هواتف

سر النقطة السوداء في ظهر هواتف أيفون الحديثة.. ماسح ضوئي

في هواتف أيفون الحديثة، يُلاحظ وجود نقطة سوداء غريبة على الظهر، وهي موجودة بالقرب من الكاميرا، لكنها لا تشبه أيا من العدسات الأخرى، وهناك 4 طرازات من أيفون تحتوي على هذه النقطة في الخلف، تشمل أيفون 12 برو وأيفون 12 برو ماكس وأيفون 13 برو وأيفون 13 برو ماكس، ومن المحتمل أن يأتي أيفون 14 المنتظر طرحه بها أيضًا.

وتساءل البعض عن ما هي هذه النقطة ولماذا هي موجودة في ظهر الهاتف؟، وفي هذا التقرير نجيب عن تلك الأسئلة، بحسب صحيفة «ذا صن» البريطانية.

ماسح ضوئي من نوع LiDAR

الدائرة السوداء هي في الواقع ماسح ضوئي LiDAR، ويرمز LiDAR إلى اكتشاف الضوء وتحديد المدى، وهو مصمم لقياس المسافات، ويعمل عن طريق إرسال أشعة ضوئية إلى الشخص المعني وتوقيت المدة التي يستغرقها للعودة.

من خلال المستشعر يمكن للهاتف تحديد ما يركز عليه وقياس ما يوجد أمامه، وهذا يعني أن أيفون يمكنه إنشاء خريطة ثلاثية الأبعاد بدقة للمساحة أمام المستشعر، يمكن استخدام هذا للتصوير ولتحسين الواقع المعزز في التطبيقات ولبعض الميزات الذكية الأخرى.

تزود «أبل» أجهزة أيفون بتطبيق مثبت مسبقًا، يستخدم الماسح الضوئي LiDAR بطريقة ذكية جدًا، ما عليك سوى التمرير سريعًا لأسفل من أعلى الشاشة لسحب شريط البحث لأعلى ثم اكتب Measure، عندها سيظهر لك تطبيقًا يفتح لك عدسة الكاميرا، ومنه يمكنك استخدامه لقياس أي كائن في العالم الحقيقي بدقة مذهلة.

الكثير من التطبيقات تستخدمه

ليس تطبيق Measure هو الذي يستخدم المقياس، إذ تستخدم الكثير من التطبيقات LiDAR لتحسين ميزات الواقع المعزز، ويتيح لك تطبيق Ikea Place مثلًا وضع أثاثًا في منزلك حتى تتمكن من رؤية الشكل الذي سيبدو عليه، وهناك تطبيق Canvas الذي يتيح لك التقاط صورة ثلاثية الأبعاد لغرفة بأكملها يمكنك استخدامها في الجولات الافتراضية، وغيرها من التطبيقات.



#سر #النقطة #السوداء #في #ظهر #هواتف #أيفون #الحديثة #ماسح #ضوئي # هواتف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى