هل تعلم

معلومات وحقائق لا تعرفها عن قارة أفريقيا

قارة أفريقيا “القارة السمراء” تعرف بالكثير من الأسرار وتمتلك بعض الحقائق التي لا يعرفها الكثير من الناس عنها حتى مواطنيها، فقارة أفريقيا أحد أقدم المناطق من العالم القديم، وهي ثاني أكبر قارة في العالم بعد قارة آسيا، مساحتها حوالي 30,335,000 كيلومتراً مربعاً، وعدد سكانها حوالي 831 مليون نسمة.

قارة أفريقيا
قارة أفريقيا

ويوجد بها بحيرة فيكتوريا هي أكبر بحيرة عذبة في أفريقيا وثاني أكبر بحيرة عذبة في العالم بعد بحيرة سوبيريور الواقعة في كندا وأميركا، وبها دولة ليسوتو هي الدولة الوحيدة في أفريقيا التي جميع حدودها مشتركة مع جنوب أفريقيا، وذلك لأنها تقع في منتصف دولة جنوب أفريقيا

وأكبر جزيرة في أفريقيا هي مدغشقر، مساحتها حوالي 594,180 كيلومتراً مربعاً، وأغلب سكان جزيرة مدغشقر من أصل إندونيسي، وصلوها منذ حوالي 2000 سنة، ويعد نهر النيل بقارة أفريقيا هو أطول الأنهار في العالم ويمر بعدة دول في أفريقيا، ويبلغ طوله حوالي 6,695 كيلومتراً.

اكتشفت القهوة لأول مرة عن طريق راعي غنم إثيوبي اسمه كالدي من منطقة كافا، ومن تلك الكلمة جاءت كلمة “كوفي” الإنجليزية، حيث أنه لاحظ أن الغنم كان يتحرك بطريقة غريبة بعدما أكلوا حبات نبات القهوة، وكلمة إثيوبيا أصلها يوناني، وهي مؤلفة من كلمتين: “إيثو” و”أوبس”، وتعني الوجه المحروق.

وأكبر دولة في قارة أفريقيا هي الجزائر، مساحتها حوالي 2,381,740 كيلومتراً مربعاً، وتشكّل الصحاري نحو 85% من أرض الجزائر، وكل الصحاري تقريباً غير مأهولة بالسكان. أغلب سكان الجزائر يعيشون في المناطق الشمالية لها وبالقرب من البحر الأبيض المتوسط.

وتحتوي قارة أفريقيا على ثلاث صحاري كبرى هم “الصحراء الكبرى، ناميب، وكلهاري”، وأكبر الصحاري في العالم هي الصحراء الكبرى في أفريقيا، وتمتد من المحيط الأطلسي إلى البحر الأحمر.

#معلومات #وحقائق #لا #تعرفها #عن #قارة #أفريقيا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى