الصحة النفسية

بالفيديو.. أستاذ طب نفسي: فقدان الشهية والشغف أبرز أعراض الاكتئاب

تابع أحدث الأخبار
عبر تطبيق
google news

قالت الدكتورة صفاء حمودة، أستاذ الطب النفسي بجامعة الأزهر، إن مرض الاكتئاب من الأمراض النفسية الشهيرة للغاية في كافة مجالات الطب، وأثبتت الدراسات أن ارتفاع نسبة الإصابة بالاكتئاب تسبب في خسائر مادية كبيرة في بعض الدول في الآونة الأخيرة، إذ إن مريض الاكتئاب لا يؤدي واجباته ولا ينتظم في العمل ويستهلك التأمين الصحي بصورة كبيرة، إضافة لحالات الانتحار التي تحدث بسبب ذلك المرض.

وأضافت “صفاء” في مداخلة هاتفية لبرنامج “8 الصبح” وتقدمه الإعلامية آية جمال الدين والإعلامية أسماء يوسف على فضائية “دي إم سي” اليوم الاثنين، أن الاكتئاب معروف بين الناس بأن سببه المزاج السيء، ولكن في حقيقة الأمر الاكتئاب ليس مزاجًا سيئًا فقط، لكنه أحد العوامل التي تؤدي للاكتئاب.

وتابعت أن من بين الأعراض التي تحدث لمريض الاكتئاب، هو شعور الشخص بحزن أو فقدان للشغف، وفقدان الشهية عن الطبيعي، وفقدان في النشاط أو الصحة والقيام بأعمال المنزل، أو الرغبة في عدم الذهاب للعمل لعدم قدرته للنهوض من السرير، ويجب أن تستمر تلك الأعراض نحو أسبوعين حتى يتمكن الطبيب من تشخيص الإصابة بالمرض وليس مجرد أمر عابر يصيب الشخص وسيزول مع الوقت.

وأردفت صفاء، أنه من بين أعراض مريض الاكتئاب، فقدان الرغبة في النظافة الشخصية، وبالتالي نجد الشخص يتجنب الاستحمام أو تهذيب شعره أو قص أظافره، كما أن الشعور بتأنيب الضمير واسترجاع أفكار من الماضي تندم عليها، متابعة: “ممكن واحدة تفتكر زواج بنتها اللي من 10 سنين وتأنب نفسها”.

وأشارت إلى أن الكثيرين لا يدركون أن هناك جزءًا عضويًا، و«لخبطة» في كيمياء المخ هي من تسبب الاكتئاب، وبالتالي هناك جزء عضوي وآخر وراثي، يجب الانتباه لهما، ولابد من الذهاب للطبيب لوضع العلاج المناسب.

#بالفيديو #أستاذ #طب #نفسي #فقدان #الشهية #والشغف #أبرز #أعراض #الاكتئاب #الصحة النفسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى