الصحة النفسية

العلاج بالكلام قد يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب

العلاج بالكلام قد يقلل مخاطر الإصابة بأمراض القلب


الأربعاء – 28 شهر رمضان 1444 هـ – 19 أبريل 2023 مـ

الأطباء النفسيون يستخدمون العلاج بالكلام لعلاج الاكتئاب والمشاكل النفسية (رويترز)

لندن: «الشرق الأوسط»

توصلت دراسة جديدة إلى أن العلاج بالكلام الذي يستخدمه الأطباء النفسيون لعلاج الاكتئاب والمشاكل النفسية يمكن أن يساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
ووفقا لصحيفة «الإندبندنت» البريطانية، فقد حلل فريق الدراسة الجديدة بيانات من 636 ألف شخص فوق سن 45 عاماً حصلوا على العلاج عبر خدمة تحسين الوصول إلى العلاجات النفسية (IAPT) في إنجلترا، بين عامي 2012 و2020.
وتقدم هذه الخدمة المجانية علاجا سلوكيا بالكلام ومساعدة ذاتية موجهة، من خلال جلسات يتم تقديمها إما وجهاً لوجه بشكل فردي أو في مجموعات عبر الإنترنت.
وأجرى الباحثون استبيانا لقياس أعراض ومستويات الاكتئاب التي يعاني منها الشخص، يأخذ بعين الاعتبار عوامل مثل عدم الاهتمام بفعل الأشياء، ومشاكل النوم والمشاعر المزاجية السيئة.
وبعد ذلك، بحث الفريق في العلاقة المحتملة بين علاج الاكتئاب بالكلام وإمكانية الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين تحسنت أعراض الاكتئاب لديهم بعد العلاج بالكلام كانوا أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية على مدار ثلاث سنوات في المتوسط من المتابعة، مقارنة بأولئك الذين لم يفعلوا ذلك.
ووفقا للدراسة، فقد كانت العلاقة أقوى لدى الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عاماً، والذين انخفض لديهم خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 15 ٪ و22 ٪.
وفي الوقت نفسه، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين تزيد أعمارهم على 60 عاماً لديهم خطر أقل بنسبة 5٪ للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
وأشار الفريق إلى أن السبب في ذلك قد يرجع لحقيقة أن أولئك الذين يستجيبون للعلاج النفسي بالكلام لديهم سلوكيات نمط حياة أفضل قد تقيهم من أمراض القلب والأوعية الدموية بشكل أكثر فاعلية.
وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة، الدكتورة سيلين الباو: «هذه الدراسة هي الأولى التي تقيم صلة بين نتائج العلاج النفسي والمخاطر المستقبلية للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية».
وأضافت: «النتائج مهمة لأنها تشير إلى أن فوائد العلاج بالكلام قد تمتد إلى ما هو أبعد من تأثيرها على الصحة النفسية والعقلية على المدى الطويل».
وكتب الفريق في نتائج الدراسة أن الاستنتاج الأقوى والأهم الذي توصلوا إليه هو أن صحة الدماغ وصحة القلب مرتبطتان ارتباطا وثيقا.




#العلاج #بالكلام #قد #يقلل #مخاطر #الإصابة #بأمراض #القلب #الصحة النفسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى