الصحة العامة

التمارين الرياضية المنتظمة تجنبك 10 مشاكل صحية – الصالح 13

تعتبر التمارين المنتظمة أداة فعالة لتحسين اللياقة البدنية وتقليل خطر الإصابة بمجموعة متنوعة من المشاكل الصحية بشكل كبير ، وفقًا لتقرير نشرته Health Shots.

يقول ميناكشي موهانتي ، مدرب اللياقة البدنية في نيودلهي: إن ممارسة النشاط البدني أثبتت أن لها العديد من الفوائد الصحية جسديًا وعقليًا ، حيث يمكن لمن يمارسون الرياضة بانتظام أن يعيشوا لفترة أطول دون المعاناة من مجموعة من المشاكل الصحية على النحو التالي:

1. أمراض القلب والأوعية الدموية
تعتبر ممارسة التمارين الرياضية بانتظام أمرًا أساسيًا لتقوية القلب وتحسين الدورة الدموية ، مما يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. تساعد الأنشطة الهوائية مثل الجري والسباحة وركوب الدراجات على خفض ضغط الدم وتحسين مستويات الكوليسترول وتعزيز صحة القلب بشكل عام.

2. السمنة
يلعب النشاط البدني دورًا مهمًا في السيطرة على السمنة والوقاية منها. يساعد التمرين المنتظم على حرق السعرات الحرارية وزيادة التمثيل الغذائي وتعزيز فقدان الوزن الصحي. يمكن أن يؤدي الجمع بين التمارين الهوائية وتمارين القوة إلى تحسين تناسق العضلات وزيادة قدرة الجسم على حرق الدهون.
3. مرض السكري من النوع 2
تحسن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام حساسية الأنسولين وتساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم ، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.
4. هشاشة العظام
يمكن أن تؤدي تمارين الوزن إلى تقوية العظام وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام. يزيد النشاط البدني المنتظم من كثافة العظام ويبطئ من فقدان العظام ، خاصة عند النساء بعد سن اليأس.

5. اضطراب الصحة النفسية
يمكن أن تؤدي التمارين المنتظمة إلى تحسين الصحة العقلية بشكل كبير ، وتخفيف أعراض الاكتئاب والقلق والتوتر. تحفز ممارسة النشاط البدني إطلاق الإندورفين ، وتحسن الحالة المزاجية ، وتزيد من احترام الذات ويمكنها حتى منع التدهور المعرفي المرتبط بالشيخوخة.
6. السرطان
في حين أن التمارين الرياضية لا تضمن الوقاية من السرطان ، تشير الأبحاث إلى أن النشاط البدني المنتظم قد يقلل من خطر الإصابة بأنواع معينة ، بما في ذلك سرطان الثدي والقولون والرئة. تساعد التمارين على التحكم في الوزن وتحسن وظيفة الجهاز المناعي
7. أمراض الجهاز التنفسي المزمنة
يمكن أن تؤدي التمارين المنتظمة إلى تحسين قدرة الرئة ووظيفة الجهاز التنفسي ، مما يجعلها مفيدة للأفراد الذين يعانون من حالات مثل الربو ومرض الانسداد الرئوي المزمن. يمكن أن تؤدي التمارين الهوائية ، جنبًا إلى جنب مع تقنيات التنفس المناسبة ، إلى زيادة كفاءة الرئة وصحة الجهاز التنفسي بشكل عام.
8. اضطرابات النوم
يساعد النشاط البدني المنتظم على تحسين أنماط النوم وجودته. تساعد التمارين الرياضية على إفراز مواد كيميائية في الدماغ تساعدك على الاسترخاء وتقليل أعراض الأرق وتسهم في نوم أفضل بشكل عام.

9. التهاب المفاصل والألم
خلافًا للاعتقاد الشائع ، يمكن أن تخفف التمارين المنتظمة من آلام المفاصل وتقليل خطر الإصابة بالتهاب المفاصل. تعمل الأنشطة منخفضة التأثير مثل السباحة واليوجا وركوب الدراجات على تحسين مرونة المفاصل وتقوية العضلات الداعمة وتخفيف أعراض التهاب المفاصل
10. التدهور المرتبط بالعمر
تعمل التمارين الهوائية على تحسين الحركة والتوازن والتنسيق وتقلل من مخاطر السقوط والكسور لدى كبار السن. يساعد النشاط البدني أيضًا في الحفاظ على الوظيفة الإدراكية والذاكرة وصحة الدماغ بشكل عام مع تقدمك في العمر.

#التمارين #الرياضية #المنتظمة #تجنبك #مشاكل #صحية #الصالح
مصدر المقال الاصلي من موقع
ar.saleh13.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى