الصحة النفسية

علاج واعد للاكتئاب: تحفيز عميق للدماغ

في عام 2020 ، قدرت المعاهد الوطنية للصحة أن ما يقرب من 21.0 مليون فرد في الولايات المتحدة يعانون من نوبة اكتئاب كبرى واحدة على الأقل.

وجدت دراسة أن التحفيز العميق للدماغ لمناطق الدماغ المرتبطة بالمكافأة والتحفيز يمكن استخدامه كعلاج محتمل للاكتئاب.

وفقًا للباحثين في جامعة تكساس كشف مركز العلوم الصحية في هيوستن عن تغيرات استقلابية في الدماغ على مدار 12 شهرًا بعد زرع التحفيز العميق للدماغ (TBS) في الفرع فوق الجانبي لحزمة الدماغ الأمامي الإنسي (MFP) ، والذي يرتبط بالتحفيز والمكافأة. هذا يجعله علاجًا قويًا محتملًا للاكتئاب المقاوم للعلاج.

نُشرت نتائج الدراسة ، التي شملت 10 مرضى ، في المجلة الذهان الجزيئي.

قال المؤلف الأول كريستوفر كونور ، دكتوراه في الطب: “إنه شيء يحاول الناس القيام به لفترة طويلة ، لكننا لم ننجح دائمًا في استخدام DBS للاضطرابات النفسية”. كونور هي كلية الطب فيفيان إل ماكغفرن في UTHealth هيوستن. سميث طبيب مقيم سابق في جراحة الأعصاب في قسم جراحة المخ والأعصاب. “لكن دراسة PET هذه تظهر أننا نغير طريقة عمل الدماغ على المدى الطويل ، وقد بدأنا في تغيير الطريقة التي يبدأ بها الدماغ في تنظيم نفسه والبدء في معالجة المعلومات والبيانات.” كونر حاليا زميل في جامعة تورنتو.

لطالما استخدم التحفيز العميق للدماغ لعلاج الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الحركة بما في ذلك مرض باركنسون والرعشة وخلل التوتر العضلي ، كما تم التحقيق معه كعلاج محتمل للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب المقاوم للعلاج. ينطوي التحفيز العميق للدماغ على زرع أقطاب كهربائية في مناطق معينة من الدماغ ، حيث تولد نبضات كهربائية تغير نشاط الدماغ.

ومع ذلك ، من الصعب تحديد أي جزء من الدماغ يجب استهدافه لعلاج الاكتئاب المزمن.

قال كونر: “استهدفنا حزمة الألياف التي تجعل هذه المنطقة الصغيرة في جذع الدماغ تنتقل إلى مناطق أخرى في جميع أنحاء الدماغ”. “أشارت فحوصات التصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني إلى أن هذه المنطقة المستهدفة الصغيرة لها تأثيرات واسعة النطاق في اتجاه مجرى النهر. إنه ليس تأثيرًا واحدًا فقط ، لأنه لا يوجد جزء واحد من الدماغ مرتبط بالاكتئاب. علينا تغيير الدماغ بالكامل ، ومع هذا الهدف الصغير ، هذا ما تمكنا من القيام به “.

قبل إجراء DBS ، أجرى الباحثون مسحًا أساسيًا للتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني على كل من المشاركين العشرة في الدراسة. تم إجراء فحوصات PET الإضافية بعد ستة أشهر واثني عشر شهرًا لتقييم التغييرات المتعلقة بالعلاج. أظهرت ثمانية من عشرة فحوصات للمرضى استجابة.

قال المؤلف المشارك João de Quevedo ، حاصل على دكتوراه في الطب ، وحاصل على درجة الدكتوراه من Luis A. Fails ، و MD ، قسم الطب النفسي و العلوم السلوكية ، كلية الطب ماكغفرن. “لذلك بالنسبة للمرضى الذين يعانون من الاكتئاب الشديد المقاوم للعلاج المزمن ، فإن تقليل الأعراض إلى النصف يعد كثيرًا. إنه الفرق بين عدم النشاط والقدرة على القيام بشيء ما. بالاقتران مع التغييرات في صورة PET ، أبلغ مرضانا عن انخفاض في اكتئابهم بعد العلاج. يعمل دي كيفيدو أيضًا كمدير لبرنامج الطب النفسي الانتقالي وبرنامج الاكتئاب المقاوم للعلاج ، وهو جزء من مركز التميز لاضطرابات المزاج.

ملاحظة: كريستوفر ر. كونر ، جواو كيفيدو ، جاير سي. سواريس وألبرت ج. Fenoy ، 19 أغسطس 2022 ، “التغييرات الأيضية في الدماغ والاستجابة السريرية لحزمة الدماغ الأمامي الفائق الوحشي لتحفيز الدماغ العميق للاكتئاب المقاوم للعلاج” الذهان الجزيئي.
DOI: 10.1038 / s41380-022-01726-0



#علاج #واعد #للاكتئاب #تحفيز #عميق #للدماغ #الصحة النفسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى