الصحة العامة

جراحة إنقاص الوزن علاج واعد للسكري

أثبتت جراحة السمنة أنها علاج فعال للأشخاص الذين يعانون مرض السكري من النوع الثاني، والسمنة المرضية؛ حيث أظهرت النتائج المنشورة في العدد الأخير من دورية «بلوس وان»، أن ما يقرب من 50 في المائة من المرضى كانوا قادرين على التوقف عن جميع العلاجات المتعلقة بمرض السكري.

وراقب الباحثون بجامعة غريفيث الأسترالية، 212 مريضاً في جميع أنحاء كوينزلاند، ممن خضعوا لعملية تحويل مسار المعدة أو جراحة تكميم المعدة، كجزء من مبادرة جراحة السمنة الصحية في كوينزلاند.

ويقول بول سكوفام، مدير معهد مينزيس الصحي بجامعة غريفيث، في تقرير نشره السبت الموقع الإلكتروني للجامعة، إن «المرضى خضعوا للمراقبة لمدة 12 شهراً بعد الجراحة، ونظروا في مجموعة من العوامل، بما في ذلك النتائج السريرية والمبلغ عنها».

ويضيف: «وجدنا أنه بعد 12 شهراً من الجراحة، انخفض وزن الجسم بنسبة 24 في المائة، وتحسنت مستويات السكر في الدم بنسبة 24 في المائة، وكان للجراحة آثار مفيدة أخرى على التعافي من الأمراض المصاحبة المتعلقة بالسمنة».

واختفى ارتفاع ضغط الدم لدى 37 في المائة من المرضى الذين يعانون هذه الحالة، لمدة 12 شهراً بعد العملية، كما لوحظ أيضاً أن 62 في المائة من أولئك الذين يعانون ضعفاً في وظائف الكلى قبل الجراحة كانت وظائف الكلى لديهم طبيعية بعد الجراحة، وظل الرضا العام عن العلاج أعلى من 97.5 في المائة طوال فترة الشفاء.

ويقول البروفسور سكوفام، إن الدراسة أكدت العمل السابق الذي يوضح فعالية جراحة السمنة، عندما يتعلق الأمر بمعالجة السمنة ومرض السكري من النوع الثاني، والأمراض المصاحبة ذات الصلة.

ويضيف أنها «تُظهر أن الجراحة قد حسَّنت نوعية الحياة لمرضانا وكذلك سلوكياتهم الغذائية. وعلى الرغم من فترة المتابعة القصيرة، فإن النتائج تبشر بالخير للحفاظ على الوزن في المستقبل لمرضى السكري من النوع الثاني، والسمنة المَرَضية».




#جراحة #إنقاص #الوزن #علاج #واعد #للسكري

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى