العلوم والتكنولوجيا

يكتشف تلسكوب جيمس ويب الفضائي المجرات الشبيهة بدرب التبانة الكامنة في الكون المبكر

وكالة ناسا تلسكوب جيمس ويب الفضائي جاء مع البضائع مرة أخرى. تظهر الصور التي نشرتها وكالة الفضاء بعض من أقدم مجرات تم اكتشافها على الإطلاق. تتميز المجرات بما يسمى بالقضبان النجمية – وهي عصابات ممدودة من النجوم تمتد من مراكز المجرات إلى أقراصها الخارجية مثل تلك التي شوهدت في مجرة ​​درب التبانة. يعود اثنان من الستة إلى وقت كان فيه عمر الكون 3.4 مليار سنة فقط ، أي ربع عمره الحالي.

إحدى المجرات ، EGS-23305 ، تم تصويرها سابقًا بواسطة تلسكوب هابل الفضائي لكن الدقة لم تكن عالية بما يكفي لعلماء الفلك لإبراز شكلها الحلزوني وشريطها النجمي البارز. تظهر هذه التفاصيل الدقيقة بوضوح في الصورة عالية الدقة التي ينتجها Webb. كما يمكن رؤية هيكل المجرة الثانية EGS-24268 بوضوح.

يعود تاريخ كلتا المجرتين المحظورتين إلى حوالي 11 مليار عام ، مما يجعلها أقدم من أي مجرة ​​تم اكتشافها سابقًا ، وتم العثور عليها في البيانات التي تم جمعها بواسطة Webb. المسح العلمي للنشر المبكر للتطور الكوني (CEERS).

كما تم العثور في البيانات على أربع مجرات أخرى ممنوعة منذ أكثر من 8 مليارات سنة.

قال المؤلف المشارك للدراسة: “لقد ألقيت نظرة واحدة على هذه البيانات ، وقلت ،” نحن نسقط كل شيء آخر! ” الأستاذ شردها جوجي، من جامعة تكساس في أوستن.

“الأشرطة بالكاد مرئية في بيانات هابل ظهرت للتو في صورة JWST ، مما يُظهر القوة الهائلة لـ JWST لرؤية البنية الأساسية في المجرات.”

تلعب القضبان النجمية دورًا مركزيًا في تطور المجرات عن طريق نقل الغاز من المناطق الخارجية إلى المركز. ثم يتم تحويل هذا الغاز بسرعة إلى نجوم جديدة بمعدل يتراوح بين 10 و 100 مرة أسرع مما هو عليه في بقية المجرة. يمكن أن يساعد أيضًا في تغذية نمو الثقوب السوداء الهائلة الموجودة في مراكز المجرات.

يثير العثور على المجرات المحظورة في وقت مبكر جدًا من الكون تساؤلات حول النظريات الحالية لتطور المجرات. يخطط الفريق الآن لاختبار نماذج مختلفة من تطور المجرات لشرح نتائجهم الجديدة.

قال Jogee: “هذا الاكتشاف للقضبان المبكرة يعني أن نماذج تطور المجرات لديها الآن مسار جديد عبر القضبان لتسريع إنتاج النجوم الجديدة في العصور المبكرة”.

اقرأ المزيد عن الفضاء:

#يكتشف #تلسكوب #جيمس #ويب #الفضائي #المجرات #الشبيهة #بدرب #التبانة #الكامنة #في #الكون #المبكر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى