الصحة النفسية

الحرب والفقر ينتزعان أطفال اليمن من مقاعد الدراسة | MEO

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) أن اليمن يواجه مع بدء العام الدراسي الجديد، “أزمة تعليمية حادة”، مشيرة إلى أن “النزاع والانقطاع المتكرر في التعليم في جميع أنحاء البلاد وتفتت نظام التعليم أثرت بشكل عميق على التعلّم وبشكل عام على التطور المعرفي والعاطفي، وعلى الصحة النفسية لـ10,6 مليون طفل في سن الدراسة في اليمن”.
وقدرت اليونيسف أن هناك “أكثر من مليوني طفل خارج المدارس، بزيادة تقارب نصف مليون منذ بدء النزاع “.
ويدور نزاع مسلح في اليمن منذ عام 2014 بين المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران وقوات الحكومة التي يساندها تحالف عسكري بقيادة السعودية. 
وأفادت تقارير أممية أن الحرب تسببت بمقتل مئات آلاف الأشخاص بشكل مباشر أو بسبب تداعياتها.
وأشارت يونيسيف إلى أن “النزوح المتعدد وبُعد المدارس ومخاوف السلامة والأمن بما في ذلك مخاطر المتفجرات، والافتقار إلى المدرّسات، ومرافق المياه والصرف الصحي، عوامل تزيد من أزمة التعليم”.
وأفادت وكالة فرانس برس للأنباء أن تردي الأوضاع الاقتصادية يدفع الكثير من الأطفال للعمل لمساعدة أسرهم في بلد تتهدده المجاعة، بدلا من الانضمام لأقرانهم على مقاعد الدراسة مع بدء العام الدراسي الجديد.
وأعلنت وزارة التربية والتعليم في اليمن في يوليو/ تموز الماضي، عن موعد انطلاق العام الدراسي الجديد في جميع المراحل الدراسية، وحددته بيوم السابع من أغسطس/ آب الجاري.
وأضافت الوكالة أن واحدة على الأقل من كل أربع مدارس غير صالحة للاستخدام بسبب النزاع الدائر منذ سبع سنوات.

#الحرب #والفقر #ينتزعان #أطفال #اليمن #من #مقاعد #الدراسة #MEO #الصحة النفسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى