الصحة النفسية

فحص جزيء للسكر قد يكشف الإصابة المبكرة بألزهايمر

فحص جزيء للسكر قد يكشف الإصابة المبكرة بألزهايمر


الأحد – 25 شهر رمضان 1444 هـ – 16 أبريل 2023 مـ

لندن: «الشرق الأوسط»

ربط باحثون جزيئا للسكر في الدم بالتراكم غير الطبيعي لبروتينات أميلويد بيتا وتاو التي تميز مرض الزهايمر. حيث تتجمع هذه البروتينات في الدماغ فتقتل الخلايا العصبية.
إن اكتشاف هذا الجزيء المعين «N-acetylglucosamine» يمكن أن يمنح الأطباء طريقة للتعرف على مستوى خطر أعلى لمرض الزهايمر. إنه جزيء يسمى «الجليكان». والجليكانات توجد على سطح البروتينات وتؤثر على طريقة عملها.
وفي هذا يقول روبن زيو زو طبيب الأعصاب بمعهد كارولينسكا في السويد «إن دور الجليكانات، وهي الهياكل المكونة من جزيئات السكر، مجال غير مستكشف نسبيًا في أبحاث الخرف. لقد أظهرنا في دراستنا أن مستويات الدم في الجليكانات تتغير في وقت مبكر أثناء تطور المرض»، وفق «ساينس إليرت» العلمي نقلا عن مجلة «Alzheimer’s & Dementia».
فقد درس الباحثون بيانات 233 شخصًا كانوا جزءًا من الدراسة الوطنية السويدية للشيخوخة والرعاية في كونغشولمن (SNAC-K). وتم جمع البيانات الأصلية في 2001-2004، مع المتابعة المستمرة لمدة 17 عامًا على فترات محددة بناءً على أعمار المشاركين.
وأظهرت البيانات أن هؤلاء الأفراد الذين لديهم مستويات متطابقة من الجليكان والتاو في دمائهم كانوا أكثر عرضة للإصابة بالخرف من نوع الزهايمر بمقدار الضعف. كما شوهد هذا الارتباط من قبل في السائل الدماغي النخاعي بالعمود الفقري. لكن إجراء اختبارات الدم أسهل بكثير. لذا؛ إذا تطورت هذه النتائج إلى اختبار فحص مرض الزهايمر، فإن الباحثين يريدون إضافة معايير أخرى، مثل البحث عن جين APOE4 ، والذي يرتبط أيضًا بزيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر.
ولمزيد من التوضيح، قالت عالمة الكيمياء الحيوية الطبية صوفيا شيددين فايس من معهد كارولينسكا «نظهر أيضًا أن نموذجًا إحصائيًا بسيطًا يأخذ في الاعتبار مستويات الجليكان في الدم وتاو، وجين الخطر APOE4 واختبار الذاكرة يمكن استخدامه للتنبؤ بمرض الزهايمر إلى موثوقية تصل إلى 80 في المائة تقريبًا قبل ظهور الأعراض مثل فقدان الذاكرة». مضيفة «ليس واضحًا سبب ظهور جزيئات الجليكان على علامات مرض الزهايمر قبل حدوث الضرر في الدماغ، على الرغم من أنه شيء ستتمكن الدراسات المستقبلية من التعمق فيه. وعلى الرغم من أنه ليس لدينا علاج لمرض الزهايمر حتى الآن أو طريقة لعكس آثاره، إلا أن هناك طرقًا يمكن من خلالها إدارة الأعراض. واكتشافات مثل هذه يمكن أن تقربنا من فهم سبب ظهور مرض الزهايمر وكيف يمكن الوقاية منه». وتابعت «في النهاية، هذا يعني أن خطر الإصابة بمرض الزهايمر يمكن التنبؤ به بدقة شديدة في نهاية المطاف من خلال سلسلة صغيرة من الاختبارات لا يوجد أي منها معقد أو يستغرق وقتًا طويلاً. إذ يشترك الباحثون الآن مع خبراء الرعاية الأولية لاستكشاف هذا الأمر بشكل أكبر».
وتخلص فايس الى القول «نأمل أن تثبت الجليكانات الموجودة في الدم أنها تكملة قيّمة للطرق الحالية لفحص الأشخاص بحثًا عن مرض الزهايمر والتي ستمكن من اكتشاف المرض مبكرًا».



المملكة المتحدة


الصحة



#فحص #جزيء #للسكر #قد #يكشف #الإصابة #المبكرة #بألزهايمر #الصحة النفسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى