الصحة العامة

جون كنيدي.. صورة بموفور الصحة وجسد محشو بالألم


يزخر تاريخ البيت الأبيض بالكثير من التقارير السرية حول صحة الرؤساء الأمريكيين التي ظلت طي الكتمان لعقود، حتى أميط عنها اللثام.

من بين هؤلاء الرؤساء، جون إف كنيدي، الرئيس الـ28 للولايات المتحدة الذي عانى من أمراض عدة تتراوح بين الالتهابات المنتظمة إلى آلام الظهر المؤلمة، وفقا لموقع هيستوري الأمريكي.

 كان جون إف كنيدي، البالغ من العمر 43 عامًا فقط عندما تم انتخابه رئيسًا عام 1960، أصغر شخص يشغل المكتب البيضاوي على الإطلاق.

ظاهريًا، بدا كنيدي صورة لحيوية الشباب وصحتهم، لكن الجمهور الأمريكي لم يعرف أنه تحت هذه الصورة للرئيس الشاب، شخص يعاني من العديد من المشكلات الصحية.

فعلى الرغم من اللياقة البدنية والقوام الممشوق الذي تمتع به جون كنيدي ومهارته في الرياضات المختلفة مثل الجولف والإبحار، إلا أنه عانى من مشاكل العمود الفقري وهشاشة العظام التي تركته في حالة ألم مزمن.

كما أصيب بمرض أديسون، وهي حالة لا تنتج فيها الغدد الكظرية المتضررة ما يكفي من الهرمونات، مما يسبب الإرهاق وصعوبات في الجهاز الهضمي وانخفاض ضغط الدم، وكان يعانى من الحساسية الشديدة والتهابات المسالك البولية.

كما اكتشف المؤرخ روبرت داليك عند دراسة سجلاته الطبية بعد سنوات، أن كنيدي تناول نحو 12 دواءً مختلفًا في وقت واحد.

إذ استخدم الديميرول والميثادون لتخفيف الألم والباربيتورات لمساعدته على النوم، والأمفيتامين، وهرمون الغدة الدرقية، وأدوية مضادة للقلق، وحقن غاما جلوبيولين للقضاء على الالتهابات، إلى جانب عدد من الأدوية الأخرى.

صورة بموفور الصحة

وفي عام 2009، كتب الدكتور لي آر ماندل في دورية حوليات الطب الباطني: “في الواقع، كان لدى الرئيس جون كنيدي التاريخ الطبي الأكثر تعقيدًا لأي شخص يشغل البيت الأبيض”.

لكن لم يكتشف أي شخص ذلك، لأن كنيدي أبقى مشكلاته الصحية سراً دفينا، وعمل بدلاً من ذلك على تعزيز صورته كرئيس رياضي – وشجع الأمريكيين على إعطاء الأولوية لصحتهم أيضًا، كما أنشأ مجلس الرئيس للياقة البدنية لتشجيع الأطفال والبالغين على ممارسة المزيد من الرياضة.

تاريخ المشاكل الصحية

بدأت مشاكل كنيدي الصحية قبل بضعة أشهر من عيد ميلاده الثالث، حيث أصيب بحالة خطيرة من الحمى القرمزية.

ورغم نجاته، إلا أنها ألقت بظلالها على حالته الصحية، حيث عانى الرئيس طوال الطفولة والمراهقة من الغثيان وآلام المفاصل والصداع والإسهال وخلل في جهاز المناعة أدى في النهاية إلى إصابته بمرض أديسون.

الحرب تفاقم مشاكل الظهر

كان كنيدي يعاني بالفعل من مشاكل في العمود الفقري عندما التحق بالبحرية الأمريكية، فبفضل العلاقات السياسية لوالده انضم للجيش على الرغم من الأمراض التي كان يعاني منها.

وفي عام 1943، صدمت مدمرة يابانية زورق الدورية الذي كان يقوده جون كنيدي في جنوب المحيط الهادئ في أغسطس/ آب.

نجا كنيدي من الكارثة وقاد معظم طاقمه إلى الأمان، وهو العمل البطولي الذي ساعده لاحقًا في حياته السياسية.

لكن الرجل أصيب إصابة بالغة في الظهر نتيجة لذلك. وفي العام التالي، خضع لعملية جراحية في الظهر لأول مرة.

بعد الحرب، تدهورت حالة كنيدي الصحية، وخلال حملته الانتخابية لعضوية مجلس النواب بالكونغرس، تفاقمت آلام الظهر لدرجة أنه بدأ يرتدي دعامة، واتبع نظامًا من الحمامات الساخنة اليومية والتدليك للتحكم في الألم.

وبمجرد انتخابه، استعان كنيدي بخادم يساعده في صعود الدرج في منزله وارتداء حذائه وربطه، كونه لا يستطيع الانحناء”.

على الرغم من معاناته الصحية، كان كنيدي مصممًا على الاستمرار في السياسة – لكنه كان يعلم أن مشاكله من المرجح أن تنهي حياته المهنية إذا خرجت للعلن.

ولذا أبقى جون كنيدي مشاكله الصحية سرية عن الجميع باستثناء أطبائه وزوجته جاكي وشقيقه بوبي.

#جون #كنيدي #صورة #بموفور #الصحة #وجسد #محشو #بالألم
مصدر المقال الاصلي من موقع
al-ain.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى