...
هل تعلم

المهرجان الدولي للموسيقى السمفونية

غدا الأربعاء 5 يوليو 2023 سيتم افتتاح الدورة 36للمهرجان الدولي للموسيقى السمفونية بمدينة “الجمْ” في تونس وتتواصل الدورة إلى يوم 12 أغسطس المقبل.
وسبق لهذا المهرجان أن استضاف عدة أسماء عالمية على غرار المغنية الأمريكية الملقبة بالديفا “باربرا اندريكس” والموسيقيّ الإيطالي الشهير ريكاردو موتي.
وسيكتسي القصر الروماني الأثري أين تقام سهرات المهرجان أبهى حلله ليستقبل جمهور الموسيقى الكلاسيكية وستلألأ أرجاء المسرح الرّوماني بمدينة “الجم” وأروقته بأضواء الشّموع وستتزيّن حيطانه وأحجاره بالإنارة في مشهد بديع ساحر.

المكان

يعد قصر الجم الروماني الذي تقام السهرات في أرجائه ثاني أكبر مسرح في العالم بعد مسرح” كولوسيوم روما “المصنف من عجائب الدنيا السبع، ويقع هذا الموقع في مدينة “الجم” الساحلية (200 كلم جنوب شرق العاصمة) وبشهادة العلماء والمؤرخين يعتبر “كوليزي الجم “الأكثر جمالا وصيانة وأكبر بناء أثري روماني في أفريقيا.
وهذا القصر الذي كان فيما مضى في عهد الرومان حلبة للصراعات الدموية بين البشر والوحوش صار الآن ركحا لأشهر الفنانين والموسيقيين العالميين وقد ازدادت شهرته منذ سنة 1986 عندما قرر محمد الناصر وهو من سكان مدينة الجم إنشاء أول مهرجان للموسيقى السمفونية في تونس يقام سنويا في هذا القصر حيث تضاء الشموع في كل صيف في مختلف أروقته لتعلن انطلاق دورة جديدة من مهرجان الموسيقى السمفونية بالجم.

البرنامج

ويقترح المهرجان في دورته الجديدة على جمهوره 11 عرضا من الموسيقى السمفونية من ضمنها أربعة عروض من تونس وعرضان من إيطاليا وعرض من النمسا وآخر من تشيكيا التي تشارك للمرة الأولى منذ تأسيس المهرجان سنة 1986، وعرض من إسبانيا وآخر من فرنسا. ، وستكون سهرة الافتتاح الليلة المقبلة 5 يوليو مع الأوركستر السمفوني التونسي.

أوركسترا أوبرا فيينا

ولا شك أن أهم سهرات المهرجان ستكون يوم 5 أغسطس 2023 مع أوركسترا أوبرا فيينا النمساوية التي تشارك للمرة الخامسة والعشرين في تاريخ المهرجان، وهي الأوركسترا الأكثر حضورا جماهيريا في كل دورة وتستقطب عددا غفيرا من الجمهور وتلاقي هذه السهرة إقبالا منقطع النظير من التونسيين والسياح.
والحفل الختامي للمهرجان يكون يوم 12 أغسطس بعرض لأوركسترا “باروك” من برشلونة الإسبانية.

الحفلات

ويلتقي جمهور الموسيقى الكلاسيكية يوم 12 يوليو مع أكاديمية مسرح أوبرا تونس بقيادة المايسترو فادي بن عثمان،
ويكون الموعد يوم 15 يوليو مع الموسيقى الكلاسيكية الإيطالية وسيتم تكريم الفنانين “ماريا كالاس” و “كاروزو”.
وتتواصل عروض هذه الدورة مع العرض المشترك “ألحان الصداقة” لمعهد الموسيقى بمدينة “المنستير” ومعهد “فويرون” الفرنسي، وذلك يوم 19 يوليو.
ويقدم الأوركستر السمفوني الأوروبي رفقة أوركسترا مقرين عرضا بعنوان “من كارمن إلى لالاند” يوم 22 يوليو2023
أما العرض التشيكي فيقام يوم 24 يوليو، فيما يجدّد الجمهور الموعد مع الموسيقى الإيطالية يوم 27 يوليو أما سهرة 29 يوليو فهي مشتركة بين أوركسترا “لارتي ديل موندو” وفرقة “فوندو”.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي»
وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي»
ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر« «سيدتي فن»



#المهرجان #الدولي #للموسيقى #السمفونية
مصدر المقال الاصلي من موقع
www.sayidaty.net

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Seraphinite AcceleratorOptimized by Seraphinite Accelerator
Turns on site high speed to be attractive for people and search engines.