الصحة العامة

أضرار صحية يسببها الغضب.. «مش هتتنرفز تاني بعدها» – الأسبوع

يمر الإنسان يوميا بالكثير من المشاكل الصحية والأمراض المتنوعة، والتي قد تؤثر على حياته الطبيعية، وفي هذا الصدد هناك الكثير من الحالات النفسية المختلفة التي نمر بها، والتي تؤدي إلى مشاكل صحية وأمراض عديدة، مثل: القلب، وارتفاع ضغط الدم.

تعتبر صحتك النفسية واحدة من أهم مفاتيح الحفاظ على الصحة بشكل عام، فإذا شعرت بالسعادة سوف يكون لهذا تأثير إيجابي على صحتك، وإذا كنت غاضبًا فسوف يكون له تأثير سلبي على الصحة.

وتعد الأضرار الصحية المرتبطة بالغضب من الأمور الخطيرة جدًا، وخاصةً لمن يعانون من أمراض مثل القلب أو الضغط، ولهذا فنحن ندعوك إلى معرفة أضرار الغضب على الصحة حتى تحاول السيطرة على نفسك أثناء الغضب.

أضرار الغضب على الصحة

وتتمثل أضرار الغضب على الصحة، فيما يلي:

1) أمراض القلب

يأتي القلب في الصفوف الأولى للأعضاء الأكثر تأثرا بالغضب، فبسببه يمكن أن تزداد سرعة ضربات القلب لتتجاوز الحد الطبيعي، ومع استمرار الغضب ستزداد سرعة النبضات التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالنوبات القلبية.

الغضب
الغضب

من الجدير بالذكر أثناء الغضب يرتفع في الجسم هرمونات الكاتيكولامين الخاصة بالاستجابة للضغط والتوتر، وهرمون نورادرينالين الخاص باستثارة الخلايا العصبية في الجسم أربعة أضعاف النسبة الطبيعية في الدم.

2) اضطرابات النوم

على صعيد آخر تحدث اضطرابات في بعض الهرمونات بالجسم أثناء الغضب، هذا ما يؤدي إلى حدوث مشاكل في النوم، وفي حالة عدم أخذ الجسم القسط الكافي من الراحة سوف يكون أكثر عرضة للإصابة بالكثير من الأمراض.

من ناحية أخرى تأتي قلة النوم وعدم الحصول على ساعات نوم كافية وبجودة جيدة من إلى انخفاض القدرة على التركيز، مسببًا في التراجع الأكاديمي للطلاب والمهني للعاملين.

3) ارتفاع ضغط الدم

ويعد ارتفاع في ضغط الدم من أضرار الغضب والتعصب، فعندما يتعرض الشخص إلى حالة غضب أو توتر يقوم القلب بضخ مزيد من كميات الدم، وبالتالي يشكل هذا الكم حمل زائد وغير معتاد على الأوعية الدموية، ونتيجة لهذا قد تزداد فرص الإصابة بأمراض القلب الناجمة عن ارتفاع ضغط الدم.

4) مشاكل في الجهاز التنفسي

الأشخاص المصابون بأمراض في الجهاز التنفسي مثل الربو لا يستطيع الأشخاص المصابون بالأمراض التنفسية بالتنفس في حالة الشعور بالغضب، هذا الأمر من شأنه أن ينعكس سلبًا على حالتهم الصحية ويضعهم في خطر الإصابة بنوبة الربو.

الغضب
الغضب

5) صداع الرأس

حيث يزيد الغضب من توسع الأوعية الدموية في الرأس وزيادة تدفق الدم فيها، مما يؤدي للإصابة بالصداع الحاد، كما أن الغضب يؤدي إلى حدوث انقباض في بعض عضلات الرأس والرقبة، مما يتبعه شعور بأن هناك حزام مشدود حول الرأس.

6) السكتة الدماغية

على صعيد آخر تحدث السكتة الدماغية عندما تتمزق الأوعية الدموية في الدماغ، هذا ما يعيق إمدادات الدم إلى جزء من الدماغ، وهذا يمكن أن يحدث في حالات قليلة من الغضب الشديد.

7) تأثيرات سلبية على الجلد

يقوم الجسم بإفراز الكورتيزول حينما تشعر بالتوتر والغضب، هذا بالإضافة إلى هرمونات أخرى تزيد من إنتاج الدهون التي تظهر على الجلد على هيئة حبوب، وتسهل تسلل المواد المسببة للحساسية إلى الجلد، مثل: الالتهابات الجلدية، والصدفية.

اقرأ أيضاًأبرزها الشيكولاتة والأسماك.. 10 أطعمة مفيدة لصحة المرأة أثناء الحيض

نصائح للحامل.. 5 أطعمة حافظي عليها لزيادة وزن الجنين

أبرزها المكسرات والكرنب.. 5 أطعمة سحرية تكافح الشيخوخة وتحافظ على شبابك

#أضرار #صحية #يسببها #الغضب #مش #هتتنرفز #تاني #بعدها #الأسبوع
مصدر المقال الاصلي من موقع
www.elaosboa.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى