الصحة النفسية

مع اقتراب فصل الخريف.. استشاري نفسي يوضح أعراض الاكتئاب الموسمي وعلاجه


السبت 17/سبتمبر/2022 – 11:17 م

يعاني العديد من الأشخاص خلال الفترة الحالية، من الاكتئاب الوجداني، والذي يظهر مع تغير فصول السنة، حيث يؤثر الاكتئاب على تفكير وسلوك ومزاج الشخص المصاب به، وقد تكون هذه الاضطرابات عرضية، أو قد تكون مزمنة في بعض الحالات الأخرى.

أعراض الاكتئاب الموسمي
 

وفي هذا السياق قال الدكتور جمال فرويز، استشاري الطب النفسي، في تصريحات خاصة لـ القاهرة 24، إن مرض الاكتئاب الوجداني، الذي يصيب الأشخاص خلال فترة تغير الفصول،  يحدث مع تغير الفصول، حيث يعاني 90% من الأشخاص المصابين بذلك المرض من أعراض الاكتئاب خلال فترة النهار، وبعد فترة تتحسن حالة المريض، بينما يعاني مجموعة أخرى من الأشخاص المصابين بـ الاكتئاب من أعراض المرض خلال فترة الليل.

الاكتئاب الموسمي
وأضاف فرويز، أن أعراض الاكتئاب الوجداني، تشمل  معاناة المريض من اضطرابات في النوم، وفقدان الشغف، واضطرابات في الأكل، وعدم الرغبة في أي شيء، كما تكون حركة المريض قليلة للغاية، وينخفض تركيز وانتباه المريض.

علاج الاكتئاب الموسمي
 

وأشار إلى أن طرق العلاج تتمثل في المقام الأول مثبتات المزاج، بالإضافة إلى الأدوية التي المخصصة لاكتئاب الوجداني، أما بالنسبة لمضادات الاكتئاب فتكون غير مفيدة في الكثير من الأحيان.

وأوضح أن الاكتئاب هو اضطراب مزاجي يسبب شعورًا دائمًا بالحزن وفقدان الاهتمام، وهو يؤثر على شعور الشخص وتفكيره وسلوكه، ويمكن أن يؤدي إلى مجموعة متنوعة من المشاكل العاطفية والجسدية، وقد يعيق الاكتئاب ممارسة بالأنشطة اليومية العادية.



#مع #اقتراب #فصل #الخريف #استشاري #نفسي #يوضح #أعراض #الاكتئاب #الموسمي #وعلاجه #الصحة النفسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى