العلوم والتكنولوجيا

يستعيد فريق CAPSTONE التحكم في الموقف من المركبة الفضائية – لم يعد يتعثر في الفضاء

إن تجربة عمليات تقنية نظام تحديد المواقع المستقل ذاتياً Cislunar وتجربة الملاحة ، أو CAPSTONE ، عبارة عن CubeSat ستطير في مدار فريد حول القمر مخصصًا لبوابة البؤرة الاستيطانية القمرية Artemis المستقبلية التابعة لناسا. ستساعد مهمتها التي تستغرق ستة أشهر في إطلاق حقبة جديدة من استكشاف الفضاء السحيق. الائتمان: مركز أبحاث ناسا أميس

في يوم الجمعة ، 7 أكتوبر ، نفذ أعضاء فريق CAPSTONE بنجاح عملية لإيقاف دوران المركبة الفضائية. هذا يزيل عقبة كبيرة في إعادة المركبة الفضائية إلى العمليات العادية.

بعد مناورة تصحيح المسار المخطط لها في 8 سبتمبر ، عانى CAPSTONE من مشكلة التي تضع المركبة الفضائية في الوضع الآمن. سرعان ما اكتشف أن ملف كانت المركبة الفضائية تدور تتجاوز قدرة عجلات رد الفعل الموجودة على متن الطائرة للتحكم والصد. وفقًا لبيانات المركبة الفضائية ، كان السبب الأكثر ترجيحًا هو مشكلة متعلقة بالصمام في أحد محركات الدفع الثمانية للمركبة الفضائية. يعني الصمام المفتوح جزئيًا أن الدافع المعيب يولد قوة دفع كلما كان نظام الدفع مضغوطًا. بعد إجراء مراجعة مكثفة لبيانات القياس عن بُعد والمحاكاة ، أجرى فريق المهمة عدة اختبارات على المركبة الفضائية من أجل صياغة خطة لوقف دوران المركبة الفضائية على الرغم من هذه المشكلة.

في صباح يوم الجمعة ، تم تنفيذ أوامر الاسترداد. يبدو أن المناورة كانت ناجحة ، وفقًا للقياس الأولي عن بعد من CAPSTONE وبيانات المراقبة ، والتي تشير إلى أن المركبة الفضائية أوقفت دورانها واستعادت التحكم الكامل في الموقف ثلاثي المحاور. هذا يعني أنه يمكن التحكم في موضع CAPSTONE بدون دوران غير مخطط له. قامت CAPSTONE الآن بتوجيه مصفوفاتها الشمسية نحو الشمس لزيادة توليد الطاقة إلى الحد الأقصى. كما قامت أيضًا بتعديل توجيه هوائياتها لتوفير اتصال بيانات أفضل بالأرض.

كانت مخاطر هذا الوضع الشاذ وعملية التعافي كبيرة ، وعمل الفريق بشكل مكثف وتعاوني للتخفيف من هذه المخاطر. خلال الأيام المقبلة ، سيستمر الفريق في مراقبة حالة المركبة الفضائية وإجراء أي تعديلات ضرورية على الإجراءات من أجل حساب وتخفيف آثار صمام الدفع المفتوح جزئيًا. من أجل تقليل مخاطر المناورات المستقبلية ، سيسعى فريق المهمة أيضًا إلى تصميم الحلول الممكنة لهذه المشكلة المتعلقة بالصمام.

يظل CAPSTONE على المسار الصحيح لإدخاله في مدار هالة مستهدف قريب من القمر في 13 نوفمبر.

CAPSTONE – اختصار لعمليات تكنولوجيا نظام تحديد المواقع ذاتية الحكم Cislunar وتجربة الملاحة – مملوك لشركة Advanced Space نيابة عن التحديث الكامل من Advanced Space. سيتم توفير تحديثات إضافية ، حسب توفرها.



#يستعيد #فريق #CAPSTONE #التحكم #في #الموقف #من #المركبة #الفضائية #لم #يعد #يتعثر #في #الفضاء

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى