الدوريات الأوروبية

برشلونة يضمن لقب الدوري الإسباني

ضمن برشلونة لقب بطل الدوري الإسباني للمرة السابعة والعشرين في تاريخه والأولى منذ عام 2019 على أرض جاره ومضيفه إسبانيول بالفوز عليه 4-2 وبالتالي زاد من صعوبة مهمته في البقاء في الدرجة الأولى، الأحد، في المرحلة الرابعة والثلاثين من بطولة إسبانيا لكرة القدم.

وحسم برشلونة نتيجة المباراة في شوطها الأول بتسجيله ثلاثية بينها ثنائية لهدافه الدولي البولندي روبرت ليفاندوفسكي في الدقيقتين 11 و40 رافعا رصيده إلى 21 هدفا في صدارة لائحة الهدافين، وهدف للمدافع أليخاندرو بالديه هو الأول له بألوان النادي الكاتالوني (20).

وعزز المدافع الآخر الدولي الفرنسي جول كونديه تقدم برشلونة في الشوط الثاني بهدف رابع (53)، فيما سجل البديل خافي بوادو (74) وخوسيلو (90+2) هدفي الشرف لأصحاب الأرض (74).

وحقق برشلونة الأهم لأنه كان بحاجة إلى الفوز لحسم اللقب قبل أربع مراحل من نهاية الموسم، وكان له ما أراد فعزز موقعه في الصدارة برصيد 85 نقطة بفارق 14 نقطة عن غريمه التقليدي بطل الموسم الماضي ريال مدريد.

وهو اللقب الثاني لبرشلونة بقيادة مدربه لاعب وسطه الدولي السابق تشافي هرنانديس بعد الأول في مسابقة الكأس السوبر المحلية مطلع العام الحالي في العاصمة السعودية الرياض.

في المقابل، زادت مهمة إسبانيول في البقاء صعوبة بعدما تجمد رصيده عند 31 نقطة في المركز التاسع عشر قبل الأخير.

“شعور رائع”

وقال المدرب تشافي لقناة “موفيستار” عقب المباراة: “إنه شعور رائع، (من) العمل الجيد”.

وأضاف “عشرة أشهر من العمل والتضحية. الجماهير تستحق ذلك، النادي، هذا يمنحنا الاستقرار والأمان بأن الأمور تسير على ما يرام. اختتمنا الليغا بمباراة رائعة، وكنا متألقين”.

واندفع إسبانيول منذ البداية لكن دون خطورة على مرمى الحارس الألماني مارك-أندريه تير شتيغن، فيما كان برشلونة الأكثر خطورة وكاد يفتتح التسجيل مبكرا عبر بيدري الذي تلقى كرة على طبق من ذهب من المدافع الفرنسي جول كونديه داخل المنطقة سددها بيمناه بجوار القائم الأيمن (6).

ونجح ليفاندوفسكي في منح التقدم لبرشلونة عندما استغل كرة عرضية لبالديه من الجهة اليسرى فتابعها بركبته اليسرى من مسافة قريبة داخل المرمى الخالي (11).

وأضاف بالديه الهدف الثاني مستغلا تمريرة عرضية لبيدري تابعها بيسراه داخل المرمى الخالي (20).

وكاد ليفاندوفسكي يضيف هدفه الشخصي الثاني والثالث لفريقه بتسديدة قوية زاحفة بيسراه أبعدها الحارس باتشيكو الى ركنية (24)، قبل أن يفعلها في الدقيقة 40 اثر تمريرة عرضية للبرازيلي رافينيا من داخل المنطقة تابعها بيسراه داخل المرمى الخالي (40).

وأهدر المهاجم السابق لبرشلونة الدولي الدنماركي مارتن برايثوايت فرصة ذهبية لتقليص الفارق عندما تلقى كرة داخل المنطقة هيأها لنفسه وسددها قوية أبعدها تير شتيغن إلى ركنية لم تثمر (45).

وعزز كونديه تقدم برشلونة بهدف رابع بضربة رأسية من مسافة قريبة إثر تمريرة عرضية للدولي الهولندي فرينكي دي يونغ (53).

وأنقذ تير شتيغن مرماه من هدف الشرف للضيوف بتصديه لتسديدة قوية للبديل خافي بوادو (70).

ونجح بوادو في محاولته الثانية عندما تلقى كرة خلف الدفاع وانفرد بتير شتيغن قبل أن يلعبها ساقطة من خارج المنطقة داخل المرمى الخالي (74).

وسجل خوسيلو الهدف الثاني في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع مستغلا كرة مرتدة مع القائم الأيسر.

إلتشي يسدي خدمة لريال مدريد

أسدى إلتشي صاحب المركز الأخير وأول الهابطين إلى الدرجة الثانية خدمة إلى ريال مدريد عندما تغلب على ضيفه أتلتيكو مدريد 1-صفر.

وسجل فيديل هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 41.

وهو الفوز الرابع فقط لإلتشي هذا الموسم وجاء بعد أسبوعين فقط على هبوطه رسميا إلى الدرجة الثانية عقب خسارته أمام ألميريا 1-2 في المرحلة الماضية.

وأوقف إلتشي سلسلة من ثلاثة انتصارات متتالية للقطب الثاني للعاصمة وألحق به الخسارة السابعة هذا الموسم مقدما خدمة كبيرة للنادي الملكي بحرمانه أتلتيكو من استعادة المركز الثاني.

وكان أتلتيكو مدريد انتزع المركز الثاني من ريال مدريد بفوزه على قادش 5-1 وخسارة ريال مدريد أمام ريال سوسييداد 2-0 في المرحلة الماضية، لكن رجال المدرب الإيطالي كارلو إنشيلوتي استعادوا مركزهم بالفوز على خيتافي 1-0 السبت وخسارة رجال المدرب الأرجنتيني دييغو سيميوني اليوم.

وتراجع أتلتيكو مدريد إلى المركز الثالث برصيد 69 نقطة بفارق نقطتين خلف ريال مدريد وبفارق 13 نقطة عن برشلونة المتصدر والذي يملك فرصة حسم اللقب في حال فوزه على جاره ومضيفه إسبانيول لاحقا.

وقال سيميوني في مؤتمر صحفي بعد المباراة: “ارتكبنا بعض الأخطاء، كانوا أكثر حدة منا ولعبوا مباراة جيدة. بدأنا بشكل سيئ، وعندما سنحت لنا فرص العودة في النتيجة في الشوط الثاني، لم نكن واقعيين”.

وأضاف “أريد أن أهنئ إلتشي على الالتزام الذي أظهره لاعبوه رغم هبوطهم إلى الدرجة الثانية، هذا جمال كرة القدم. لقد تمكنوا من تسجيل الهدف الذي أهديناه لهم. تبقى لنا أربع مباريات لضمان مقعد في مسابقة دوري الأبطال، وهو هدف مهم أيضا ويصعب تحقيقه عامًا بعد عام”.                

#برشلونة #يضمن #لقب #الدوري #الإسباني
مصدر المقال الاصلي من موقع
www.alhurra.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى