الصحة العامة

وكالة سرايا : تعرف على فوائد واضرار الشوكولاته الداكنة

سرايا – – الشوكولاته الداكنة هي أحد أنواع الشوكولاته المصنوعة من بذور الكاكاو، التي تحتوي على أعلى نسبة منها مقارنة بأنواع الشوكولاتة الأخرى، ويحتوي الكاكاو المستخدم في إنتاجها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والمركبات الهامة مثل الفلافونويد والكافيين، التي لها دور كبير في الوقاية من خطر الإصابة بالأمراض المختلفة، كما أنها تحتوي على نسبة قليلة جدًا من السكر، ما يجعلها مثالية لفقدان الوزن والأنظمة الغذائية المختلفة.

الشوكولاته الداكنة غنية بالعديد من العناصر الغذائية الضرورية للصحة العامة، إذ تحتوي على الكثير من الألياف والكربوهيدرات والبروتينات والمعادن والدهون مثل الحديد والمغنيسيوم والزنك، فضلا عن محتواها العالي من الكاكاو الخام الذي يصل إلى 85%، لذا فهي تقدم الكثير من الفوائد للقلب والعقل والصحة بشكل عام.

يتم صنع الشوكولاته الداكنة من بذور شجرة الكاكاو الإستوائية، منذ أكثر من 3000 عام، ويعتبر موطنها الأصلي أمريكا الوسطى والجنوبية، حيث تم استخدامها كمشروب، وانتشرت بعد ذلك في معظم دول العالم، بالإضافة إلى أنها واحدة من أفضل مصادر مضادات الأكسدة على كوكب الأرض.

تساعد الشوكولاتة الداكنة في حماية الجسم من الجذور الحرة، الحفاظ على صحة القلب، محاربة السرطان، تقليل التوتر، تحسين الحالة المزاجية، تعزيز الذاكرة، دعم صحة الدماغ، وغيرها من الأمراض المختلفة، ولكنها قد تؤدي إلى زيادة الوزن حال استهلاك كميات كبيرة منها، لذا ينصح تناولها باعتدال.

فوائد الشوكولاته الداكنة

تحسين صحة الدماغ تساعد الشوكولاتة الداكنة على تحسين صحة الدماغ، ودعمه للقيام بوظائفه بشكل سليم، بفضل محتواها الغني بالمركبات الهامة خاصة الفلافونويد، التي تعزز من تدفق الدم إلى المخ، تحفيز الذاكرة، زيادة القدرة على التركيز، وبالتالي تحسين الوظائف المعرفية والإدراكية، وتقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية، كما أنها تحارب الأمراض العصبية الخطيرة مثل مرض الزهايمر ومرض باركنسون.

تعزيز صحة القلب الشوكولاته الداكنة مفيدة جدًا لصحة القلب، لاحتوائها على نسبة عالية من مضادات الأكسدة الهامة، ومركبات الفلافونويد، إذ تعمل على خفض ضغط الدم المرتفع، تقليل مستويات الكولسترول الضار ورفع نسبة الكولسترول الجيد في الدم، ما يمنع تجلط الدم، ويقي من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين. كما أنها تساهم في زيادة استرخاء الأوعية الدموية وضبط ضغط الدم بشكل طبيعي، ما يحمي من التعرض للنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

مكافحة السرطان تحتوي الشيكولاتة الداكنة على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والمركبات العضوية الهامة مثل البوليفينول و الفلافانول، التي تلعب دورًا فعالاً في محاربة الشوارد الحرة التي تصيب خلايا الجسم، ما يمنع نمو الأورام السرطانية داخله، ويقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

تقليل التوتر والاكتئاب تلعب الشوكولاته الداكنة دورًا كبيرًا في تحسين الحالة المزاجية، لاحتوائها على نسبة كبيرة من الفلافونويد، التي تساعد على تقليل الشعور بالقلق والتوتر، تحسين الذاكرة، زيادة اليقظة والانتباه، خفض الشعور بالاكتئاب، بالإضافة إلى تحفيز النشاط العصبي في الدماغ، ما يساهم في دعم وظائف المخ، زيادة الشعور بالراحة والاسترخاء، فضلا عن تقوية الذاكرة والإدراك.

فقدان الوزن تساعد الشوكولاتة الداكنة على فقدان الوزن الزائد بشكل فعال، حيث تعمل على كبح الشهية، تقليل الرغبة في تناول الطعام، خاصة الأطعمة الدهنية والمالحة، ما يسهم في الشعور بالشبع لفترات طويلة، وذلك بسبب قدرتها على خفض مستويات هرمون الجوع، وبالتالي الإحساس بالشبع والامتلاء، وإنقاص الوزن بشكل صحي.

محاربة السكري تساهم الشيكولاته الداكنة في الوقاية من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني، حيث تعمل على تقليل مقاومة الأنسولين، تقليل تخزين الدهون في الجسم، وتحسين مستويات الجلوكوز في الدم بشكل طبيعي، لذا فهي من الأطعمة المفيدة لمرضى السكري، كما أنها تحتوي على نسبة قليلة من السكر، ما يحمي من مضاعفات السكري.

الحفاظ على صحة البشرة الشوكولاتة الداكنة مصدر غني بالفيتامينات والمعادن الضرورية لصحة البشرة ونضارتها، إذ تعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين، تجديد خلايا البشرة، حماية البشرة من أشعة الشمس الضارة، ترطيب البشرة بعمق وتغذيتها، تحسين الدورة الدموية في البشرة، بالإضافة إلى فاعليتها في علاج بعض الأمراض الجلدية مثل الإكزيما.

تقليل الالتهابات يساهم محتوى الشوكولاته الداكنة من مضادات الأكسدة ومركبات الفلافونويد والبوليفينول، في مكافحة أضرار الجذور الحرة في الجسم، التي قد تتسبب في تلف الحمض النووي والخلايا والأنسجة، وبالتالي تقليل الإجهاد التأكسدي وتقليل خطر الإصابة بالالتهابات المختلفة.

ومن الفوائد الأخرى للشوكولاته الداكنة: تساهم الشوكولاته الداكنة في التخلص من التعب والإرهاق والإجهاد بشكل فعال. تحارب الشوكولاته الداكنة الشيخوخة المبكرة وظهور علاماتها خاصة لدى كبار السن. تحافظ الشوكولاته الداكنة على صحة الأسنان وتحميها من الإصابة بالتسوس والضعف وتصلب مينا الأسنان. تعمل الشوكولاته الداكنة على الحماية من مخاطر الإصابة بفقر الدم الناتج عن نقص الحديد في الجسم. تساعد الشوكولاتة الداكنة على منع جلطات الدم ومنع ارتفاع ضغط الدم بشكل غير طبيعي. الشوكولاتة الداكنة فعالة في تنظيم نسبة الكوليسترول في الدم. تعمل الشوكولاته الداكنة على زيادة الشعور بالاسترخاء والهدوء والسعادة. تعزز الشوكولاته الداكنة من مستوى هرمون السيروتونين في الدماغ، ما يساهم في تنظيم عمل الهرمونات في الجسم. تقلل الشوكولاته الداكنة من الآلام التي تصيب المرأة أثناء فترة الدورة الشهرية. تقي الشوكولاته الداكنة المرأة من التعرض للأنيميا، فقر الدم بعد فترة انقطاع الطمث. تلعب الشوكولاته الداكنة دورًا فعالاً في تعزيز صحة الشعر وزيادة نموه بشكل طبيعي، إذ تحفز من تدفق الدم في فروة الرأس، تجديد الخلايا التالفة، ما يمنح شعر صحي وقوي ويقلل من تلفه وتساقطه.

فوائد الشوكولاته الداكنة للرجال تعمل الشوكولاته الداكنة على تنشيط الدورة الدموية، ما يساعد في زيادة تدفق الدم إلى كافة أعضاء الجسم، خاصة الأعضاء التناسلية، وبالتالي تحسين العلاقة الجنسية لدى الرجال. تعالج الشوكولاته الداكنة الضعف الجنسي وتزيد قوة الانتصاب لدى الرجل. تحسن الشوكولاته الداكنة العلاقة الحميمة وتزيد من الرغبة الجنسية عند الرجال. تساهم الشوكولاته الداكنة في تحسين المزاج وإفراز هرمون السعادة في المخ، ما يدعم النشاط الجنسي بشكل ملحوظ. تناول الشيكولاته الداكنة يقلل من خطر الوفاة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. الشوكولاته الداكنة تخفض ضغط الدم، وضبط معدل سكر الدم، وبالتالي التقليل من خطر الإصابة بمرض السكري. تساعد الشوكولاتة الداكنة في تعزيز تدفق الدم داخل الشرايين، ما يعمل على زيادة استرخاء الأوعية الدموية. الشّوكولاتة الداكنة فعالة في تحسين عمل أنزيمات الكبد، ما يحميه من الإصابة الأمراض والالتهابات ويدعم وظائفه. تدعم الشوكولاته الداكنة صحة المخ والدماغ، عن طريق تعزيز الذاكرة وزيادة القدرة على التركيز.

فوائد الشوكولاتة الداكنة للجنس تعمل الشوكولاته الداكنة على تحفيز إفراز هرمونات السعادة في الدماغ، ما يساعد على زيادة القدرة الجنسية. تساعد الشوكولاتة الداكنة على تقليل الشعور بالتوتر والضغط النفسي والعصبي، ما يساهم في تحسين الصحة الجنسية. تحسن الشوكولاته الداكنة الحالة المزاجية وتقضي على الشعور بالقلق والاكتئاب، ما ينعكس بشكل إيجابي على الجنس. تزيد الشوكولاته الداكنة من قوة الجسم ونشاطه، ما يعزز من القدرة على ممارسة الجنس. الشوكولاته الداكنة مثالية للغاية في زيادة الرغبة الجنسية، والوصول للنشوة لدى الطرفين. تدعم الشوكولاته الداكنة العلاقة الجنسية بشكل كبير خاصة لدى المرأة. تستخدم الشوكولاته الداكنة كمنشط جنسي للنساء. تحفز الشوكولاته الداكنة من أداء علاقة جنسية كاملة.

أضرار الشوكلاتة الداكنة في زيادة الوزن الشوكولاته الداكنة معروفة بقدرتها الفائقة على فقدان الوزن، ولكن قد يؤدي الإسراف في تناولها إلى زيادة الوزن، لاحتوائها على نسبة عالية من السعرات الحرارية، لذا فإن استهلاك كميات كبيرة منها قد يزيد من فرص الإصابة بالسمنة وتراكم الدهون في مناطق معينة من الجسم، بالإضافة إلى ارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية. وتحتوي الشوكولاته الداكنة على كمية من السكريات والدهون، التي قد تتسبب في زيادة الوزن، حال تناول كميات كبيرة منها.

أضرار الشوكلاتة على القلب تمتلك الشوكولاته الداكنة فوائد متعددة لصحة القلب، ولكن الإفراط في تناولها قد يؤدي إلى حدوث مشاكل صحية للقلب والشرايين والأوعية الدموية، نتيجة لاحتوائها على نسبة من الدهون والسكريات، التي تسبب ارتفاع مستويات الكولسترول الضار وضغط الدم في الجسم، بالإضافة إلى نسبة عالية من الدهون المشبعة، وبالتالي حدوث زيادة في معدل ضربات القلب وعدم انتظامها، وزيادة خطر النزيف خاصة لدى مرضى سيولة الدم.

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على “فيسبوك” : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على “تيك توك” : إضغط هنا

لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على “يوتيوب” : إضغط هنا



#وكالة #سرايا #تعرف #على #فوائد #واضرار #الشوكولاته #الداكنة #الصحة الإنجابية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى