، و$ من الهيليوم، أما الـ%2 المتبقية فهي تشمل الحديد والأكسيجين والنيكل.

2. ليست النجم الأكبر:

الشمس تعتبر نجمًا كبيرًا وضخمًا، ولكنها ليست النجم الأكبر، فهناك نجم أحمر عملاق يدعى “منكب الجوزاء“، وهو أكبر من الشمس بحوالي 700 مرة.

3. مضى 5 مليار عام من عمرها:

حسب ما يقوله علماء الفلك فإن الشمس تشكلت منذ حوالي 5 مليار عام، وبعد 5 مليار عام من الآن، فإنها ستتضخم وستبتلع الكواكب الداخلية بما فيها الأرض.

4. ستقتل الحياة على الأرض:

مليار عام من الآن، سيزداد سطوع الشمس بنسبة ما يعني إنه ولشدة الحرارة لن يكون هناك ماء سائل على الأرض، وأن الشمس ربما ستقتل الحياة على الأرض.

5. تشكّل معظم النظام الشمسي:

نعتقد دائمًا أن كوكب الأرض هو عضو متساوٍ في النظام الشمسي، ولكن الحقيقة هي أن الشمس تشكل %99.8 من النظام الشمسي، والـ%0.2 المتبقية فهي للمشتري، فإذن نحن بالكاد موجودون.

6. هي تحت المراقبة الآن:

عام 1995م أطلقت كل من وكالة ناسا الأمريكية ووكالة إيسا الأوروبية مركبة فضائية لمراقبة الشمس وتدعى “سوهو”، وفي عام 2006م تم أيضًا إرسال مركبة فضائية أخرى وتدعى “STEREO” وهي تابعة لناسا، ومركبة “STEREO” هي مركبة مزدوجة صممت لمشاهدة نشاط الشمس من نقطتي نظر مختلفتين، ولإعطاء منظور ثلاثي الأبعاد، وللسماح لعلماء الفلك بالتنبؤ بالطقس بشكل أفضل.

 

#معلومات #غريبة #عن #الشمس

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى