الصحة النفسية

لو بتعانى من الاكتئاب الموسمى فى الشتاء ومع تغيرات الطقس.. مارس اليوجا – اليوم السابع

عند تغير الفصول قد يشعر المرء ببعض الاضطرابات الموسمية التي تحدث له، دون معرفة السبب، وقد ينقلب الأمر للاكتئاب، وتظهر تلك الأعراض خلال موسم معين ويستمر لمدة  حوالى أربعة أشهر كل عام. وقد يكون الأمر به الكثير من التوتر والشعور بالذنب وانعدام القيمة، والأفكار الانتحارية مع صعوبة في التركيز، والبطء والتغييرات في وزن الجسم، واليوجا قد يكون لها أثر في إصلاح ذلك، وفقاَ لموقع”healthshots“.

اضطراب موسمي
اضطراب موسمي

اليوجا تعزز من قوة الجسم والعقل في نفس الوقت، من خلال جمع العقل والجسم معاَ من خلال الروح، وتعطى اليوجا ما يعرف بالـ” برانا” والتي تعنى طاقة قوة الحياة، والتأمل المنتظم يرفع مستوى تلك الطاقة مما ينهى أعراض أي اكتئاب.

شعور بالحزن
شعور بالحزن


الكوشات:

الكوشات عبارة عن طبقات أو غلاف حسب الفلسفة التي تقوم بها اليوجا وهى عبارة عن روح الطاقة ولها غلافات أو طبقات مختلفة وكل طبقة تشكل مفهوم مختلف من حياة الشخص، ولكل طبقة من تلك الطبقات لها تمرين معين في فلسفة اليوجا.

 

برانامايا كوشا:

 وتعنى غلاف الطاقة الحيوى، ويشمل هذا الغلاف الطاقة في جسمنا والتي نستقبلها من الأخرين ومن حولنا والتي نعطيها للآخرين أيضاَ، وتتم عن طريق النفس، والنفس هو الطاقة في الجسم، ويتم ملاحظة ذلك عند تواجد شخص نحبه أو نشعره أنه غريب، أو عدم الشعور بالراحة، ولموازنة تلك المشاعر يتم ممارسة تمارين التنفس.

 

يوجا
يوجا

 

انامايا كوشا:

  والتي تعنى هذه الكوشا الغذاء الذى يتم تناوله، والعظم والجلد والدهن، ويتطلب من الشخص الانتباه لأى غذاء يغذى به جسده، مع ممارسة اليوجا الجسدية.

 

 

 

اكتئاب
اكتئاب

 

فيجنانا مايا كوشا:

وتعنى العقل الذى يراقب ويحكم ويقرر، مع التقرب من الحدس وتطوير لاذات مع مراقبة النفس، والأفكار الإيجابية والسلبية، مع المشاعر، ويتربط بشكل وثيق بالحواس الخامسة، مع ممارسة التركيز بشكل كبير.

الكوشا  للتأمل
الكوشا للتأمل

اناندا مايا كوشا:

ويعنى هذا غلاف النعمة، وهى أعمق طبقة، للثبات الداخلى، ومعرفة وجودنا وأرتبطاتنا الدائم بالكون، وتكون النفس في حالة من الثبات وهدوء النفسى، وتظهر في النوم العميق أو انفصال الذات عن الحواس والتفكير.

 

#لو #بتعانى #من #الاكتئاب #الموسمى #فى #الشتاء #ومع #تغيرات #الطقس #مارس #اليوجا #اليوم #السابع #الصحة النفسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى