اعشابة طبية

تجربتي مع حب الشباب الهرموني

نتحدث عن أحد أهم تجارب الفتيات التي كانت تعاني من مشكلة حب الشباب الهرموني والذي يظهر غالبًا في سن المراهقة كما أن له أسباب كثيرة ومختلفة سنتحدث عنها عبر هذا المقال فتعد تلك المشكلة من أكبر مشكلات البشرة التي يمكن معالجتها بصعوبة بالغة كما يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي أدوية علاجية أو أعشاب طبيعية لأنها تصنف كحالة مرضية يجب فيها اللجوء إلى الطبيب.

تجربتي مع حب الشباب الهرموني

يظهر حب الشباب الهرموني في فترة بلوغ البنت أو الولد وغالبية التعرض له هي الفتيات وذلك نتيجة تغير هرمونات الجسم بسبب نزول الدورة الشهرية

ADVERTISEMENT

كما أن من المعروف ظهور تلك الحبوب في فترة تقدم العمر عند انقطاع الدورة الشهرية ولمعالجة هذا الأمر يجب استشارة الطبيب وإليكم تجربة إحدى السيدات مع حب الشباب الهرموني:

  • كنت في أحد الفترات أعاني بشدة من مشكلة حبوب الشباب الهرموني التي ظهرت في بشرتي فجأة وسببت لي أذى نفسي كبير مما دفعني إلى التصرف لاستعادة بشرتي كما كانت بدون حبوب نهائيًا.
  • قبل اتخاذ أي خطوة استفسرت كثيرًا عن هذا الأمر من الأطباء ومن بعض الأشخاص الذين عانوا من نفس مشكلتي واستطعت الحصول على قدر كافي من المعرفة لتجنب تلك المشكلة ومعالجتها.
  • قمت بالامتناع عن تناول الكربوهيدرات مثل السكريات والحلويات فقد أثبتت الدراسات رفعها لمستوى السكر في الدم مما يتسبب في ظهور حب الشباب الهرموني.
  • تناول الشاي الأخضر بكثرة فقد عملت أهميته الكبيرة للبشرة ومساهمته في تخفيف التهابات البشرة ومنها حب الشباب الهرموني ولذلك كنت أتناول على الأقل ثلاث مرات من مغلي الشاي الأخضر.
  • كنت أقوم بالاعتناء ببشرتي كثيرًا بحيث أستخدم لها غسول طبي مناسب مع ترطيبها باستمرار.

أيضًا من الأمور الفعالة جدًا في علاج حب الشباب الهرموني هو استخدام زيت شجرة الشاي العطري والذي نصحني به بعض أصدقائي

حيث قمت بوضع قطرتين منه فقط مع عشر قطرات من زيت الزيتون أو جوز الهند أو الجاجوبا لتخفيفه وقمت بتطبيقه على البشرة لمدة ربع ساعة

ADVERTISEMENT

ثم اغسله بعدها بالغسول وهي طريقة جيدة جدًا لمعالجة كثير من مشكلات البشرة ولكن يجب استشارة الطبيب أيضًا قبل استخدامه.

تجربتي مع حب الشباب الهرمونيتجربتي مع حب الشباب الهرموني

قد يهمك معرفة: أفضل كريم لازالة آثار حب الشباب للبشرة الدهنية

أهم الخطوات لعلاج حب الشباب الهرموني

هناك بعض الخطوات المهمة التي لا بد من اتباعها من أجل الحفاظ على البشرة وعلاجها من حب الشباب الهرموني وهذه الخطوات كالتالي:

  • تجنب تناول الكربوهيدرات بكميات كبيرة مثل السكريات والحلويات وغير ذلك من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات لأنها تسبب ارتفاع في مستوى السكر في الدم مما يزيد من مشكلة ظهور حب الشباب الهرموني.
  • استخدام غسول طبي مناسب لنوع البشرة أو تنظيف البشرة باستخدام الصابون الطبي أو الطبيعي مع الاستمرار على تنظيف البشرة.
  • ينصح بتناول المتممات الغذائية والتي لها دور فعال في القضاء على السموم الموجودة في البشرة وتجديد خلاياها مثل الزنك والأسماك والسيبرولينا حيث أنها تعمل على نقاء البشرة بشكل كبير وفعال لدرجة كبيرة.
  • الحد من تناول المشروبات التي تحتوي على قدر عالي من الكافيين مثل القهوة وجميع مشتقاتها وذلك لأنها عامل تحفيز قوي لتناول السكريات مما يسبب تحفيز الهرمونات التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب ولذلك يفضل تجنبها.
  • الإكثار من تناول الطعام الذين يحتوي على مواد مضادة للالتهابات وتجنب تناول الأطعمة التي تزيد من التهابات البشرة وهناك أطعمة كثيرة تساعد في القضاء على الالتهابات ومضادة لها مثل الخضروات الورقية والجزر والكرفس والطماطم والأسماك وأيضًا الكركم والفلفل الأسود والصبار.

شاهد أيضا: متى يزول حب الشباب نهائيا

أوقات ظهور حب الشباب الهرموني

عندما يحدث تغير في هرمونات الجسم فإن ذلك يكون له عوامل مختلفة وأوقات معينة والتي يعقبها ظهور حب الشباب الهرموني وهناك أوقات كثيرة تظهر فيها حب الشباب الهرموني وهذه الأوقات هي:

  • فترة المراهقة: في فترة المراهقة يصبح الجسم متغير كثيرًا وتتغير الكثير من هرمونات الجسم مما يسبب اضطرابات بالجسم وتغيرات تطرأ عليه تؤدي إلى ظهور حب الشباب الهرموني.
  • فترة ما قبل الدورة الشهرية: من الطبيعي أن يحدث تغيرات في الجسم في فترة الدورة الشهرية بسبب تغير الهرمونات ومنها تؤدي إلى ظهور حب الشباب الهرموني.
  • فترة الحمل والولادة: من أكثر الفترات صعوبة التي تمر بها المرأة بسبب الزيادة المفاجأة في نسبة هرمونات معينة وانخفاض أخرى وهو ما يؤدي غالبًا إلى ظهور حب الشباب الهرموني ولكن سرعان ما يزول بعد انتهاء تلك الفترة مباشرة.
  • التغيرات الهرمونية: في بعض الفترات قد يصاب الجسم بتغيرات هرمونية والتي تحدث لبعض الأشخاص من فترة لأخرى وهو أمر طبيعي مما يظهر على هيئة حبوب في البشرة وتحديدًا المناطق الدهنية فقط.
  • الإجهاد والتوتر: هما عاملان أساسيان في ظهور حب الشباب وفي أي فترة تمر بالشخص يتعرض فيها للإجهاد أو التوتر والضغط النفسي يظهر ذلك على بشرته من خلال ظهور حب الشباب الهرموني.
  • انقطاع الطمث: في تلك الفترة تبدأ جميع الهرمونات في الاستقرار ولكنها تكون مضطربة للغاية ولذلك تظهر حب الشباب الهرموني ولكنه سرعان ما يزول بسبب استقرار الهرمونات بعد ذلك بشكل كبير.

تجربتي مع حب الشباب الهرمونيتجربتي مع حب الشباب الهرموني

قد يهمك معرفة: علاج حب الشباب لسن 13 بـ 3 أعشاب طبيعية

كيفية علاج حب الشباب الهرموني

في الغالب يظهر حب الشباب الهرموني بسبب وجود أحد أسبابه التي سبق ذكرها والتي فور انتهائها أو الامتناع عنها تحتفي حبوب الشباب الهرمونية

ولكن يمكن استخدام بعض الكريمات والأدوية التي يمكن تطبيقها على البشرة لتساهم في العلاج بشكل أسرع ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها.

وتحدثنا عن أهم الخطوات التي بها يمكن علاج مشكلة حب الشباب الهرموني والحد منها كما ذكرنا الأوقات التي تظهر فيها حب الشباب كما تحدثنا عن علاج تلك المشكلة التي تستلزم استشارة الطبيب.

ADVERTISEMENT

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة محيط ولا يعبر عن وجهة نظر مصر اليوم وانما تم نقله بمحتواه كما هو من محيط ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

#تجربتي #مع #حب #الشباب #الهرموني # اعشاب طبية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى