العلوم والتكنولوجيا

اكتشاف خارج هذا العالم في القارة القطبية الجنوبية

قال العلماء إنهم اكتشفوا صخرة فضائية منذ سنوات في القارة القطبية الجنوبية – نيزك نادر للغاية يحتوي على بعض أقدم المواد في النظام الشمسي.

وقالت ماريا فالديز الباحثة في متحف شيكاغو فيلدز “عندما رأيناه في وسط الجليد الأزرق ، كنا جميعًا متحمسين للغاية”. أخبرت شيكاغو تريبيون.

17 رطل نيزكوُصف بأنه “بحجم اليقطين” ، وقد اكتشفه فريق دولي في 5 يناير في نهاية رحلة استغرقت 11 يومًا.

هذه الصخرة غير العادية ، التي تحتوي على مواد يعود تاريخها إلى مليارات السنين ، هي واحدة من أكبر النيازك التي تم العثور عليها على الإطلاق في القارة ، وربما نشأت في حزام الكويكبات الرئيسي بين المريخ والمشتري. ذكرت صحيفة الإندبندنت.

وقال متحف شيكاغو الميداني ، الذي كان جزءًا من البعثة: “لوضع حجم النيزك في منظوره الصحيح ، من بين 45000 نيزك تم انتشالها من القارة القطبية الجنوبية في القرن الماضي ، كان 100 منها فقط بهذا الحجم أو أكبر”.

أمضى الباحثون على عربات الثلوج الجزء الأكبر من أسبوعين في تمشيط الحقول الجليدية بحثًا عن النيازك.


يحتفل الباحثون باكتشافهم خارج هذا العالم.
بإذن من Maria Valdez / SWNS

    صورة مقربة لصخرة فضائية نادرة.
صورة مقربة لصخرة فضائية نادرة.
بإذن من Maria Valdez / SWNS

قال فالديز إنهم في البداية كانوا مترددين في الاحتفال ، “لأننا إذا وجدنا نيزكًا ، فإننا نعلم أنه حقًا العقدة الأم. في اليوم الأخير ، آخر ساعة.

عندما اكتشف الأعضاء أنها كانت “بحجم كرة البولينج ولكن وزنها ضعف وزن كرة البولينج” ، كان الفريق مقتنعًا أنه عثر بالفعل على صخرة فضائية نادرة.

احتوت الصخرة على ما وصفه فالديز بأنه “قشرة اندماجية” – طبقة خارجية زجاجية تذوب قليلاً عند دخولها الغلاف الجوي. كما أنها تتلاشى كعلامة على وجودك على الأرض على مر العصور.

تم إرسال النيزك إلى المعهد الملكي البلجيكي للعلوم الطبيعية في بلجيكا للتحليل الكيميائي.

قال فالديز: “كل النيازك لديها ما تقوله عن تطور الأرض”. “الحجم لا يهم عندما يتعلق الأمر بالنيازك ، وحتى النيازك الصغيرة يمكن أن تكون ذات قيمة علمية بشكل لا يصدق.”


صورة لخيامهم في حقل ثلجي
قضى علماء من الولايات المتحدة وبلجيكا وسويسرا 11 يومًا في البحث عن صخور فضائية في القارة الجليدية.
بإذن من Maria Valdez / SWNS

أشارت صحيفة إندبندنت إلى أن معظم النيازك الموجودة في القارة القطبية الجنوبية في القرن الماضي البالغ عددها 45000 نيزك تزن بضعة جرامات.

جاء هذا الاكتشاف بعد عدة أشهر من نجاح وكالة ناسا دمر كويكب بعرض 530 قدم إجراء اختبار للتحضير لاحتمال وجود صخرة فضائية ضخمة بحجم كويكب يبلغ عرضه 6.2 ميل يعتقد العلماء أنه يمكن أن يندفع نحو الأرض دمرت الديناصورات منذ مليون سنة.

#اكتشاف #خارج #هذا #العالم #في #القارة #القطبية #الجنوبية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى