الصحة العامة

أكثر شيوعا بين كبار السن.. اختصاصية تقدم نصائح لتجنب 4 مشكلات صحية

حذرت رئيس برنامج الرعاية المنزلية د. ليلى آل دهنيم من 4 مشكلات صحية لدى كبار السن، وهي: هشاشة العظام، وحوادث السقوط، والإمساك، وسلس البول.

وأوضحت خلال اللقاء الثاني ضمن مشروع رعاية كبار السن الذي نظمته جمعية العطاء النسائية الأهلية بالقطيف، وأقيم في مقر الجمعية، أن الهشاشة من أكثر أمراض العظام شيوعًا لدى المسنين، وأن عظام الورك والساق وفقرات العمود الفقري هي أكثر العظام عرضة للكسور، مؤكدة أهمية التشخيص المبكر للكشف عن هشاشة العظام.

ولفتت إلى أن التدخين وشرب الكحول وبلوغ السيدات سن اليأس والتقدم في العمر، من العوامل التي ترفع نسبة هشاشة العظام.

أهمية فحص هشاشة العظام الروتيني للنساء

كما لفتت آل دهنيم إلى أهمية فحص هشاشة العظام الروتيني، خاصة للنساء ممن تجاوزن سن 65 عامًا، والوقاية من الوصول إلى حد التدهور الصحي في العظام من خلال العناية بالغذاء، وممارسة الرياضة بما فيها تمارين المقاومة، واستخدام أجهزة مساندة للوقوف والمشي للتقليل من السقوط والإصابة بالكسور.

بالإضافة إلى الدعم العلاجي الذي سيقرره الطبيب حال مراجعته لتحديد الدواء الأنسب للتخفيف من التعرض لهشاشة العظام.

وأشارت إلى أن مشكلة السقوط المتكرر مرتبطة بمرض هشاشة العظام، وأن الدراسات أوضحت أن 30% من كبار السن عرضة للسقوط مرة كل عام، وأن 5% منهم يعانون الإصابات الخطرة إثر ذلك السقوط.

وعللت أسباب حدوث السقوط بعوامل مختلفة، منها التعثر، الإغماء، حدوث النوبات، وجود خلل في الجهاز العصبي، بالإضافة إلى مشكلات في الرؤية والسمع، وانخفاض ضغط الدم المتزامن مع الوقوف، ما يسبب عدم التوازن والسقوط المفاجئ، فضلًا عن البيئة المنزلية غير المناسبة لكبار السن.

الإمساك مشكلة شائعة عند كبار السن

ذكرت آل دهنيم أن مشكلة الإمساك شائعة وتحدث عند كبار السن بشكل كبيرقد يدعو إلى الحاجة إلى استخدام الملينات، وبعض الدراسات تظهر أنها شائعة بنسبة 25% إلى 50% لدى كبار السن.

وأشارت إلى أن حدوث الإمساك قد يكون بسبب قلة الحركة، أو تناول الكثير من الأدوية، أو بسبب نوعية التغذية وقلة شرب الماء.

وأضافت: “هناك أعراض مقلقة تستدعي الاستشارة العاجلة، مثل وجود دم في البراز، أو تزامن الإمساك مع نقص الحديد في الجسم، والإمساك المستمر أو المفاجىء، ونقص الوزن، والإصابة بالإمساك مع تاريخ عائلي للإصابة بسرطان القولون”.

وعن مرض سلس البول قالت: هو أحد المشكلات الصحية الأكثر شيوعًا لدى النساء المسنات بنسبة أكبر، تصل إلى 55% عند فئة الشيخوخة وكبار السن بشكل عام، فيما تتجاوز نسبة المصابين به في مراكز الرعاية طويلة المدى 70% من المقيمين فيها.

وأوضحت أن المرض يتضمن 5 أنواع مختلفة، تشمل سلس البول الإجهادي، والإلحاحي، والمختلط، والفيضي، وسلس البول الوظيفي، ولكل منها مسببات وأعراض مختلفة.

#أكثر #شيوعا #بين #كبار #السن #اختصاصية #تقدم #نصائح #لتجنب #مشكلات #صحية
مصدر المقال الاصلي من موقع
www.alyaum.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى