الدوري السعودي

الدوري السعودي بوابة مفتوحة لنجوم الصفّ الأوّل في أوروبا |

الرياض – يتصدّر صانع اللعب الكرواتي لوكا مودريتش والحارس الفرنسي هوغو لوريس قائمة من أكثر من عشرة لاعبين من نجوم الصفّ الأوّل تتفاوض معهم السعودية بهدف تأسيس دوري تنافسي يجذب أنظار العالم. ويأتي ذلك في حين تتواجد وفود سعودية من ناديي الهلال والاتحاد بطل الدوري في باريس ومدريد للتوقيع مع النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي والمهاجم الفرنسي كريم بنزيمة، بحسب مصادر وتقارير، للانضمام إلى البرتغالي المخضرم كريستيانو رونالدو، لاعب نادي النصر منذ يناير الماضي، في المملكة الثرية أكبر مصدر للنفط في العالم.

 وقال مصدر في الرياض، طلب عدم الكشف عن اسمه لأنه غير مخوّل الحديث للإعلام، إنّ السلطات السعودية المختصة “على تواصل مع أكثر من عشرة لاعبين، العديد منهم لاعبون فازوا بكأس العالم أو دوري الأبطال (الأوروبي)، للانضمام إلى الدوري السعودي الموسم المقبل”.

عرض قياسي

وقال المصدر إن بالإضافة إلى عرض قياسي للتوقيع مع ميسي (35 عاما)، أفضل لاعب في العالم سبع مرات، تتضمن قائمة المفاوضات الفرنسي كريم بنزيمة (35 عاما)، الإسباني سيرجيو راموس (37)، الأرجنتيني أنخل دي ماريا (35)، الكرواتي لوكا مودريتش (37)، الفرنسيين هوغو لوريس (36) ونغولو كانتي (32)، البرازيلي روبرتو فيرمينو (31) والإسبانيين جوردي ألبا (34) وسيرجيو بوسكيتس (34).

وقال مصدر إعلامي “بالإضافة إلى تقديم عروض مجزية جدا، سيتواجه هؤلاء اللاعبون في دوري تنافسي قوي للغاية”. وأكّد مسؤول سعودي أنّ هناك مفاوضات بالفعل مع أكثر من لاعب من نجوم الصف الأول. وقال “إنّ الهدف هو تأسيس دوري تنافسي وقوي ورفع مستوى الأندية السعودية”، وأكّد أنّ “الأمر كله مرتبط بمشروع كرة قدم”. وجميع اللاعبين على القائمة السعودية نجوم كبار في نهاية مسيرتهم.

حال إتمام هذه الصفقات، سيكون الدوري السعودي حافلا بعدد من النجوم الذين يحملون في سجلاتهم بطولات مميزة

وباستثناء لوريس، الحارس الفرنسي الحائز على كأس العالم 2018، الذي يتبقى له عام في عقده مع توتنهام الإنجليزي، فكلهم تنتهي عقودهم بنهاية الشهر الجاري. والأحد، أفادت وسائل إعلام سعودية رسمية بالفعل بأن نادي اتحاد جدة بطل الدوري السعودي لكرة القدم، توصل إلى اتفاق مع الفرنسي بنزيمة في عقد يمتد لموسمين. وجاء الإعلان السعودي بعد وقت قصير من إعلان ريال مدريد الإسباني أن قائده وهدّافه سيترك النادي بنهاية الموسم.

وكتب فابريزيو رومانو، خبير انتقالات اللاعبين والمدربين في أوروبا، عبر حسابه على تويتر “وقع كريم بنزيمة على الجزء الرئيسي من عقود انتقاله إلى اتحاد جدة”. وأضاف “عقد بنزيمة مع اتحاد جدة سيمتد حتى يونيو 2025، ويشمل خيار التمديد لموسم إضافي”. وتابع “سيكون راتب بنزيمة قريبا من 200 مليون يورو سنويا، شاملا العقود التجارية، والمتغيرات”. وختم “بنزيمة سيودع جماهير ريال مدريد الثلاثاء في مؤتمر صحفي ثم سيسافر إلى السعودية”.

وكانت السعودية أذهلت العالم مطلع العام الجاري بالتوقيع مع البرتغالي رونالدو لصالح نادي النصر في صفقة مدوية تقدر بأكثر من 440 مليون يورو لمدة سنتين ونصف. والشهر الماضي، رأى رونالدو (38 عاما) أن الدوري السعودي لكرة القدم “سيكون بين أفضل خمس دوريات في العالم، لكنه بحاجة إلى الوقت، اللاعبين والبنية التحتية”.

صفقات ضخمة

ومن المتوقع خلال الساعات القليلة المقبلة، أن يعلن اتحاد جدة، بطل الدوري السعودي، رسميا تعاقده مع الفرنسي كريم بنزيمة، عقب إعلان ريال مدريد رحيله عن الفريق. كما يرجح انتقال الأرجنتيني ليونيل ميسي إلى صفوف الهلال السعودي، عقب رحيله مجانا عن باريس سان جرمان الفرنسي بنهاية عقده هذا الصيف. وحال إتمام هذه الصفقات، سيكون الدوري السعودي حافلا بعدد من النجوم الذين يحملون في سجلاتهم بطولات ضخمة وإنجازات فردية مميزة.

وخطف الدوري الإسباني “الليغا” الأنظار في السنوات الماضية، كونه أكثر دوريات العالم استحواذا على لاعبين توجوا بجائزة الكرة الذهبية، التي يحظى بها أفضل لاعب في العالم من كل عام.

ميسي يعد أكثر لاعب في التاريخ حصدا لجائزة الكرة الذهبية (البالون دور)، كأفضل لاعب في العالم برصيد 7 مرات

وكانت هذه أحد أهم أسباب زيادة المتابعة الجماهيرية لليغا في السنوات الأخيرة، وخصوصا الصراع المشتعل بين رونالدو وميسي على مدار أكثر من 11 عاما. وسيكرر الدوري السعودي إنجاز الليغا التاريخي، حيث حفلت بطولة الدوري الإسباني في أوقات كثيرة بـ3 لاعبين من أصحاب الكرة الذهبية، وكان آخرهم الثلاثي ريكاردو كاكا وكريستيانو رونالدو وليونيل ميسي.

البرازيلي كاكا الذي توج بالكرة الذهبية عام 2007، ورونالدو الذي توج بأول لقب له في هذه الجائزة عام 2008 انضما معا عام 2009 إلى صفوف ريال مدريد. كما أن الأرجنتيني ليونيل ميسي حقق أول لقب كرة ذهبية له عام 2009 خلال منافسته للثنائي كاكا ورونالدو. واستمر الثلاثي معا في المنافسة، قبل أن يرحل كاكا عن ريال مدريد عام 2013 ويعود إلى ناديه السابق ميلان.

يعد ليونيل ميسي أكثر لاعب في التاريخ حصدا لجائزة الكرة الذهبية (البالون دور)، كأفضل لاعب في العالم برصيد 7 مرات، أعوام (2009، 2010، 2011، 2012، 2015، 2019، 2021). ويحل في المركز الثاني، خلف ميسي، البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم النصر السعودي، والذي حقق الجائزة 5 مرات أعوام (2008، 2013، 2014، 2016، 2017). وفي المركز الثالث، يأتي الفرنسي كريم بنزيمة، الذي حقق الجائزة عام 2022، بعد موسم تاريخي مع ريال مدريد. وحين يجتمع الثلاثي في الدوري السعودي الموسم المقبل، سيكون الدوري الوحيد في العالم الذي يملك 3 لاعبين في خزائنهم 13 كرة ذهبية.

#الدوري #السعودي #بوابة #مفتوحة #لنجوم #الصف #الأول #في #أوروبا
مصدر المقال الاصلي من موقع
www.alarab.co.uk

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى