الصحة النفسية

ماذا يعني العجز عن تحمل هرمون الهيستامين؟

جو 24 :

قال مركز “الصحة” الألماني إن عدم تحمل الهيستامين هو عجز الجسم على تفكيك هرمون الهيستامين في بعض الأغذية مثل الجبن طويل النضج، والسلامي، والنقانق، والمكسرات، والباذنجان، والكاتشب، ومخلل الملفوف، وصلصة الصويا.

وأوضح المركز أن سببه نقص الإنزيم “أوكسيديز ديامين” أو خلل وظيفي بسبب بعض الأمراض مثل الداء البطني، وداء كرون، والتهاب القولون التقرحي، والتهابات الجهاز الهضمي، ومتلازمة القولون العصبي.

كما قد تتسبب أدوية في زيادة هرمون الهيستامين في الجسم، مثل المثبطة للإنزيم “أوكسيديز ديامين” أو التي تساعد على إفراز الهيستامين، مثل بعض المضادات الحيوية ومضادات الاكتئاب والمسكنات وأدوية الملاريا والسل.

ويؤدي ارتفاع نسبة هرمون الهيستامين في الجسم إلى أعراض على الجلد مثل الاحمرار والحكة والطفح الجلدي، أو الجهاز الهضمي مثل آلام البطن والانتفاخ والامتلاء والإسهال والغثيان والقيء، أو الجهاز التنفسي مثل سيلان الأنف والسعال وضيق التنفس، بالإضافة إلى احتباس السوائل والصداع والدوار.

ويجب تجنب الأطعمة المحتوية على الهيستامين، والأطعمة، التي يمكنها إطلاق هيستامين الجسم من الخلايا في ظل ظروف معينة مثل الفراولة، والطماطم، والحمضيات، والمأكولات البحرية، والكحول،  والأطعمة قليلة الهيستامين، ولكن بأمينات حيوية أخرى بتركيزات عالية مثل الشوكولاتة، والكاكاو، والمكسرات، والموز، والأناناس، والبابايا.

 – د ب أ

تابعو الأردن 24 على

#ماذا #يعني #العجز #عن #تحمل #هرمون #الهيستامين #الصحة النفسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى