اعشابة طبية

١٦ عشبة لعلاج الاملاح الزائدة في جسمك بشكل طبيعي

علاج الاملاح بشكل طبيعي باستخدام اعشاب طبيعية بسهولة . قد ترتفع نسبة الأملاح في الجسم لدى بعض الأشخاص. و ذلك نتيجة لارتفاع مستويات الصوديوم في الجسم وعدم وجود توزان طبيعي بين الصوديوم والبوتاسيوم والماء في الجسم. مما يؤدي إلى حدوث العديد من المشاكل الصحية. مثل تورم الأطراف واحتباس الماء في الجسم وارتفاع مستويات ضغط الدم والإصابة بمرض النقرس ومشاكل الكلى. و يمكن علاج زيادة الأملاح في الجسم باستخدام الأعشاب الطبيعية التي تساعد في تقليل مستويات الصوديوم في الجسم. و في هذة المقالة سنوضح لكم أهم الأعشاب الطبيعية لعلاج زيادة نسبة الأملاح في الجسم .

الآثار الجانبية لارتفاع مستويات الأملاح في الجسم :

  • حصوات الكلى
  • النقرس
  • التهاب المفاصل
  • تورم القدمين
  • ارتفاع ضغط الدم
  • الفشل الكلوي في الحالات المتقدمة

الأعشاب الطبيعية في علاج الاملاح بالجسم :

1- أعشاب الليمون :

أعشاب الليمون غنية بفيتامين C ،الذي يقلل من الالتهابات في الجسم عن طريق تكوين كربونات الكالسيوم في الجسم. كما يحتوي الليمون على حامض الستريك ، وهو مادة عضوية تقلل من تركيز حمض البوليك في الجسم. مما يقلل من نسبة الأملاح في الجسم .

2- بذور الشمر :

تتميز بذور الشمر بأنها تحتوي على نسبة قليلة من الصوديوم ،ونسبة عالية من البوتاسيوم مع الكالسيوم والمغنسيوم. و تعمل هذة المعادن على الحد من مستويات الأملاح في الجسم ، حيث أن زيادة مستويات البوتاسيوم في الجسم يخفض من مستويات الصوديوم في الجسم. و بالتالي التقليل من مستويات الأملاح .

3- الريحان :

تحتوي المركبات التي توجد في عشبة الريحان على خصائص قوية ومضادة للأكسدة ومضادة للسرطان والفيروسات والميكروبات. كما أنها غنية بالبوتاسيوم حيث أن كل 100 جرام من الريحان يحتوي على 2500 ميلليجرام من البوتاسيوم. و بالتالي يقلل مستويات الأملاح في الجسم .

4- عشبة جذر الأرقيطون :

تساعد عشبة جذر الأرقيطون على التخفيف من مستويات الأملاح في الجسم. حيث انها تتميز بخصائصها المدرة للبول والتي تحفز التخلص من السموم والأملاح الزائدة في الجسم .

5- البقدونس :

يحتوي البقدونس على مستويات عالية من البوتاسيوم ، حيث أن كل 100 جرام من البقدونس يحتوي على 2600 ميلليجرام من البوتاسيوم و 450 ميلليجرام من الصوديوم ، كما أنه من الأعشاب المدرة للبول. و بالتالي تناول عشبة البقدونس يساعد على التقليل من الأملاح في الجسم .

6- نبات القراص :                                                         

نبات القراص من الأعشاب الطبيعية المُدرة للبول ، والتي تساعد على التخلص من الأملاح الزائدة في الجسم عن طريق زيادة إفراز البول وتحفيز وظائف الكلى .

7- عشبة الهندباء :

عشبة الهندباء من الأعشاب الطبيعية الغنية بالبوتاسيوم ، وتحتوي على كميات ضئيلة من الصوديوم ، وبالتالي يساعد على التخلص من الماء والأملاح الزائدة في الجسم .

8- الكزبرة :

تحتوي الكزبرة على مستويات مرتفعة من معدن البوتاسيوم ومستويات منخفضة من الصوديوم ، مما يساعد على التخلص من الماء والأملاح الزائدة من الجسم. و بالتالي تساعد على التقليل من مستويات الأملاح في الجسم  .

9- الكراوية :

الكراوية من الأعشاب الطبيعية المدرة للبول  والمحفزة لوظائف الكلى ، وبالتالي تزيد من إفراز الأملاح والسموم والماء الزائد خارج الجسم .

10- عشبة تشانكا بيدرا :

تعد هذة العشبة من أفضل العلاجات الطبيعية للأملاح وحصى الكلى ، فهي غنية بالمعادن التي تطهر الجسم وتزيل السموم منه ، كما أنها تعمل على تحفيز التخلص من الأملاح عن طريق البول .

11- الفاصوليا الحمراء :

تتميز الفاصوليا الحمراء الصغيرة بنكهة جوزية قوية ، وهي علاج طبيعي للأملاح وحصوات الكلى ، كما أنها غنية بالعناصر الغذائية التي يمكن أن تمنع تكون بلورات الكالسيوم والأملاح في الجسم .

12- عشبة ذيل الحصان :

تعد عشبة ذيل الحصان من أفضل العلاجات المنزلية الطبيعية التي تقلل من مستويات الأملاح في الجسم ، ويرجع ذلك إلى خصائصه القوية المدرة للبول التي تساعد على إزالة الأملاح والسموم من الجسم .

13- عشبة براعم البرسيم :

عشبة براعم البرسيم غنية بالفيتامينات والمعادن ، وتساعد على التقليل من مستويات الأملاح وحمض اليوريك في الجسم ، كما تعمل براعم البرسيم على تحسين حالة الكلى والبروستاتا والمثانة. و يمكنك أن تستهلك براعم البرسيم مع الأطباق اليومية ، أو تناولها في صورة كبسولات كمكمل غذائي .

14- الكرفس أو بذور الكرفس :

يستخدم الكرفس منذ قديم العصور كعلاج تقليدي لعلاج مشاكل المسالك البولية ، حيث انه يعمل على تحفيز وظائف الكلى ويعمل كمُدر طبيعي للبول مما يساعد على التخلص من السموم والأملاح الزائدة من الجسم. يمكنك تناول الكرفس الخام أو عصير الكرفس أو بذور الكرفس .

15- عُشبة شوك الحليب :

عُشبة شوك من أفضل الأعشاب الطبيعية التي تُستخدم لعلاج أمراض الكبد ، ولكن أثبتت العديد من الدراسات أن هذة العُشبة تساعد في خفض مستويات الصوديوم وحمض البوليك في الجسم مما يُقلل من مستويات الأملاح في الجسم ، ولكن يجب استخدامها تحت اشراف طبي حيث يُحدد لك الطبيب الجرعة المناسبة لك .

16- الكركديه :

الكركديه من أكثر الأعشاب شعبياً لعلاج النقرس ، وذلك بسبب قدرته على خفض مستويات الأملاح وحمض البوليك مما يُحسن من وظائف الكلى بشكل عام ، كما أنه يساعد على تنظيم مستويات الضغط في الدم  ، ويُمكنك تناول الكركديه كشاي أو كمكمل غذائي .

الأطعمة التي يجب أن يتضمنها نظامك الغذائي اليومي لتساعدك على الحد من مستويات الأملاح في الجسم و علاج الاملاح :

إذا كنت تعاني من ارتفاع مستويات الأملاح في جسمك ، يُمكنك استخدام آي من هذة الأعشاب لتنظيم مستويات الأملاح في الجسم ، ولكن إذا لم تتحسن حالتك أو تفاقمت يجب عليك استشارة الطبيب على الفور ، كما يجب استشارة الطبيب قبل استخدام آي من هذة العلاجات في حالات الأمراض المزمنة وكبار السن والأطفال .

#١٦ #عشبة #لعلاج #الاملاح #الزائدة #في #جسمك #بشكل #طبيعي # اعشاب طبية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى