الصحة العامة

طرق زيادة معدل الخصوبة للمرأة

تؤثر مشاكل الخصوبة على ما يصل إلى 15% من النساء، ما يجعل الطريق للوصول إلى الأمومة صعباً في هذه الحالات، لكن هناك بعض الطرق الطبيعية لزيادة خصوبتك. وضعي في اعتبارك أن خيارات الطعام وحدها تساعد في تغيير نمط الحياة وتعزيز الخصوبة، فيما يلي 16 طريقة طبيعية لزيادة الخصوبة والحمل بشكل أسرع.

1. تناولي الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة

الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة مثل حمض الفوليك والزنك، تقوم بإلغاء تنشيط الجذور الحرة في جسمك، والتي يمكن أن تلحق الضرر بالبويضات، وهي تتواجد في الأطعمة مثل الفواكه والخضروات والمكسرات والحبوب المليئة بفيتامينات C وE، وحمض الفوليك، وبيتا كاروتين، واللوتين.

2. تجنبي الدهون المتحولة

ترتبط الدهون المتحولة بزيادة خطر الإصابة بعقم التبويض، بسبب آثارها السلبية على حساسية الإنسولين، وهي توجد في الزيوت النباتية المهدرجة وبعض أنواع المارجرين والأطعمة المقلية والمنتجات المصنعة والمخبوزات.

3. تناولي وجبة فطور أكبر

وجبة فطور

بالنسبة للنساء ذوات الوزن المتوسط ​​المصابات بمتلازمة تكيس المبايض، فإن تناول معظم السعرات الحرارية في وجبة الإفطار يقلل من مستويات الإنسولين بنسبة 8 في المائة ومستويات التستوستيرون بنسبة 50 في المائة. ويمكن أن تساهم المستويات العالية من أي منهما في العقم.
ومع ذلك، من المهم ملاحظة زيادة حجم وجبة الإفطار دون تقليل حجم وجبتك المسائية، واحصلي على خيارات إفطار صحية ولذيذة إذا كنت بحاجة إلى بعض التنويع.

4. تناولي المزيد من الألياف

تساعد الألياف جسمك على التخلص من الهرمونات الزائدة والحفاظ على توازن السكر في الدم. وبعضها يطرح هرمون الإستروجين الزائد من الجسم، مثل الألياف الموجودة في الأفوكادو والبطاطا الحلوة والشوفان والفواكه، ومع ذلك، فإن الأدلة على فعالية الألياف لا تزال أكيدة. فقد أظهرت دراسة أخرى أن زيادة الألياف بمقدار 5 جرامات يومياً يقلل من تركيزات الهرمونات، لذلك استشيري طبيبك إذا كنت تتناولين الكثير من الألياف.

5. قللي من الكربوهيدرات إذا كنت تعانين من متلازمة تكيس المبايض

قللي من الكربوهيدرات

قد تساعدك الأنظمة الغذائية منخفضة الكربوهيدرات في الحفاظ على وزن صحي، وتقليل مستويات الإنسولين، وفقدان الدهون، لانتظام الدورة الشهرية.
خصوصاً المكررة الموجودة في الأطعمة والمشروبات السكرية والحبوب المصنعة، بما في ذلك المعكرونة البيضاء والخبز والأرز، قد تقلل من نسبة شفائك. حيث يتم امتصاص هذه الكربوهيدرات بسرعة كبيرة، ما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم والإنسولين. وهذا يساهم في عدم نضوج البويضة والإباضة.

6. اختاري منتجات الألبان عالية الدسم

قد يؤدي تناول كميات كبيرة من منتجات الألبان قليلة الدسم إلى زيادة خطر الإصابة بالعقم، في حين أن منتجات الألبان عالية الدسم قد تقللها.
ولجني هذه الفوائد المرجوة حاولي استبدال حصة واحدة من منتجات الألبان قليلة الدسم يومياً بحصة واحدة من منتجات الألبان عالية الدسم، مثل كوب من الحليب كامل الدسم أو زبادي كامل الدسم.

7. غيّري مصادر البروتين

غيّري مصادر البروتين

يمكنك استبدال بعض البروتينات الحيوانية (مثل اللحوم والأسماك والبيض) بمصادر البروتين النباتي (مثل الفول والمكسرات والبذور)، فهذا يقلل خطر الإصابة بالعقم.

8. مارسي الرياضة

مارسي نشاطك بشكل معتدل، فقد يؤدي الإفراط في ممارسة الرياضة إلى تغيير توازن الطاقة في الجسم، ويؤثر سلباً على الجهاز التناسلي. حاولي رفع قوة التمارين بالتدريج، لكن أخبري طبيبك بذلك.
تعرّفي إلى المزيد: مقترحات غذائية لصحة المرضعة وزيادة حليبها

9. تناولي الفيتامينات

لا تتناولي أي مكملات غذائية قبل استشارة طبيبك

الفيتامينات تقلل احتمالية إصابتكِ بعقم التبويض. خصوصاً التي تحتوي على حمض الفوليك، لكن لا تتناولي أي مكملات غذائية قبل استشارة طبيبك.

10. خذ وقتك في الاسترخاء

إن زيادة مستويات التوتر لديك، تقلل فرصك في الحمل، حاولي أن تحصلي على الدعم والمشورة لتقليل مستويات القلق والاكتئاب وزيادة فرصك في الحمل.

11. تجنبي الكافيين

ضعي في اعتبارك تناول فنجان أو فنجانين من القهوة يومياً

إن العلاقة بين الكافيين والخصوبة ليست أكيدة، لكن ضعي في اعتبارك تناول فنجان أو فنجانين من القهوة يومياً لضمان نتيجة أفضل.
14. لا تتجاوزي الوزن الصحي
يرتبط نقص الوزن أو زيادته بالعقم، ذلك لأن كمية الدهون المخزنة في جسمك تؤثر على وظيفة الدورة الشهرية. فالسمنة لها علاقة بنقص الإباضة وعدم انتظام الدورة الشهرية وضعف نمو البويضات، لذلك عليك الحفاظ على وزن صحي ومستدام.

12. حافظي على مستوى جيد للحديد

قد يقلل تناول مكملات الحديد والحديد غير الهيم، الذي يأتي من الأطعمة النباتية، من خطر الإصابة بعقم التبويض. لكن هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة؛ لتأكيد ما إذا كان ينبغي التوصية بمكملات الحديد لجميع النساء، خاصة إذا كانت مستويات الحديد صحية بالفعل. يصعب على جسمك امتصاص مصادر الحديد غير الهيم، لذا تناوليه مع الأطعمة أو المشروبات الغنية بفيتامين سي لزيادة الامتصاص.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.
تعرّفي إلى المزيد: أفضل مصادر الكالسيوم للحامل



#طرق #زيادة #معدل #الخصوبة #للمرأة #الصحة الإنجابية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى