الصحة النفسية

استشارية نفسية توضح أسباب استخدام المرأة للحيل الدفاعية مع زوجها

تعيش كل امرأة فى حياة مليئة بالآهات والأحلام والتجارب القاسية والناجحة، وتسعى خلال رحلتها فى الحياة وخاصة مع شريك حياتها للتغلب على المشاكل والصعوبات التي تواجهها محاولة منها فى الحفاظ على الاستقرار فى الحياة الزوجية وذلك من خلال استخدامها للحيل والأسلحة الدفاعية التي قد تضطرها فى بعض الأوقات، وفي السطور القادمة نوضح أسباب استخدام المرأة للحيل الدفاعية مع الزوج، ومدى تأثيرها عليها.

تقول الدكتورة  نورا رؤوف أخصائية الصحة النفسية والإرشاد الأسري، أن الحيل الدفاعية هي طريقة من العقل الباطن اللا واعي للهروب من الواقع والوصول لتوازن نفسي لتفادي التوتر والقلق والاكتئاب وخوفاً من الفشل والفقد وضياع الزوج من الزوجة، حيث تواجه المرأة الكثير من الخلافات الزوجية، ومشاكل في العمل ومع الأبناء، ولذلك هي في حالة احتياج دائم للحيل، وللحيل أنواع كثيرة منها ما هو يحقق النفع للمرأة ومنها ما يمكن وصفه بالحيل الضارة، وتعد أشهر أنواع الحيل المفيدة هي:
حيلة التسامي والرقي وذلك بالهروب من المشكلة عن طريق الصلاة أو التأمل حتى يحدث الهدوء والتوازن وخروج الطاقة السلبية، وحينها نستطيع حل الخلاف القائم.

  • حيلة التعويض وهي أن نقوم ببعض الأعمال الخيرية أو مساعدة الآخرين فى حل مشاكلهم، حتى تعوض نفسها عن الفشل فى حل الأزمة بشيء إيجابي.
  • حيلة الإلهاء وهي من الحيل المفيدة عن طريق إشغال وقت المرأة بشيء أخر مثل قراءة كتاب أو سماع موسيقى أو غيره من الإلهاءات الايجابية حتى تحقق التوازن وتستعيد ثقتها فى نفسها لمواجهة المشكلات التي تواجهها.
  • وتضيف أخصائية الإرشاد الأسري أن الحيل الضارة  والتي تؤدي للكثير من الأمراض النفسية مثل الاكتئاب والقلق والتوتر هي:

    • الكبت عن طريق كتم المشاعر إذا رغبت المرأة في الوصول إلى هدف صعب المنال، تقوم بكبت هذه الرغبة، وتقنع نفسها بأنها لا تريد هذا الشيء.
    • الإنكار وذلك بنفي الحقائق والإصرار على إنكارها وكأنها لم تكن موجودة.
    • الإسقاط وهي الحيلة التي تلجأ لها المرأة من دون أن تشعر، لحمايتها من القلق الذي ينشأ من الصراع الداخلي، عند اتهامها بأي صفة تراها ظالمة لها فنجدها تلقي التهمة على أحد أبنائها أو غيرها.
    • وهناك أيضاً حيل أخرى مثل الازاحه والتوحد والتقمص وغيرها من الأسلحة الدفاعية التي تلجا لها المرأة من أجل الحفاظ على حياتها من الفشل والضياع.

     

     

     

     



    #استشارية #نفسية #توضح #أسباب #استخدام #المرأة #للحيل #الدفاعية #مع #زوجها #الصحة النفسية

    مقالات ذات صلة

    زر الذهاب إلى الأعلى