الصحة العامة

ما هي الأسباب الرئيسية للعقم عند الرجال والنساء؟

يعاني الكثير من الأزواج من مشكلة العقم، كونها من المشاكل التي يعانى منها الكثيرون وتؤثر على الحالة النفسية، و قد ينجم العقم عن تخص الزوج أو الزوجة، أمجموعة من العوامل التي تمنع الحمل، حيث توجد العديد من العِلاجات الامنة والفَعالة التي تزيد بشكلٍ كبير من فرصك في الحمل.

العرض الرئيسي للعقم هو عدم حدوث الحمل وربما لا تكون له أي أعراض أخرى واضحة ولكن أحيانًا تشمل الأعراض عدم انتظام الدورات الشهرية أو انقطاعها لدى المصابات بالعقم وفي بعض الحالات، تظهر على الرجال المصابين بالعقم بعض العلامات التي تشير لوجود مشاكل هرمونية، مثل التغيرات في نمو الشعر أو الوظيفة الجنسية، وفق (اليوم السابع).

غير أنه في نهاية المطاف يرزق معظم الأزواج بالحمل سواءً مع استخدام العلاج أو بدونه، من المرجح أنك لست بحاجة إلى زيارة مزود الرعاية الصحية بشأن العقم، إلا إذا كنت تحاول الإنجاب بانتظام لمدة عام على الأقل ويجب على النساء التحدث مع مزود الرعاية الصحية في وقت مبكر، وقد تؤثر أسباب العقم في أحد الزوجين أو كليهما وفي بعض الأحيان لا يمكن تحديد السبب.

أسباب ضعف الخصوبة لدى الذكور:

-إنتاج حيوانات مَنوية غير طبيعية أو وجود خلَلٍ في وظيفتِها بسبب الخِصيتَين المعلقَتين أو العيوب الوِراثية أو المشكلات الصحية، مثل السكري أو بعض أنواع العدوى؛ مثل داء السيلان أو النكاف أو فيروس نقص المناعة البشري كما يمكن أن تؤثر الأورِدة المتضخمة في الخِصيتين (دوالي الخصية) في جودة الحيوانات المَنوية.

-مشكلات في توصيل الحيوانات المنوية بسبب وجود مشكلات جنسية؛ مثل سرعة القذف، أو بعض الأمراض الوراثية مثل التليف الكيسي، أو مشكلات بِنيوية، مثل وجود انسِداد في الخِصية، أو تلَف الأعضاء التناسلية أو إصابتها.

-التعرض المفرط لعوامل بيئية محددة، مثل المبيدات الحشرية والإشعاع والمواد الكيميائية الأخرى يمكن أن يؤثر أيضًا تدخين السجائر وتعاطي الكحوليات وتناول  الأدوية لعلاج حالات العدوى البكتيرية وارتفاع ضغط الدم والاكتئاب.

-الأضرار المرتبِطة بالسرطان وعلاجاته، التي تشمل الإشعاع أو العلاج الكيميائي، و يمكِن أن يضعِف علاج السرطان إنتاج الحيوانات المَنوية، بشدة في بعض الأحيان.

أسباب العقم لدى الإناث:
 
-اضطرابات الإباضة، والتي تؤثر على إطلاق البويضات من المِبيضين، وتشمل الخلَل في الهرمونات مثل متلازِمة المبيض المتعدد الكيسات فرط برولاكتين الدم، وهي حالة يكون لديك فيها الكثير من البرولاكتين – وهو الهرمون الذي يحفِّز إنتاج لبن الثدي – قد تتداخل أيضًا مع الإباضة، يمكِن أن يؤثِّر وجود الكثير من الهرمون الدرقي (فرْط الدَّرقية) أو القليل جدًّا منه (قصور الدَّرَقية) في دَورة الحيض.

-وجود تشوهات في الرَحِم أو عنق الرَّحِم، ويشمل ذلك وجود تشوهات  في عنق الرَحِم أو السلائل في الرَحِم أو في شكل الرَّحِم الأورام غير السرطانية (الحميدة) في جدار الرحم (الأورام الليفية الرحمية) قد تسبب العقم عن طريق سد قناة فالوب أو منع البويضة المخصَّبة من الانغراس في الرحم.

-تلَف قناة فالوب أو انسدادها يرجع غالبًا إلى وجود التهاب بقناة فالوب (الْتِهاب البُوق) وقد ينجم هذا عن الإصابة بمرض الْتهاب الحوض، الذي يحدث عادةً نتيجة لعدوى تنتقِل عبر الاتِّصال الجنسي، أو انتباذ بطانة الرحم (بطانة الرحم المهاجرة)، أو الالتِصاقات.



#ما #هي #الأسباب #الرئيسية #للعقم #عند #الرجال #والنساء #الصحة الإنجابية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى