الصحة العامة

بعض النصائح الطبية لعلاج حرقة المعدة في شهر رمضان

حرقة المعدة هي حالة شائعة جدا في شهر رمضان المبارك، وخصوصا بعد وجبة الإفطار الدسمة وتحدث عندما يرتد الحمض من المعدة إلى المريء مما يؤدي إلى الشعور بالحرقة والألم أسفل الصدر، ويكمن اتباع عادات صحية لعلاج حرقة المعدة أثناء الصيام والمحافظة على بقاء الجسم رطباً.

شرب الماء

يعد شرب كمية كافية من الماء من أهم الخطوات في علاج حرقة المعدة أثناء الصيام، والمحافظة على رطوبة الجسم، كما يساعد شرب الماء الدافئ في تخفيف آلام المعدة، ويفضل شرب الماء قبل السحور والإفطار، والفترة التي بينهما بما يعادل من 2 إلى 3 لتر من الماء أو 10 أكواب على الأقل.
ويفضل شرب الماء بكميات صغيرة عند علاج حرقة المعدة خلال الصيام؛ إذ أن الإفراط في شرب الماء في المرة الواحدة يعطي شعور خاطئ بالامتلاء، ويزيد من الحمض المعدي. كما يجب تجنب إضافة بعض الحمضيات إليها مثل الليمون إذ أنه يسبب تهيج للمعدة.

اتباع نظام غذائي صحي

يمكن أن يساعد اتباع نظام غذائي صحي في علاج حرقة المعدة أثناء الصيام إذ أن تناول الأطعمة ذات القيم الغذائية العالية، تمد الجسم بالطاقة اللازمة للصيام وبالتالي سيكون هناك شعور بالشبع، وعدم الإفراط في تناول الطعام سواء خلال الإفطار والسحور، وفيما يلي نذكر بعضاً منها:

  1. تناول الفاكهة التي تحتوي على الماء مثل البطيخ.
  2. تناول السلطة المحتوية على الكثير من الخيار الغني بالماء.
  3. تناول الحساء قليل الدسم.
  4. تناول الخضروات القلوية مثل الورقيات الخضراء.
  5. تناول البروتينات مثل الدجاج والأسماك واللحوم والجبن.
  6. استخدام المحليات الطبيعية مثل العسل.
  7. تناول الحبوب الكاملة مثل الشوفان.

عدم الإفراط في تناول الطعام

يؤدي الإفراط في تناول الطعام إلى زيادة الضغط على المعدة، وبطء عملية الهضم، وزيادة الحمض المعدي، وبالتالي الشعور بالامتلاء وعدم الراحة، والمعاناة من حرقة المعدة خلال صيام رمضان، ويفضل البدء بتناول وجبة خفيفة مغذية في الإفطار مثل تناول قطعة أو ثلاث من التمر مع كوب من الماء.
بالإضافة إلى تناول الطعام ببطء لتحسين عملية الهضم، وتقليل كمية الطعام، وتناول وجبات صغيرة ومتكررة من الطعام مثل تناول الإفطار على مرتين، وتناول وجبة صغيرة قبل السحور للمساعدة في علاج حرقة المعدة أثناء الصيام.

تجنب النوم مباشرة بعد تناول الطعام

يمكن أن يسبب الاستلقاء أو النوم مباشرة بعد تناول الطعام الشعور بحرقة المعدة في رمضان، ويمكن أن يصل الحرقان حتى الحلق، وبالتالي يفضل عدم الذهاب للنوم بعد تناول الطعام إلا بعد مرور من ساعتين إلى ثلاث ساعات على الأقل، كما يفضل رفع الجزء العلوي من الجسم أثناء النوم من خلال رفع مقدمة السرير حوالي 20 سم كأحد طرق علاج حرقة المعدة في البيت.

الإقلاع عن التدخين

يسبب التدخين العديد من المشاكل الصحية، ومنها المعاناة من حرقة المعدة خلال صيام رمضان؛ وذلك من خلال:

  • تقليل إنتاج اللعاب.
  • زيادة إنتاج الحمض المعدي.
  • ضعف العضلة الفاصلة بين المعدة والمريء.

وبالتالي يعد الإقلاع عن التدخين من طرق علاج حرقة المعدة أثناء الصيام، ومن الجدير بالذكر أن الصيام فرصة رائعة للتخلص من إدمان التدخين.

علاج حرقة المعدة اثناء الصيام بطرق أخرى

يمكن أن يساعد اتباع بعض الوسائل الأخرى في علاج حرقة المعدة أثناء الصيام مثل:

  • ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم بعد الإفطار، حتى وإن كانت بسيطة مثل المشي، أو التأمل أو تمارين الإطالة أو التنفس العميق.
  • تناول مضادات حرقة المعدة التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الجافيسكون (بالإنجليزية: Gaviscon).
  • ارتداء الملابس الواسعة الفضفاضة.
  • فقدان الوزن، والمحافظة على وزن صحي.
  • تجنب الضغط النفسي والبدني قدر المستطاع.
  • البقاء في مكان بارد، وبعيد عن أشعة الشمس في نهار رمضان.
  • علاج حرقة المعدة اثناء الصيام بالاعشاب

يفضل الكثير علاج حرقة المعدة في البيت طبيعياً، ونذكر فيما يلي كيفية علاج حرقة المعدة أثناء الصيام بالأعشاب، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناول أية أعشاب طبيعية:



#بعض #النصائح #الطبية #لعلاج #حرقة #المعدة #في #شهر #رمضان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى