هواتف

غوغل تستعرض جديدها في الذكاء الاصطناعي في مؤتمر المطورين 2024 – CNN الاقتصادية

هيمن الذكاء الاصطناعي على معظم إعلانات غوغل خلال مؤتمرها المطورين I/O من روبوت الدردشة جيميني حتى نظام تشغيل الهواتف المحمولة أندرويد 15 إلى المساعد الشخصي الجديد بيكسي.

الإعلانات الجديدة من غوغل تؤكد عزمها تصدر سباق الذكاء الاصطناعي الذي يشهد اشتداد المنافسة خاصة مع استثمارات مايكروسوفت الضخمة وإعلان أوبن إيه آي عن نسخة متطورة من روبوت الدردشة تشات جي بي تي.

بيكسي على رأس إعلانات غوغل

وشهد المؤتمر إصدار الجيل الجديد من مساعد غوغل الذكي تحت اسم «بيكسي»، وينتظر أن يتضمن هذا المساعد في هاتف غوغل المقبل بيكسل 9 الذي سيصدر في الخريف المقبل.

المساعد الجديد قادر على التعامل مع أشكال المحتوى المختلفة من أوامر نصية وصوتية ومصورة.

على سبيل المثال يمكنه إخبار المستخدم بأسرع طريق لأقرب متجر من موقعه بعد تقديم المستخدم صورة المنتج الذي يرغب في شرائه إلى «بيكسي».

بيكسي لن يكون مقتصراً على هواتف بيكسل بل ستُقدم نسخ مختلفة منه تتوافق مع باقي منتجات الشركة من ساعات وأجهزة غوغل اللوحية.

كذلك من المنتظر دمج بيكسي في نظارة غوغل الذكية التي طال انتظارها، وكانت غوغل قد كشفت في عام 2022 عن جهود أولية بشأن نظارة ذكية تقدم مزايا مختلفة منها الترجمة الفورية.

دمج بيكسي في النظارة سيمكن مستخدمها من الحصول على إجابات حول استفساراته بشأن عناصر أو أماكن تراها الكاميرا الموجودة في واجهة النظارة، بالإضافة لمساعدته في إصلاح الأشياء وحل المسائل الحسابية أو حتى تعلم العزف على الآلات الموسيقية.

الذكاء الاصطناعي في منتجات غوغل الأخرى

كان روبوت الدردشة جيميني الذي صدر في ديسمبر كانون الأول 2023 أبرز منتجات غوغل خلال العام الماضي، فهو نموذج للذكاء الاصطناعي دُرِب على الصور والفيديو والصوت والتعليمات البرمجية والنصوص والدردشة الآلية مع خطط لدمج ميزاته مستقبلاً في باقي منتجات الشركة، وكشفت الشركة عن المزيد من التحديثات الخاصة بالروبوت.

غوغل أعلنت أيضاً عن دمج الذكاء الاصطناعي داخل خدماتها الأخرى مثل خرائط غوغل وجي ميل ومتصفح الإنترنت كروم.

جيميني 1.5

وأعلنت غوغل عن نسخة جديدة من أداة الذكاء الاصطناعي الجديدة جيميني 1.5 والذي يعد الأقوى منذ اقتحام غوغل ملعب الذكاء الاصطناعي والمتوفر بنحو 35 لغة وبإمكانه تحليل نحو مليون نافذة سياق إلى جانب العديد من الأصوات كما أعلنت غوغل عن إيماجين 3، وهو نموذج توليد الصور الأكثر قدرة حتى الآن كما يعمل على تحويل النصوص إلى صور أكثر واقعية.

وأعلنت غوغل أنها ستدمج في وقت لاحق من هذا العام المزيد من الوظائف الذكاء الاصطناعي في الهواتف، على سبيل المثال، سيتمكن المستخدمون من سحب وإسقاط الصور التي تم إنشاؤها بواسطة الذكاء الاصطناعي في رسائل غوغل وجيميل إلى جانب طرح أسئلة حول مقاطع فيديو يوتيوب وملفات بي دي إف على جهاز أندرويد.

وأشارت غوغل إلى أنها تشارك مع خبراء ومؤسسات لاختبار وتحسين القدرات في نماذجها الجديدة.

أندرويد 15

رغم أن النسخة التجريبية من نظام تشغيل الهواتف المحمولة أندرويد 15 موجودة بالفعل على متجر غوغل، فإن الشركة كشفت بعض الميزات الرئيسية في النظام الجديد مقارنة بأداء بالنظام الحالي.

ومن أبرز مميزات نظام أندرويد 15 دعمه الاتصال عبر الأقمار الصناعية، ويمتد هذا الدعم إلى ما هو أبعد من السوق الأميركية، ما قد يمكّن مقدمي الخدمات الآخرين من تقديم خدمات الأقمار الصناعية على مستوى العالم.

كذلك التطور في ميزة العثور على الهاتف حتى لو كان مقفلاً، إذ تحصل ميزة «جد هاتفي» من غوغل على ترقية كبيرة في أندرويد 15.

ميزة أخرى كشفت عنها غوغل هي «تهدئة الإشعارات» التي تقلل حجم الإشعارات المتتالية من التطبيق نفسه، وتمنع هذه الميزة الإزعاج الذي قد يسببه بعض التطبيقات للمستخدمين من كثرة الإشعارات.

غوغل قدمت نظرة خاطفة على هاتف بيكسل 9، لكن تركيزها كان على الفائدة من دمج فريقي أندرويد وبيكسل التابعين لها في فرق واحد لضمان سرعة دمج أنظمة الذكاء الاصطناعي في هواتفها، وأكدت غوغل أن دمج الفريقين سيكون له دور كبير في سرعة تطوير أجهزتها في المستقبل.

#غوغل #تستعرض #جديدها #في #الذكاء #الاصطناعي #في #مؤتمر #المطورين #CNN #الاقتصادية
مصدر المقال الاصلي من موقع
cnnbusinessarabic.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى