الصحة النفسية

المغنيسيوم لعلاج الاكتئاب.. فعاليته قد تضاهي مضادات الاكتئاب

لدى مرضى الاكتئاب، من شأن مكملات المغنيسيوم أن تحسِّن أعراض الاكتئاب والقلق بعد أسبوعين فقط من العلاج. وقد أفادت نتائج دراسة عملية سابقة أن مكملات المغنيسيوم قد تكون بديلاً آمناً وفعّالاً لأدوية الاكتئاب.

ما هو المغنيسيوم وما هي فوائده للجسم؟

المغنيسيوم معدن أساسي. إنه رابع أكثر المعادن شيوعاً في الجسم. يشارك في أكثر من 300 تفاعل أيضي، بما في ذلك الأداء السليم للجهاز العضلي والعصبي، وإنتاج الطاقة، وصحة المناعة وصحة العظام. يساعد المغنيسيوم في نقل الأعصاب وإرخاء العضلات بعد الانقباض، مما يجعله ضرورياً لوظيفة القلب.
يتم توفير المغنيسيوم عن طريق الطعام (1000 سعرة حرارية – توفر ما معدله 120 مجم من المغنيسيوم)، ولكن يتم الإفراط في استخدامه في المواقف العصيبة. تظهر الدراسات التي أُجريت في فرنسا أن العجز منتشر على نطاق واسع. على سبيل المثال، في دراسة SU.VI.MAX، تلقى 23% من الرجال و18%من النساء أقل من ثلثي المدخول الغذائي الموصى به. يعدُّ نقص المغنيسيوم سبباً رئيسياً للإرهاق، وغالبًا ما يكون من الضروري استخدام المكملات الغذائية.

علاقة المغنيسيوم بالاكتئاب

الاكتئاب مرض يصيب 350 مليون شخص في جميع أنحاء العالم بدرجات متفاوتة. أظهرت التجارب أن العلاجات المضادّة للاكتئاب تحقق الشفاء في 50% من الحالات. يوضح المؤلفون: “حتى مع إضافة علاجات أخرى، لا يزال 20% من الأشخاص يعانون من أعراض الاكتئاب بعد عامين”.
فالعلاقة بين تناول المغنيسيوم وأعراض الاكتئاب موثقة جيداً. ومع ذلك، فإن التجارب السريرية قليلة لدى المرضى الذين يعانون من الاكتئاب ونقص المغنيسيوم على حد سواء، أدى تناول 500 ملغ/ يوم من المغنيسيوم إلى تحسين أعراض الاكتئاب ومستوى المغنيسيوم لديهم. ربما ترغبين الإطلاع على مصادر المغنيسيوم.

جرعات المغنيسيوم حسَّنت الأعراض

المغنيسيوم يساهم في تخفيف أعراض الاكتئاب (المصدر: pexels )

 

في هذه الدراسة، قام الباحثون بتقييم فعالية مكملات كلوريد المغنيسيوم لدى 126 مريضاً تمَّ علاجهم من الاكتئاب الخفيف إلى المتوسط. لمدة 6 أسابيع بدأوا بتزويد 248 مجم من المغنيسيوم يومياً ولمدة 6 أسابيع التالية لم يتناولوا المغنيسيوم.
والنتيجة أن مكملات المغنيسيوم حسَّنت أعراض الاكتئاب والقلق بعد أسبوعين فقط من العلاج، دون أي آثار جانبية.

 

كيف نفسر آثار المغنيسيوم؟

ترتبط المستويات المنخفضة من المغنيسيوم بالالتهاب نفسه المتورط في الاكتئاب. بالإضافة إلى ذلك، يشارك المغنيسيوم في تخليق الرسائل الكيميائية في الدماغ والتي تشارك في الحالة المزاجية.
وعملياً تشير هذه الدراسة، إلى جانب دراسات أخرى، إلى أن الأشخاص المصابين بالاكتئاب و/أو القلق قد يستفيدون من مكملات المغنيسيوم. الجرعة الموصى بتناولها من المغنيسيوم هي 6 مجم لكل كيلوجرام من وزن الجسم يومياً. الأطعمة الرئيسية الغنية بالمغنيسيوم هي الخضراوات الخضراء والحبوب الكاملة والفواكه الطازجة والمجففة والشوكولاتة والبقول. في المكملات، تتراوح الجرعات عمومًا من 100 إلى 300 مجم/ يوم، في حالات معينة من التوتر والقلق المزمنين، يمكن وصف جرعات أعلى وفقاً لحالة كل مريض. قد يهمك الإطلاع على علاج التوتر.

ملاحظة من “سيدتي نت” : قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.

المصدر: lanutrition.fr



#المغنيسيوم #لعلاج #الاكتئاب #فعاليته #قد #تضاهي #مضادات #الاكتئاب #الصحة النفسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى