الصحة العامة

سفرة رمضان.. الكمون يخفف اضطراب الجهاز الهضمي والزعتر يعالج تقلصات المعدة – Giniti

اقترب شهر رمضان الكريم ، ودائما ما يرتبط شهر رمضان، باستعدادات مكثفة لدى الأسر المصرية، وأغلبها مرتبط بالمطبخ وسفرة رمضان، والتحضير لأنواع الإفطار على مدار الشهر المبارك، واستخدام التوابل والبهارات فى المطبخ المصري التي تدخل في تحضير وصفات الإفطار والتي تساعد علي الصيام وانتظام الجهاز الهضمي والتنفسي وتساعد علي القيام بالعبادات دون الشعور بتعب.

 

 

وفى هذا الإطار أصدر المركز القومى للبحوث نشرة طبية للدكتور عماد الدين حسن ،عن أنواع التوابل والبهارات وأيضا دورها وفوائدها للجهاز الهضمى ومن بينها. 

 

 

الكمّون : يتمّ استعماله في تحسين طعم الأكل كنوع من أنواع التوابل فهو يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، وله العديد من الفوائد الصحية الهامة فهو يخفّف من اضطرابات الجهاز الهضمي، ويحفّز على إفراز الإنزيمات من البنكرياس، ويخفف من نزلات البرد باعتباره مطهراً للأمعاء، كما يعتبر طارداً للغازات، ويعمل على دعم الجهاز المناعي، ويعالج فقر الدم لاحتوائه على نسبة عالية من الحديد. 

 

 

الزعتر (صعتر): هو من النباتات البرّية والعطريّة الشهيرة، وهو مكوّنٌ رئيسيٌ في معظم المطابخ وخاصّة الشرق الأوسط، ويستخدم بكل أشكاله سواءً كان طازجاً أو مجففاً أو مطحوناً، ويدخل الزعتر في صناعة المخبوزات والبيتزا. يحتوي علي مضادات اكسده وفيتامين K  وأيضا في تحضير الطعام لتقليل الانتفاخات وحل مشاكل عسر الهضم أيضاً لما فيه من زيوت طياره هامة لتخفيف الام المعده والقولون ويستخدم في تتبيل مختلف أنواع اللحوم والدواجن، ويستخدم كمشروبٍ لعلاج تقلصات المعدة.

#سفرة #رمضان #الكمون #يخفف #اضطراب #الجهاز #الهضمي #والزعتر #يعالج #تقلصات #المعدة #اليوم #السابع

مصدر المقال الاصلي من موقع
www.youm7.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى