الصحة النفسية

برنامج التدخل الذهني فعّال في علاج القلق مثل الأدوية


وجدت دراسة هي الأولى من نوعها أن برنامج التدخل الذهني القائم على اليقظة MBSR فعّال في الحد من أعراض القلق مثل مضادات الاكتئاب.

وأظهرت تجربة أجراها باحثون في مركز جورج تاون الطبي أن هذا البرنامج الذي تبلغ مدته 8 أسابيع يحقق نتائج في تقييم مستوى القلق وأعراضه تعادل فاعلية دواء يكسابرو Lexapro.

وشارك في التجربة 276 شخصاً متوسط أعمارهم 33 عاماً، تم تشخيصهم بأحد اضطرابات القلق التالية: اضطراب القلق العام، واضطراب القلق الاجتماعي، واضطراب الهلع، ورهاب الخلاء.

وبحسب موقع “ساينس دايلي”، استخدم فريق البحث مقياساً لتقييم أعراض القلق لدى المشاركين في بداية التجربة وفي ختامها، وتم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين الأولى تناولت دواء يكسابرو، والثانية اتبعت برنامج التدخل الذهني.

وقالت الدكتورة إليزابث هوغ المشرفة على التجربة: “قام مدرّسو البرنامج بتدريس اليقظة في فصل دراسي جماعي وجهاً لوجه، باستخدام مجموعة متنوعة من تمارين التأمل الموجهة مثل الوعي بالتنفس ومسح الجسم والتأمل الحركي اللطيف”.

وأضافت: “كما تضمن البرنامج مناقشات جماعية وفترات أسئلة وأجوبة. ويتكون برنامج MBSR من فصول أسبوعية مدتها ساعتين ونصف، ويوماً كاملاً في عطلة نهاية الأسبوع خلال الأسبوع الخامس أو السادس، وتمارين منزلية يومية لمدة 45 دقيقة. تعتمد على التأمل الموجه بالتسجيلات الصوتية”.

ويهدف برنامج التدخل الذهني أن يكون الشخص على دراية بمدى تأثير القلق عليه. ويساعد التركيز على الأنفاس، واستخدام التنفس البطني، ومسح الجسم، وتحفيز الحواس على إدارة القلق بفاعلية تعادل الأدوية.

ويؤثر القلق على أكثر من 300 مليون إنسان، وفق تقرير منظمة الصحة العالمية لعام 2019.

#برنامج #التدخل #الذهني #فعال #في #علاج #القلق #مثل #الأدوية #الصحة النفسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى