الصحة العامة

بالبلدي : بينها المر والحامض.. متى تكون المذاقات بـ الفم دليلا على وجود مشاكل صحية؟

يواجه الكثير من الأشخاص طعمًا ورائحة غير عاديين في الفم، وقد يكون هذا نتيجة لعدم كفاية نظافة الفم، إلا أن الشعور بطعم غريب لفترة طويلة قد يشير إلى مشكلة طبية أو طبية كامنة، حيث يمكن أن تؤدي الأمراض المختلفة إلى أنواع مختلفة من الأذواق في الفم، لذا من الضروري عدم تجاهل هذه الأعراض وطلب المشورة من الطبيب لتحديد السبب الأساسي.

وبدوره، كشف الدكتور شيتال راديا، وجراح الأنف والأذن والحنجرة، أن هناك العديد من الأمراض التي يمكن أن تؤثر على طعم فمك.

وأضاف بحسب Health Shots: هناك علاقة قوية بين الأذواق في فمك والأمراض المختلفة التي تعاني منها. إذا كنت من أولئك الذين يعانون باستمرار من طعم مالح أو مر أو حلو أو حتى مر في الفم، فربما تتعامل مع مشكلة صحية تحتاج إلى عناية طبية.

سوء مذاق في الفم

فيما يلي 5 مذاقات مختلفة في الفم قد تشير إلى وجود خطأ ما في الصحة:

1. طعم مر:

يمكن أن يكون الطعم المر في الفم نتيجة لعدة عوامل، بعضها حميدة وبعضها الآخر مقلق أكثر، مثل: ارتجاع الحمض المعروف باسم حرقة المعدة، هو سبب شائع للطعم المر، حيث يتدفق حمض المعدة مرة أخرى إلى المريء والفم.

كما يساهم التهاب الجيوب الأنفية المزمن أو مشاكل الأنف أيضًا في هذا التغيير في التذوق، حيث يؤدي التنقيط الأنفي الخلفي إلى تهيج براعم التذوق، وفي بعض الحالات، يمكن أيضًا ربطه ببعض الأدوية وسوء نظافة الفم، والتغيرات الهرمونية، والإجهاد، وبعض الحالات مثل انقطاع الطمث، وتلف الأعصاب، ومشاكل الكبد، لذلك من الضروري تحديد السبب الأساسي.

2. طعم حامض:

يمكن أن يكون للطعم الحامض في الفم أسباب مختلفة، تتراوح من أسباب بسيطة نسبيًا إلى مشكلات صحية أكثر خطورة، مثل: مرض الجزر المعدي المريئي (GERD) هو سبب منتشر لتجربة طعم حامض بسبب وصول حمض المعدة إلى الفم، كما يمكن أن يؤدي سوء نظافة الفم أو مشاكل الأسنان أيضًا إلى طعم حامض في الفم، حيث تنتج البكتيريا أحماض تؤثر على براعم التذوق، بالإضافة إلى ذلك قد تؤدي التغيرات الهرمونية أثناء الحمل إلى تغيير هذا الذوق لدى بعض النساء.

 

 

3. طعم مالح:

على الرغم من أن الأطعمة المالحة يمكن أن تجعل براعم التذوق لدينا سعيدة، إلا أن تجربة طعم مالح لا يمكن تفسيره في الفم يمكن أن يكون مزعجًا ومثيرًا للقلق، ويعتبر الجفاف أحد الأسباب الرئيسية، حيث يمكن أن يؤدي انخفاض إنتاج اللعاب إلى تركيز مستويات الصوديوم في الفم، إلى جانب بعض الأدوية، خاصة تلك المستخدمة لعلاج الحساسية أو ارتفاع ضغط الدم، يمكن أن تحفز أيضًا طعمًا مالحًا في الفم.

4. طعم معدني:

قد يشير الطعم المعدني المستمر في الفم إلى مخاوف صحية مختلفة، أحد الأسباب الشائعة هو التهاب اللثة، وهو شكل خفيف من أمراض اللثة، كما يمكن أن يؤدي سوء نظافة الفم وتراكم البكتيريا إلى الالتهاب، مما يؤدي إلى طعم مزعج، بالإضافة إلى ذلك قد يكون الطعم المعدني مؤشرًا مبكرًا على نقص بعض الفيتامينات أو المعادن، مثل الزنك أو النحاس، وأمراض الكلى أو الكبد، علاوة على ذلك قد يعاني الأفراد الذين يخضعون لبعض الأدوية أو العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي من هذا التذوق كأثر جانبي.

5. حلو المذاق:

يمكن أن يكون طعم الحلو أو الفاكهي غير المبرر في الفم علامة مقلقة لأولئك الذين لم يستهلكوا الأطعمة السكرية أو الفاكهية مؤخرًا، وقد يكون مرتبطًا بمرض السكري  أو ارتفاع السكر في الدم، وهي حالة ترتفع فيها مستويات السكر في الدم، وإذا لاحظت أيضًا أعراضًا مثل زيادة العطش وكثرة التبول وعدم وضوح الرؤية.

إخلاء مسؤولية إن موقع بالبلدي يعمل بطريقة آلية دون تدخل بشري،ولذلك فإن جميع المقالات والاخبار والتعليقات المنشوره في الموقع مسؤولية أصحابها وإداره الموقع لا تتحمل أي مسؤولية أدبية او قانونية عن محتوى الموقع.
“جميع الحقوق محفوظة لأصحابها”

المصدر :” seha24



#بالبلدي #بينها #المر #والحامض #متى #تكون #المذاقات #بـ #الفم #دليلا #على #وجود #مشاكل #صحية
مصدر المقال الاصلي من موقع
belbalady.net

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى