الصحة النفسية

«أعشاب طبيعية لعلاج الاكتئاب» مقولة صحية أم لا؟.. طبيب يجيب

لم يعد الاكتئاب مرض غامض أو غير معروف، فاهتمام المنظمات الصحية بنشر الوعي يسير على قدم وساق، وأبرزها منظمة الصحة العالمية، خصوصا أن أعراضه تختلف عن التغيرات المزاجية، وإذا زادت حدة أعراضه قد يتحول إلى خطر على صحة الإنسان، ويتساءل الكثيرون حول وجود أعشاب طبيعية لعلاج الاكتئاب أم لا؟.

 وبحسب منظمة الصحة العالمية، فإن عدد الأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب بلغ  280 مليون شخص في العالم عام 2019، مما جعل هناك سعي حثيث للبحث عن علاج فعال  وجذرى له.

أعشاب طبيعية لعلاج الاكتئاب

وقد ترددت في الآونة الأخيرة على وسائل التواصل الاجتماعي أن هناك أعشاب طبيعية لعلاج الاكتئاب، دون التأكد من صحة تلك المعلومة.

طبيب: أعشاب طبيعية لعلاج الاكتئاب تحتاج لإعادة النظر

من جانبه قال الدكتور محمد الحوفي، أستاذ التغذية بجامعة عين شمس، إن مقولة  وجود أعشاب طبيعية لعلاج الاكتئاب، مبالغ فيها فالشخص تتحسن حالته عموما لو تناول أكل صحي أو مشروبات صحية: «الاكتئاب له أسبابه، وعموما هناك مشروبات طبيعية تساهم في تحقيق الارتياح النفسي عند الإنسان بمجرد تناولها أو شربها، لكن لا نستطيع أن نقول أنها تعالج الاكتئاب جذريا أو تقلل منه».

أضاف «الحوفي»، أن علاج الاكتئاب يتم بخطوات إلى جانب الأدوية، فهناك طعام جيد ونوم جيد: «فكرة الأعشاب الطبيعية لعلاج الاكتئاب غير علمية تماما، ولكن يمكن القول أن التغذية الجيدة ومشروبات الأعشاب الطبيعية تجعل الإنسان يحظى بنوم جيد، وبالتالى يحصل الإنسان على قسط جيد من الراحة، والنتيجة المباشرة للنوم الجيد هي الصحة النفسية الجيدة وهو ما ينعكس بشكل مباشر على مرض الاكتئاب، ولكن ذلك لا يحدث مع كل الحالات».

وأشار «الحوفي»، إلى أن العلاج الحقيقي لأي مرض نفسي حتى لو كان اكتئاب فهو الأدوية والذهاب لطبيب متخصص، وليس الاعتماد على أعشاب طبيعية لعلاج الاكتئاب: «النعناع من الأعشاب الطبيعية التي تحتوى على مواد مهدئة وبالتالي يحصل المرء على نوم جيد، وتتحسن الصحة النفسية ولكن لا يمكن القول أن تلك الأعشاب تساهم في علاج الاكتئاب»



#أعشاب #طبيعية #لعلاج #الاكتئاب #مقولة #صحية #أم #لا #طبيب #يجيب #الصحة النفسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى