العلوم والتكنولوجيا

كبسولة لسبيس إكس تغادر محطة الفضاء الدولية وتعيد أربعة رواد للأرض

غادر طاقم رواد الفضاء، الذين كانت مهمتهم رابع مهمة طويلة الأمد تطلقها شركة (سبيس إكس) لمحطة الفضاء الدولية، لصالح إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا)، المحطة بأمان أمس الجمعة، في رحلة العودة إلى الأرض، متوجين بذلك مهمة علمية استمرت لما يقرب من ستة أشهر.

وانفصلت الكبسولة (كرو دراجون) التابعة لسبيس إكس، وعلى متنها ثلاثة رواد فضاء أمريكيين من ناسا، ورائدة فضاء إيطالية من وكالة الفضاء الأوروبية، عن محطة الفضاء الدولية في الساعة 16:05 بتوقيت جرينتش، في بداية رحلة عودة من المتوقع أن تستغرق نحو خمس ساعات.

وأظهر مقطع فيديو في بث مباشر على موقع لناسا على الإنترنت الكبسولة وهي تبتعد عن المحطة.

وشوهد رواد الفضاء الأربعة بأحزمتهم المشدودة في قمرة الطاقم قبل فترة وجيزة من انفصال المركبة الفضائية عن المحطة التي تقع في مدار يبعد نحو 400 كيلومتر فوق الأرض، وتدور بسرعة تبلغ نحو 28 ألف كيلومتر في الساعة.

المركبة غادرت المحطة في أمان

أبعدت سلسلة من عمليات الدفع الصاروخي المركبة عن محطة الفضاء الدولية بأمان، لينخفض مدارها وتأخذ الوضع الذي يسمح بالعودة إلى الغلاف الجوي لاحقًا والهبوط فوق المحيط.

وإذا سارت الأمور بسلاسة، ستهبط (كرو دراجون) فوق المحيط الأطلسي قبالة فلوريدا الساعة 20:55 بتوقيت جرينتش.

ووصل أفراد طاقم الكبسولة، وهم: الأمريكيون كيل ليندجرين (49 عامًا)، وجيسيكا واتكينز (34 عامًا)، وبوب هاينز (47 عامًا)، بالإضافة إلى الإيطالية سامانتا كريستوفريتي (45 عامًا)، إلى المحطة في 27 أبريل، وأصبحت واتكينز أول أمريكية أفريقية الأصل تذهب في مهمة طويلة الأمد على متن محطة الفضاء الدولية.

وقالت ناسا إنه خلال 170 يومًا على متن المحطة الفضائية، دار الطاقم حول الأرض 2720 مرة، أي مرة واحدة كل 90 دقيقة تقريبًا، ليسجلوا نحو 116 مليون كيلومتر في الفضاء.

#كبسولة #لسبيس #إكس #تغادر #محطة #الفضاء #الدولية #وتعيد #أربعة #رواد #للأرض

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى