الصحة العامة

فوائد الكمون لعلاج الإسهال ولصحة الجسم مذهلة.. وفق اختصاصية

لطالما استخدم الكمون منذ القدم في طب الأعشاب، وهو يشتهر بشكل خاص في المطبخ الهندي، ولكن ماذا تعرفين عن فوائده للجسم؟

يعدّ الكمون من الأعشاب والتوابل الغنيّة بالمواد المفيدة، بالإضافة إلى أنه مضادّ للفطريات، مسكّن للآلام وطارد للغازات وغير ذلك الكثير.

فوائد الكمون الصحية منوّعة لا تعدّ ولا تحصى، منها علاج الإسهال، تقوية المناعة، تعزيز صحة الجهاز الهضمي، والوقاية من الإصابة بفقر الدم، كما تشير اختصاصية التغذية رولا كمال في المقال الآتي.

اختصاصية التغذية رولا كمال

الكمون للجهاز الهضمي

  1. فوائد الكمون لعلاج الإسهال معروفة، وأكدَّ عليها عدد من الدراسات والأبحاث، كما أن الكمون من أقدم أنواع التوابل التي تستخدم في علاج اضطرابات الهضم، خاصة الإسهال، خاصة أن استخدامه يعتبر آمناً على الصحة، وليست له أعراض جانبية.
  2. الكمون يساعد في السيطرة على حالات الإسهال الشديدة.
  3. من فوائد الكمون لعلاج الإسهال أنه يحسّن من إفرازات المعدة؛ عبر تحسين وظيفتها ومقاومة الإسهال.
  4. للكمون خصائص مطهّرة واستخدامه في علاج الإسهال مفيد في تطهير الأمعاء من البكتيريا المسبّبة للإسهال.
  5. الكمون يقضي على البكتيريا والفيروسات المسبّبة للإسهال.
  6. الكمون يقضي على غازات البطن المصاحبة للإسهال.
  7. من فوائد الكمون لعلاج الإسهال أنه يعزّز عملية الهضم.
  8. الكمون يساعد الجسم على التخلص من السموم.

طريقة تحضير الكمون

طريقة علاج الإسهال بالكمون إما بتناول الكمون مع الطعام والخضروات المسلوقة كنوع من التوابل، أو عن طريق شرب مغلي الكمون، ويفضل عصر القليل من الليمون عليه، أو عن طريق تناول مسحوق الكمون مباشرة بالملعقة وشرب الماء الفاتر بعده.

أهم فوائد الكمون لصحة الجسم

يعمل الكمون كمحفّز لإفراز الإنزيمات الهاضمة في الجهاز الهضمي
  • تقوية جهاز المناعة: يحتوي الكمون على خصائص مطهرة ومضادات للأكسدة تجعل منه عاملاً مساعداً في الوقاية من أمراض البرد والإنفلونزا وتقوية جهاز المناعة.
  • يحتوي الكمون على مجموعة من الفيتامينات التي تساعد على رفع المناعة؛ مثل فيتامين A وفيتامين C، بالإضافة إلى الحديد، والعديد من الزيوت الأساسية، وقد أثبتت دراسة أن تناول الكمون على الريق يساعد على تقوية جهاز المناعة لديكِ.
  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي: تتعدّد فوائد الكمون لصحة الجهاز الهضمي، نذكر منها أنه يساعد في التغلب على العديد من اضطرابات الجهاز الهضمي، ويطرد الغازات المتراكمة في البطن، لذلك تتم إضافته إلى بعض الأغذية التي قد تسبّب النفخة والغازات مثل العدس.
  • يساعد في التخفيف من الأعراض المرافقة لحالات اضطراب القولون العصبي.
  • يسكّن آلام المعدة ويعالج عسر الهضم والإسهال.
  • يعالج غثيان الصباح عند الحوامل.
  • يعمل الكمون كمحفّز لإفراز الإنزيمات الهاضمة في الجهاز الهضمي، وخاصة إنزيمات البنكرياس، مما يساعد في عملية الهضم.
  • الوقاية من فقر الدم: يحتوي الكمون على كمية جيدة من الحديد، حيث أثبتت دراسة أنه يحتوي على 5 أضعاف الاحتياج اليومي من تركيز الحديد، وهو العنصر الأساس الذي يلعب دوراً مهماً في العديد من التفاعلات الحيوية وعمليات التمثيل في الجسم، كما أنه مهم في تكوين الهيموغلوبين في كريات الدم الحمراء، وعمليات نقل الأكسجين في الجسم. بهذا عند تناوله وإدخاله ضمن الوجبات الغذائية، قد يكون مصدراً للحديد، والذي يساعد على الوقاية من فقر الدم، وهذه من فوائد الكمون المهمة جداً، خاصة عند النساء والأطفال.
  • الوقاية من الأمراض المختلفة: من فوائد الكمون أنه يحتوي على مركّبات نباتية عديدة، ومنها مركّبات الفلافونويد (Flavonoids)، القلويدات (Alkaloids)، الفينولات (Phenols) والمعروفة جميعها بفوائدها الصحية وخصائصها المضادة للأكسدة، التي تساعد في التقليل من الأضرار الناتجة عن الجذور الحرّة المعروف بالإجهاد التأكسدي، إذ قد يسبّب الإجهاد التأكسدي مجموعة من الأمراض الخطيرة ومنها السرطانات، وضعف في عضلة القلب، وانسداد في الأوعية الدموية والسكري.

في حال كنتِ تعانين من ارتفاع في معدل السكر بالدم، ما رأيكِ باللجوء إلى فوائد الكمون المغلي لضبط معدل السكر في الدم؟

الكمون وخسارة الوزن

  1. يعمل الكمون على زيادة درجة حرارة الجسم، وبالتالي زيادة معدّل الحرق وعمليات الأيض في الجسم، ومن هذا المنطلق قد يكون له دور بسيط في نزول الوزن، وتشجيع الجسم على حرق الدهون.
  2. أظهرت دراسة أجريت على مجموعة من الأشخاص الذين يعانون من السمنة أنه من فوائد الكمون قدرته في المساعدة على خفض الوزن بشكل ملحوظ بعد 8 أسابيع من استهلاكه.

الكمون والعناية بالبشرة

  1. من فوائد الكمون أنه يساعد على وقاية الجلد من الالتهابات الفطرية والبكتيرية، التي قد تسبّب في ظهور الدمامل وحب الشباب.
  2. يساعد على تقليل علامات الشيخوخة المبكرة؛ مثل التجاعيد، ترهّل الجلد، والتصبّغات الجلدية، وذلك يرجع لاحتوائه على تركيز جيد من فيتامين H الذي يقي من الأكسدة، ويحارب الجذور الحرّة في خلايا البشرة.

الكمون وخفض الكولسترول في الدم

  • من فوائد الكمون أنه يساعد علي التحكّم بمستويات الكولسترول في الدم، حيث أثبتت دراسة أجريت على مجموعة من النساء البدينات أن تناول مسحوق الكمون أدى إلى انخفاض في مستويات الكولسترول الكلى ومستويات الكولسترول الضار والدهون الثلاثية في الدم.
  • بالإضافة إلى ذلك تبيّن قدرة الكمون على رفع مستويات الكولسترول الجيد في الدم في ذات الدراسة.

الكمون زيادة إدرار الحليب

  • من فوائد الكمون أنه يعدّ محفّزاً للرضاعة الطبيعية، من خلال زيادة إفراز الحليب في الثدي؛ بسبب وجود مركّبات الثيمول (Thymol).
  • مهم لصحة المرضعة، كونه مصدراً جيداً للحديد وطارداً للغازات.
  • يحتوي على كمية جيدة من الكالسيوم، والتي تمثل نسبة جيدة من احتياجاتنا اليومية، بالإضافة لكونه عنصراً مهماً في حليب الأم.

الآثار الجانبية للكمون على الصحة

بعد التعّرف إلى فوائد الكمون المهمة جداً، يجب التنويه ببعض الآثار الجانبية المترافقة لتناول الكمون بشكل مفرط:

  • يعمل على خفض سكر الدم، لذا يجب الحذر من قبل مرضى السكري، خوفاً من التعرّض لخطر انخفاض حاد ومفاجئ لمستويات السكر في الدم.
  • يبطئ من عملية تخثر الدم، لذا يجب الحذر من قبل الأشخاص المصابين باضطرابات النزيف وتجنّب تناوله.
  • يسبّب حرقة في المعدة أو حدوث تلف في الكبد أو الكلى، لذا يجب الحذر من الإفراط في تناوله.

للمزيد من المعلومات حول فوائد الكمون لصحة الجسم، ننصحكِ بالتعرّف إلى فوائد تناوله مع الليمون في تعزيز فقدان الوزن وعلاج الأمراض.

*ملاحظة من “سيدتي”: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب مختص.



#فوائد #الكمون #لعلاج #الإسهال #ولصحة #الجسم #مذهلة #وفق #اختصاصية

مصدر المقال الاصلي من موقع
www.sayidaty.net

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى