الصحة العامة

بانتوماكس pantomax حبوب حرقان المعدة والارتجاع – مدونة شفاء الطبية – صحة


08/20 17:40

خصومات حتى 25% على أفضل المنتجات !!

اطلب الآن (لفترة محدودة)

بانتوماكس Pantomax أقراص فعالة في علاج حالات الحموضة وقرح والتهاب المعدة، وفيما يلي نتعرف على أهم المعلومات التى تحتاج لمعرفتها قبل استعمالها، من حيث المكونات ودواعي وموانع الاستعمال وغير ذلك.

خصم 50 جنيه

على طلباتك من شفاء وفر️

الخصم علي جميع منتجات العناية بالبشرة والشعر والمكملات الغذائية

بانتوبرازول (pantoprazole): هي مادة فعالة تنتمي إلى فئة الأدوية التي تعرف باسم مثبطات مضخة البروتون (proton pump inhibitors) والتى تعمل على منع إفراز حمض المعدة عن طريق الارتباط مع مضحة البروتون الموجودة في جدار المعدة وإيقاف عملها، حيث أن هذه المضخة هى المسئولة عن إفراز حمض المعدة وبالتالى عند إيقاف عملها سيقل إفراز الحمض المسبب لأعراض الحموضة والحرقان.

توفر شركة ساجا فارما هذا الدواء بنوعين، هما كالآتي:

بانتوماكس ٤٠ (pantomax 40 mg): عبوة بها 30 قرص يؤخذ بالفم، وأخرى بها 15 قرص فقط، يحتوى القرص الوحد على تركيز 40 مجم من مادة بانتوبرازول.

بانتوماكس ٢٠ (pantomax 20 mg): عبوة بها 30 قرص يؤخذ بالفم، وأخرى بها 15 قرص فقط، يحتوى القرص الوحد على تركيز 20 مجم من مادة بانتوبرازول.

تستعمل حبوب بانتوماكس لكلٍ من الحالات التالية:

بانتوماكس Pantomax

اطلب دوائك من شفاء

لا يفيد استعمال حبوب pantomax لمرضى القولون العصبي لعلاج التقلصات أو غير ذلك من الأعراض، لكن نظرًا لأن أغلبية مرضى القولون يعانون من مشكلات مصاحبة في المعدة، فقد يستعمل هذا الدواء لعلاج هذه المشكلات فقط.

الجرعة المعتادة هي 20-40 مجم باليوم وفقًا لما يحدده الطبيب حسب كل حالة، وقد تمتد مدّة العلاج من 4-8 أسابيع حسب حدة الأعراض والإصابة.

يستعمل هذا الدواء تحت إشراف الطبيب وتحدد الجرعات حسب كل حالة.

تؤخذ الأقراص بالفم قبل حوالي ساعة واحدة من تناول الطعام، ويفضل أن تكون الجرعة بالصباح.

تؤخذ الأقراص كاملةً بالفم مع كمية كافية من الماء دون أن تطحن أو تكسر أو تقسم.

استعمال علاج بانتوماكس قد يسبب اضطرابات مؤقتة في المعدة وتشمل بعض الأعراض على:

يجب التوقف عن استخدام حبوب pantomax واستشارة الطبيب في أقرب وقت في حال ظهرت أي أعراض جانبية حادة أو غير معروفة، أو في حال ظهرت علامات تحسس تجاه أيٍ من مكوناتها بما في ذلك تورم الوجه أو اللسان وصعوبة التنفس والحكة الجلدية الشديدة.

يمنع استعمال اقراص بانتوماكس في حالات:

يجب الحذر واستشارة الطبيب قبل استعمال حبوب Pantomax في حالات:

يعد هذا الدواء من أدوية الحمل فئة ب (Category B) وهي الأدوية التي لم تظهر الأبحاث التي أُجريت على الحيوانات خطرًا على الجنين عندما تتناول الأم الدواء، كما لا توجد دراسات كافية أجريت على البشر لإثبات ما إذا كان الدواء يسبب خطرًا على الجنين، لذلك لا تستعمل إلا بعد استشارة الطبيب خاصة خلال الأشهر الثلاث الأولى من الحمل؛ للتأكد من ملائمتها للحالة وضمان سلامة الجنين.

قد يمر هذا الدواء في لبن الأم، لذلك لا ينصح باستعماله في أثناء مدّة الرضاعة إلا بعد استشارة الطبيب، للتأكد من ملائمته للحالة وحماية الرضيع من أي أضرار.

يجب الحذر وإخبار الطبيب عن الأدوية المعتاد استعمالها قبل استخدام pantomax pantoprazole لتجنب أي تفاعلات دوائية ضارة، خاصةً في حال استعمال:

من الأدوية المثيلة (أدوية تحتوي على نفس المادة الفعالة الموجودة بالدواء):

من الأدوية البديلة (أدوية تحتوي على مادة فعالة أخرى ولكن لها نفس الاستعمال):

نيكسيوم

يساعد هذا الدواء على الحد من حموضة المعدة مما يخفف من الشعور بالحرقة ويساعد في علاج التهابات جدار المعدة وقرح الجهاز الهضمي وحالات ارتجاع المريء بالإضافة إلى استعماله في علاج حالات جرثومة المعدة أو ما يعرف بالبكتيريا الحلزونية.

تناول هذا الدواء قد يسبب بعض الأعراض الجانبية والتي منها: الغثيان أو القيء، والإسهال أو الإمساك، والصداع، بالإضافة إلى أن استعماله لفترات زمنية طويلة قد يسبب انخفاض ملحوظ في مستويات بعد الفيتامينات والمعادن داخل الجسم.

يبدأ هذا الدواء في التأثير خلال 2-6 ساعات بعد تناول الجرعة، لكن تختلف مدة العلاج حسب كل حالة بحيث قد تصل إلى 4-8 أسابيع.

ينصح بتناول الجرعة قبل الوجبات بحوالي ساعة وفقًا لما يحدده الطبيب، ويُفضل أن تكون قبل وجبة الإفطار بالصباح.

لا يعد هذا الدواء من مضادات الانتفاخ، بل على العكس من ذلك، قد ينتج عن تناوله الإصابة بالغازات والانتفاخ وتعد هذه الأعراض من الأعراض الجانبية التي يعاني منها بعض مستخدميه.

مسئولة المحتوي الطبي للأدوية في شفاء ، حاصلة على بكالوريوس العلوم الصيدلية جامعة الأزهر عام ٢٠١٦ ، عملت كصيدلانية بالعديد من الصيدليات الكبرى بالفروع ومراكز الاتصال ومنصات التواصل الاجتماعي المختلفة ، مهتمة بكافة ما يتعلق بالأدوية ومطلعة على أحدث المعلومات الطبية المعتمدة.

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

#بانتوماكس #pantomax #حبوب #حرقان #المعدة #والارتجاع #مدونة #شفاء #الطبية #صحة

مصدر المقال الاصلي من موقع
akhbarak.net

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى