الصحة العامة

علامات تكشف إصابة طفلك بحساسية الموز

متابعة-جودت نصري

الموز هو ثمرة غنية بالعديد من العناصر الغذائية، ويعتبر الغذاء الصلب الأول المثالي للرضع. لكن يجب على الأم الانتباه إلى حساسية الموز عند تقديمها للطفل، والتي قد تظهر على شكل طفح جلدي، أو اضطرابات في المعدة، أو حتى مشاكل في الجهاز التنفسي، ومن الأفضل مراجعة طبيب الأطفال الخاص بك. إذا لاحظت أي من هذه الأعراض على طفلك. لكل أم، إليك؛ بحسب موقع “هيلث لاين”، الأسباب المحتملة لحساسية الموز لدى طفلك الرضيع، وأعراضها، والإجراءات التي يمكنك اتخاذها للتعامل مع الحالة.

ما الذي يسبب حساسية الموز عند الأطفال؟

إذا وجدت طفلك يتقيأ، أو يصاب بطفح جلدي على وجهه، أو يعاني من احمرار في الفم وحوله بعد وقت قصير من تقديم الموز؛ وهذا يعني أنه يعاني من حساسية تجاه الموز، والتي قد تحدث لأسباب مختلفة، أهمها:

رد فعل الجهاز المناعي تجاه الموز يسبب أعراض الحساسية لدى طفلك، ويدفع جسم الطفل إلى إنتاج الهستامين.
البروتينات الموجودة في الموز يمكن أن تسبب الحساسية لدى طفلك. الأطفال الذين يعانون من متلازمة حبوب اللقاح الغذائية معرضون لخطر الإصابة بحساسية الموز.
حساسية اللاتكس؛ إذا خضع الأطفال المصابون لعمليات جراحية باستخدام معدات طبية معينة، فمن المحتمل أن يصابوا بحساسية الموز.

علامات تشير إلى إصابة طفلك بحساسية الموز
يجب على الأم التأكد من مراقبة الأعراض أو العلامات التالية المرتبطة بالحساسية. تظهر هذه العلامات لدى طفلك خلال بضع دقائق إلى بضع ساعات من تناول الفاكهة. يعاني حوالي 40% من الأطفال من حساسية الطعام؛ لديهم حساسية لأكثر من نوع واحد من الطعام. ولكل أم، إليك أبرز العلامات التي تشير إلى إصابة طفلك بالحساسية تجاه الموز:

1. الأعراض الجلدية

تعتبر الأعراض الجلدية من العلامات الشائعة لحساسية الموز عند الأطفال، لذا ابحثي عن العلامات التالية على جلد طفلك بعد وقت قصير من تناوله الموز، وهي كما يلي:

صرخة الرعب.
الطفح الجلدي.
الأكزيما أو التهاب الجلد التأتبي.
حكة في الجلد.
التهاب اللسان.
تورم الوجه.
عدوى الفم.

2. مشاكل في الجهاز الهضمي
ترتبط بعض الأعراض الهضمية المزعجة بحساسية الموز، وقد يعاني طفلك من واحد أو أكثر من الأعراض خلال ساعات قليلة من تناول الموز، وهي كالتالي:

آلام في المعدة.
غثيان.
القيء.
إسهال.
غازات.

3. أعراض الجهاز التنفسي

ضيق في التنفس.
الحزن.
صفير.
إحتقان بالأنف.
سعال.
سيلان الأنف.
إغماء.
الربو.
إذا لاحظت أيًا من أعراض حساسية الموز السابقة لدى طفلك، عليك التوقف عن تقديم الموز له فورًا، وطلب المساعدة من طبيبك أيضًا. إذا كان طفلك رضيعاً، عند تقديم طعام جديد له مثل الموز، عليك الانتظار لمدة 3 أيام؛ للتحقق مما إذا كان طفلك يظهر أي علامات للحساسية. سيساعدك هذا على فهم ما إذا كان هذا الطعام آمنًا لطفلك أم لا.

#علامات #تكشف #إصابة #طفلك #بحساسية #الموز

مصدر المقال الاصلي من موقع
emarat-news.ae

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى