هل تعلم

بالبلدي: بينها أختام بابلية.. كيف استرد العراق 9 قطع أثرية من أمريكا؟ belbalady.net

تسلمت العراق عن تسع قطع أثرية من الولايات المتحدة الأمريكية، بينها أختام تعود للحضارة البابلية، وفق ما أعلنت الرئاسة العراقية.

وسُلِّمت القطع الأثرية إلى رئيس هيئة الآثار العراقية، ليث مجيد، والوفد المرافق، بحسب بيان لرئاسة الجمهورية.

وقال الكاتب الصحفي العراقي، فه رمان ناشد، إن الآثار المُستردة تضمنت 7 أختام تعود للحضارة البابلية وحضارة وادي الرافدين، بالإضافة إلى قطعتين أثريتين من العاج على هيئة وجه آدمي، ولوح وطيني من العصر البابلي.

وأضاف ناشد أنه خلال العام 2021 تم تسجيل أكبر عملية استرداد لآثار وكنوز ثقافية عراقية مُهرَّبة، تمثّلت باسترجاع نحو 17 ألف قطعة أثرية نفيسة من الولايات المتحدة.

وتابع الكاتب الصحفي، أن حضارة بلاد الرافدين من أقدم الحضارات وجعلها موقعها بين نهري دجلة والفرات من أغنى مراكز الزراعة والتجارة ونقطة التقاء للحضارات.

وأردف، فه رمان ناشد، أن نينوى وبابل، التي اشتهرت حدائقها المعلقة كواحدة من عجائب الدنيا السبع قديماً، كانت موطناً للحضارة السومرية، التي منحت للعالم، الخط المسماري أول أشكال الكتابة الغربية قبل الميلاد بنحو 3100 عام.

وكانت نينوى وبابل، التي اشتهرت حدائقها المعلقة كواحدة من عجائب الدنيا السبع قديماً، موطناً للحضارة السومرية، التي منحت للعالم، الخط المسماري أول أشكال الكتابة الغربية قبل الميلاد بنحو 3100 عام.

 



#بالبلدي #بينها #أختام #بابلية #كيف #استرد #العراق #قطع #أثرية #من #أمريكا #belbaladynet

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى