الصحة العامة

علاج الشرخ الشرجي بالطرق الطبيعية – 5 طرق تساعدك

كتبت- أمنية قلاوون:

يعد الشرخ الشرجي تمزق في بطانة القناة الشرجية، ما يؤدي إلى خروج البراز من الجسم مصاحبًا ظهور أعراض مزعجة مثل النزيف والألم، يختلف علاج الشرخ الشرجي بحسب عمق الشقوق، ففي كثير من الأحيان تختفي من تلقاء نفسها إلى جانب بعض الطرق العلاجية الطبيعية.

“الكونسلتو” يستعرض في التقرير التالي، علاج الشرخ الشرجي بالطرق الطبيعية، وفقًا لموقع الموضوعات الصحية “very well health”.

أعراض الشرخ الشرجي

تحدث الشقوق الشرجية عندما يكون هناك نوع من الإصابة في القناة الشرجية، هذه الصدمة التي تصيب بطانة الشرج ما يتسبب في ظهور أعراض مثل:

-شعور بعدم الراحة.

-الرغبة المستمرة في الحكة.

-ألم مع حركات الأمعاء عند التبرز.

-نزيف.

اقرأ أيضًا: الإمساك المزمن يتسبب في مضاعفات خطيرة.. لا تتكاسل في علاجه

علاج الشرخ الشرجي بالطرق الطبيعية

1-حمام المقعدة

هو أحد الطرق التقليدية القديمة المستخدمة في علاج البواسير والإصاباتفي منطقة الشرج عمومًا، تحدث من خلال الجلوس في ماء دافئ لغمر المنطقة التناسلية المتضمنة المؤخرة، أو من خلال الأحواض البلاستيكية الصغيرة من خلال ملء الحوض ببضع بوصات من الماء الدافئ، ووضعه فوق مقعد المرحاض ثم الجلوس عليه، ما يسمح بالغمر الكامل لمنطقة الشرج في الماء.

يجب أن يحدث غمر منطقة الشرج لمدة 10 إلى 15 دقيقة في المرة الواحدة، لتخفيف الألم والأعراض الأخرى في منطقة الشرج، لكنه قد لا يساعد في تسريع التئام الشرخ، يضيف بعض الأشخاص ملح إبسوم، لتجربة أكثر إفادة إلا أنه لا يجب استخدامه إلا تحت إشراف طبي.

يمكن شراء الحوض البلاستيكي المخصص لذلك من الصيدليات، لكن في حال استعمال حوض الاستحمام العادي يجب تنظيفه جيدًا قبل استخدامه.

اقرأ أيضًا: ما خطورة الجنس الشرجي؟

2-الألياف الغذائية

يساعد تناول الكمية المناسبة من الألياف على منع البراز من أن يصبح شديد الصعوبة ويسبب الإمساك، كما أنه يمنع البراز من أن يكون شديد السيولة ويسبب الإسهال، سيكون البراز الناعم الذي يمر بسهولة أقل صلابة على الشق ويمنعه من أن يصبح أكثر تهيّجًا، تتضمن الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية:

-الأفوكادو.

-الحبوب الكاملة.

-البازلاء.

-العدس.

-فول الصويا.

-الحمص.

اقرأ أيضًا: ما العلامات المنذرة على الناسور العصعصي؟

3-مكملات الألياف الغذائية

تساعد مكملات الألياف في تحسين حركة الأمعاء ما يقلل من عملية التبرز المؤلمة والأعراض المصاحبة لها، تتكون مكملات الألياف الغذائية من مكونات مشتركة تستخدم في تحسين حركة الأمعاء وعلاج الإمساك والإسهال وأبرزها: السيليوم وميثيل سلولوز ومادة بولي كاربوفيل الفعالة في تنظيم حركة الأمعاء.

4-الأدوية الملينة للبراز

يحمي تناول ملينات البراز من الإمساك عن طريق سحب المزيد من الماء إلى الجهاز الهضمي لتليين البراز، تأتي ملينات البراز على هيئة دواء للشرب وكبسولات وأقراص، يوصي الأطباء بتناول معها أطعمة غنية بالألياف للحصول على فعالية عالية، ذلك خلال فترة تناول الأدوية الملينة لمدة أسبوع.

اقرأ أيضًا: 4 مشكلات صحية تسبب الألم بعد التبرز

5-شرب الماء

يساهم الجفاف أو عدم وجود كمية كافية من الماء في الجسم في زيادة خطر الإصابة بالإمساك، إلا أنه لحسن الحظ يساعد شرب الماء في الحفاظ على نعومة البراز وتسهيل مروره، كذلك يساهم تناول الأطعمة التي تحتوي على الكثير من الماء، مثل الفواكه والخضروات في زيادة كمية الماء في الجسم، التي أبرزها:

-الخضراوات، مثل: البروكلي، الكرنب، الكرفس، الخيار، الخس، الكوسة، السبانخ، الفلفل الحلو.

-الفواكه، مثل: البطيخ، الشمام، الفراولة، الطماطم.

اقرأ أيضًا: في خطوات بسيطة.. تعرف على كيفية علاج الشرخ الشرجي داخل المنزل

#علاج #الشرخ #الشرجي #بالطرق #الطبيعية #طرق #تساعدك #الصحة الإنجابية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى