الصحة العامة

علامات تدل على إصابة رضيعك بالجفاف، وطرق علاجه بالمنزل

يتبع الأطفال نظامًا غذائيًا سائلًا تمامًا خلال الأشهر القليلة الأولى من حياتهم، سواء كاتت الأم ترضع طفلها طبيعيًا أو ترضعينه بالزجاجة، لذلك قد يكون من المفاجئ أن يصاب الأطفال بالجفاف في بعض الأحيان، تمامًا مثل البالغين. 

الجفاف يعني أن الطفل قد فقد الكثير من الماء ولا يستطيع شرب ما يكفي من السوائل (الحليب) لتعويضه على الفور، وحجمهم الصغير يجعل من السهل على الرضع والأطفال الصغار فقدان الماء والإصابة بالجفاف، وفي الحالات الخطيرة قد يكون الجفاف خطيرًا على الأطفال إذا ترك دون علاج وفقًا لموقع “healthline” الطبي.

الجفاف عند الاطفال، فيتو

  علامات وأعراض الجفاف عند الأطفال 

يمكن أن تختلف علامات وأعراض الجفاف اعتمادًا على كمية الماء التي يفقدها الطفل، وقد تكون مختلفة أيضًا عند الأطفال حديثي الولادة والرضع والأطفال الصغار. 

تشمل العلامات الشائعة للجفاف عند الأطفال حديثي الولادة ما يلي: 

بقعة ناعمة غائرة في أعلى الرأس 

النوم أكثر من اللازم  

العيون الغارقة 

البكاء مع قليل من الدموع أو بدون دموع  

برودة اليدين والقدمين أو تغير لونها 

الجلد المتجعد 

تشمل العلامات الشائعة للجفاف عند الرضع والأطفال الصغار ما يلي: 

لا يشعر برغبة لللعب 

متعب أو غريب الأطوار 

حفاضة جافة لمدة 6 ساعات أو أكثر 

البكاء مع قليل من الدموع أو بدون دموع 

جفاف الفم 

الإمساك أو حركات الأمعاء الصعبة أو الأقل (إذا كان الجفاف بسبب عدم شرب كمية كافية من الماء) 

ايادي باردة 

التنفس السريع 

معدل ضربات القلب السريع 

أسباب الجفاف عند الأطفال 

في الأطفال حديثي الولادة 

غالبًا ما يعاني الأطفال حديثي الولادة من بعض الفواق عندما يتعلمون لأول مرة كيفية الحصول على الحليب، وقد يواجهون أيضًا صعوبة في بلع الحليب وهضمه وتعد مشاكل الإمساك بالحليب والحصول عليه شائعة جدًا، وهذا في الواقع سببان وراء فقدان الأطفال للوزن في الأسبوع الأول من حياتهم. 

لذا فإن بعض أسباب الجفاف عند الأطفال حديثي الولادة هي: 

عدم قدرة الطفل على التمسك بالحلمة بشكل صحيح 

انخفاض إمدادات حليب الثدي في البداية 

عدم قدرة الطفل على امتصاص الحليب من الحلمة أو الزجاجة بشكل كافٍ 

بصق الطفل أو القيء أكثر من اللازم 

حليب الثدي ليس بالتوازن الصحيح أو مزيج من الماء والأملاح (سبب نادر جدًا للجفاف عند الأطفال حديثي الولادة) 

الأسباب عند الرضع والأطفال الصغار 

الأطفال الأكبر سنًا والأطفال الصغار لديهم أسباب متشابهة جدًا للجفاف، وهم الأكثر عرضة للإصابة بالجفاف عندما يشعرون بالإعياء، ويمكن أن تؤدي الأنفلونزا وفيروسات المعدة وعدم تحمل الطعام أو الحساسية إلى نوبة مؤقتة من الجفاف. 

وتشمل أسباب الجفاف عند الرضع والأطفال الصغار ما يلي: 

إسهال 

القيء 

التعرق 

حمى 

ارتفاع درجة الحرارة 

العلاجات المنزلية للجفاف عند الأطفال 

تعتمد العلاجات الخاصة بجفاف الأطفال على السبب وعلى عمر الطفل. 

الجفاف عند الأطفال، فيتو

الرضاعة الطبيعية بانتظام 

إذا لم يكن طفلك حديث الولادة يلتصق بالثدي بشكل صحيح، استمري في محاولة الرضاعة الطبيعية على فترات منتظمة، ودعي طفلك يحاول الإمساك بالثدي ثم خذي قسطًا من الراحة عندما يشعر بالتعب، وحاولي الرضاعة الطبيعية مرة أخرى بعد 15 دقيقة تقريبًا. 

جربي الرضاعة بالزجاجة أو بالقطارة 

إذا كان الطفل حديث الولادة غير قادر على الرضاعة الطبيعية أو لم تنتجي ما يكفي من الحليب بعد، فجربي طرقًا مختلفة لتوصيل الحليب، ضخ حليب الثدي أو صنع حليب الأطفال واستخدمي زجاجة أو قطارة معقمة أو ملعقة صغيرة لإطعام طفلك بلطف. 

تجربة أنوع مختلفة من الحليب 

يعد البصق وحتى القيء أمرًا طبيعيًا بالنسبة للأطفال حيث يعتادون على هضم الحليب، وإذا كنت ترضعينه بالحليب الاصطناعي، جربي حليبًا صناعيًا مختلفًا لمعرفة ما إذا كان الطفل يحبه بشكل أفضل، وقد تتمكنين من مساعدة طفلك على التقيؤ بشكل أقل باتباع هذه النصائح.  

بالنسبة للتعرق الليلي، ألبسي طفلك ملابس خفيفة 

إذا كان طفلك يتعرق أثناء الليل أو عندما ينام، ألبسيه ملابس تسمح بمرور الهواء واختاري أغطية أخف وزنًا واخفضي منظم الحرارة لمنع ارتفاع درجة حرارته أثناء الليل. 

تقديم الأطعمة والعصائر 

يمكنك أيضًا السماح لهم بأكل ما يعجبهم، إذا كان طفلك منزعجًا بشأن شرب الماء أو الحليب فامنحيه الفواكه والخضروات اللذيذة مثل البطيخ أو البرقوق أو الخيار. 

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، كأس مصر، دوري القسم الثاني، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، والأحداث الهامة والسياسة الخارجية والداخلية، بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.



#علامات #تدل #على #إصابة #رضيعك #بالجفاف #وطرق #علاجه #بالمنزل

مصدر المقال الاصلي من موقع
www.vetogate.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى