الصحة العامة

علامات العقم عند النساء 

يمر الجسد الأنثوي بتغييرات لا حصر لها بدءاً من فترة البلوغ مروراً بفترة الحمل، حتى الوصول إلى حالة انقطاع الطمث، ولكل مرحلة تحدياتها التي عليك السيطرة عليها، فبعض النساء يُحرمن من الحمل.. هذه العملية الطبيعية، التي قد تعيقها الظروف البيولوجية. وهذا ما يسمى بالعقم وهو منتشر عند الرجال أيضاً. ومع ذلك، إليك بعض علامات العقم عند النساء التي يحددها لك الأطباء والاختصاصيون.

عدم انتظام الدورة الشهرية

عدم انتظام الدورة الشهرية

يبلغ متوسط مدة الدورة الشهرية 28 يوماً. وإذا جاءت قبل أيام قليلة أو بعد ذلك ليس مصدر قلق وهو أمر طبيعي تماماً. ومع ذلك، إذا كانت دورتك الشهرية غير منتظمة بشكل مستمر ، سواء كانت متأخرة أو حدثت في وقت أبكر مما ينبغي، فقد يكون ذلك علامة على وجود اضطراب أساسي متعلق بالإباضة، ما يعني أنه قد يكون مؤشراً على العقم.

عدم وجود دورة

عدم وجود دورة

بالنسبة للنساء، اللائي تمر على فترة دورتهن الشهرية أكثر من 3 أشهر، من المهم أن يزرن طبيبهن على الفور. فعدم وجود دورات شهرية يعني أنكِ لا تمرين بمرحلة الإباضة، التي تعتبر جزءاً لا يتجزأ من الحمل، وهذا يعني انخفاض فرصك فيه.
تعرّفي إلى المزيد: أطعمة أضيفيها إلى النظام الغذائي عند محاولة الإنجاب

نزيف بين دورات الحيض

نزيف بين دورات الحيض

يحدث النزيف عند المرأة عندما تكون في حالة من الحيض. ومع ذلك، إذا كنت تنزفين بين دورات الحيض أو حتى بعد العلاقة الزوجية، فقد يكون ذلك علامة على وجود ورم في الرحم أو ورم ليفي، أو آفة في عنق الرحم، وكلها يمكن أن تكون مؤشرات على العقم عند النساء.
آلام الحوض وغزارة الدورة الشهرية بشكل غير عادي

آلام الحوض وغزارة الدورة الشهرية بشكل غير عادي

تعاني بعض النساء من تقلصات مؤلمة خلال فترة الحيض. ولكن إذا كانت تقلصاتك سيئة للغاية وتعانين من الألم وعدم الراحة طوال الدورة وأثناء العلاقة الزوجية، فقد تعانين من التهاب بطانة الرحم. وهذا يمكن أن يسبب تندباً في هياكل الحوض، ما يقلل من الخصوبة. يمكن أن تقلل هذه الحالة أيضاً من عدد البويضات التي يمكن للمرأة توفيرها.
إذا كانت تقلصاتك المؤلمة مصحوبة بفترات غزيرة من النزيف بشكل غير عادي، فقد تكون علامة على وجود أورام ليفية في الرحم، والتي يمكن أن تحد من فرص الحمل.

تعرّفي إلى المزيد: جدول الأيام التي يحدث فيها الحمل
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص



#علامات #العقم #عند #النساء #الصحة الإنجابية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى