الصحة النفسية

رقائق دماغية ثورية لعلاج العمى والصمم والاكتئاب

تساعد شريحة نيوروبورت أراي على علاج الشلل وحالات صحية أخرى (ديلي ستار)

الثلاثاء 2 مايو 2023 / 20:18

ابتكرت شركة بلاكروك نيوروتيك البريطانية، شرائح “نيوروبورت” التي يأمل العلماء بأن تكون قادرة على علاج العديد من المشاكل الصحية الخطيرة.

وقد قام باحثو الشركة بزرع الرقائق الدماغية لأكثر من 50 مريضاً، بهدف علاجهم من الشلل والعمى والصمم والاكتئاب. 

يمكن للشريحة، المعروفة باسم “نيوروبورت أراي”، أن تساعد الأشخاص في التحكم في الأذرع الروبوتية والكراسي المتحركة، ولعب ألعاب الفيديو، وحتى الشعور بالأحاسيس. 

تستخدم الشريحة ما يقرب من 100 إبرة دقيقة لقراءة الإشارات الكهربائية التي تنتجها أفكار الشخص، والتي يتم فك تشفيرها بعد ذلك إلى أوامر رقمية مثل حركات المؤشر التي يمكن استخدامها للتحكم في الأطراف الصناعية وأجهزة الكمبيوتر.

تكتشف الرقاقة التي تحتوي على 96 مصفوفة الإشارات الكهربائية الناتجة عن أفكار مرتديها وتفك تشفير هذه الإشارات باستخدام برامج التعلم الآلي. وتسعى الشركة المنتجة الآن للحصول على موافقة إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) لجهاز طبي جديد يسمى “موف أغين”، وهو مصمم خصيصاً للاستخدام المنزلي من قبل الأشخاص المصابين بالشلل. 

كما تعمل الشركة حالياً على تطوير واجهات بين الدماغ والحاسوب لاستعادة السمع والبصر، ومع استمرار تقدم التكنولوجيا، تأمل الشركة في استخدام هذه التقنية في المستقبل القريب للتعامل مع كل شيء بدءاً من استعادة الذكريات المفقودة إلى اضطراب ما بعد الصدمة وانتهاء بالاكتئاب. 

ويعتقد الباحثون أن الغرسات يمكن أن تساعد في تعطيل أو إعادة برمجة الأنماط التي تؤدي إلى الاكتئاب أو اضطراب ما بعد الصدمة. يمكن أن تؤدي البيانات أيضاً إلى فهم جديد لحالات مثل الاكتئاب وكيفية تشخيصها، وفق ما أوردت صحيفة ديلي ستار البريطانية.

#رقائق #دماغية #ثورية #لعلاج #العمى #والصمم #والاكتئاب #الصحة النفسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى