الصحة النفسية

“معدن هام” يساعدك على النوم والتخلص من الأرق.. تعرف عليه

أكادير24 | Agadir24

 

يعاني الكثير من الأشخاص من الأرق ويواجهون صعوبة في النوم مع تزايد ضغوط الحياة اليومية.

ووفقا لدراسة حديثة، فإن الكثير من الناس لا يحصلون على القدر الكافي من النوم، المقدر بـ7 ساعات على الأقل، لذا يبقى البحث دائما عن حلول للحصول على ليلة نوم هنيئة أمرا ضروريا بالنسبة لهم.

وعادة ما ترتبط قلة النوم بعدد من الأمراض مثل الاكتئاب والسمنة، إلا أن كثيرين يبحثون عن حلول طبيعية للتخلص من الأرق، كالأطعمة الغنية بالفوائد أو المكملات الغذائية، وهنا برز الحديث عن دور المغنيسيوم، كمعدن هام يساعد على تحسين جودة النوم.

ما هو المغنيسيوم وكيف تحصل عليه؟

المغنيسيوم معدن يُعتقد أنه يستخدم في أكثر من 300 وظيفة في الجسم، ويلعب دورا مهما في بنية العظام، كما يعتمد الجهاز العصبي ومستويات السكر في الدم وغير ذلك على المغنيسيوم.

وهناك أطعمة غنية بالمغنيسيوم، مثل الخضار الورقية والبقوليات (البازلاء والعدس)، والموز والحبوب الكاملة والأفوكادو والمكسرات والشوكولاتة الداكنة.

وإلى جانب ذلك، يوجد المغنيسيوم في البذور، بما في ذلك “عباد الشمس” واليقطين.

هل يساعد المغنيسيوم على تحسين جودة النوم ؟

كشفت تجربة سريرية شملت 46 شخصا مسنا (نصفهم تم إعطاؤهم دواء وهميا، والنصف الآخر تم إعطاؤهم 500 مجم من المغنيسيوم لمدة 8 أسابيع) أن “مكملات المغنيسيوم تخفف من الشعور بالأرق وقلة النوم”.

وخلصت هذه الدراسة، التي نُشرت في مجلة Journal of Research in Medical Sciences، إلى أن أولئك الذين تناولوا المغنيسيوم خلال فترة التجربة، شهدوا تحسنا في “كفاءة النوم ووقت النوم والاستيقاظ في الصباح الباكر”.

في هذا السياق، قال راج داسغوبتا، وهو أستاذ مساعد إكلينيكي للطب في جامعة جنوب كاليفورنيا وأحد المشاركين في الدراسة : “السؤال الكبير الذي أطرحه دائما هو “هل المغنيسيوم آمن للنوم؟”، الإجابة المختصرة هي نعم”.

وأضاف الدكتور أنه “لابد من مراعاة الحد الغذائي الموصى به من المغنسيوم”، مشيرا إلى أن “المعهد الوطني للصحة ينص على تناول 300 مجم إلى 420 مجم يوميا من هذا المكمل الغذائي”.

وحذر لداسغوبتا من أن تناول كميات كبيرة من المغنيسيوم قد يسبب للشخص آثارا جانبية غير مرغوب فيها، تشمل “الإسهال ومشاكل بالقلب، مثل عدم انتظام ضربات القلب”.

الغذاء.. مصدر طبيعي للمغنيسيوم

أكدت الأستاذة الإكلينيكية المشاركة في قسم التمريض بجامعة دريكسيل، ديان ديبيو، أن أفضل شكل من أشكال المغنيسيوم موجود في النظام الغذائي بشكل طبيعي، خاصة اللوز والسبانخ وحليب الصويا والبيض والأفوكادو.

وأوضحت الأستاذة الإكلينيكية أن “المغنيسيوم ليس مثل الحبوب المنومة التي تحفز على النوم”، مبرزة أن وظيفته تكمن في “إرخاء عضلات الجسم، لأن المغنيسيوم ضروري لتقلص العضلات”.

وأشارت ذات المتحدثة إلى أنها إذا تعاملت مع شخص لا يستطيع النوم، فإنها ستحاول مساعدته على تحسين العادات المرتبطة بالنوم لديه، قبل أن تفكر في إعطائه حبوب المغنيسيوم.



#معدن #هام #يساعدك #على #النوم #والتخلص #من #الأرق #تعرف #عليه #الصحة النفسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى