الصحة العامة

أطعمة للحفاظ على جهازك الهضمي وعلاج مشكلات المعدة في رمضان

للحفاظ على جهازك الهضمي وعلاج عسر الهضم، في رمضان هناك أطعمة يجب تناولها بانتظام، كما أن هناك بعض العادات الغذائية الخاطئة التي يجب التوقف عنها، فشهر رمضان الفضيل دائما يرتبط بصحة الجهاز الهضمي، نظرا لأن الصيام يغير من كل عاداتنا الغذائية، ويحدد مواقيت ثابتة لتناول الأطعمة، وبالتالي يحدد مواقيت وشكل عمل الجهاز الهضمي.

 

نصائح للحفاظ على الجهاز الهضمي

اطعمة صحية

وتشير دكتورة نانيس سراج الدين استشاري التغذية العلاجية؛ إلى أن هناك استراتيجية غذائية لابد أن نلتزم بها في شهر رمضان، للاستمتاع بتناول مختلف الأطعمة، دون الإضرار بالجهاز الهضمي، وحتى ننعم بصوم هاديء بلا مشاكل صحية، والتي توضحها في السطور التالية.

 

– احرصي على عدم تناول الطعام حتى الشعور بالشبع التام في وجبتي الإفطار والسحور، وذلك لتجنب الإصابة بالتخمة، وعسر الهضم، ولترك مجال لتناول وجبات خفيفة أخرى بين الوجبتين.

 

– يجب التأني أثناء تناول وجبة الإفطار، ومضغ الطعام بشكل جيد وبطيء، لتنشيط عملية الهضم، وتحقيق شبع حقيقي بشكل جيد وهضم صحي، لأن المضغ الجيد يشعرك بالشبع، ويحقق الاستفادة من إفرازات الغدد اللعابية.

 

– إذا كان من الضروري أن تتناولي المقبلات المقلية، كالسمبوسك، فلتحاولي التقليل منها قدر المستطاع، لأن الاطعمة المقلية تحتوي على كميات عالية من السعرات الحرارية والدهون، والتي قد ترفع مستوى الكوليسترول في الدم، لذلك حاولي أن تستعيضي عنها بخبز السمبوسك، والحشو يكون من الجبن قليل الدسم.

 

– يمكنك تحضير حلويات ذات سعرات حرارية منخفضة في المنزل، من خلال استخدام الحليب قليل الدسم والقشطة قليلة الدسم، واستعمال كميات معتدلة من الزيوت الوسكر، بالإضافة إلى خبز الحلويات بدلا من قليها، أو حتى تناولها نيئة.

 

– اللحوم والبقوليات والبيض ومنتجات الألبان غنية بالبروتينات، فلتتأكدي من تناول هذه المصادر عدن كل وجبة خلال شهر رمضان المبارك، إذ أن البروتينات ضرورية لتجديد خلايا الجسم، وتمنح الشعور بالشبع وبالتالي تخفف من الرغبة في تناول كميات كبيرة من الحلويات.

 

أكلات لعلاج عسر الهضم في رمضان

عسر الهضم وعلاجه

وتستعرض في السطور التالية، أفضل أطعمة تساعد في علاج عسر الهضم، والقضاء عليه نهائيا.

 

عصير الكرنب

يمكن لعصير الكرنب أن يساعد في تهدئة آلام المعدة، وأعراض عسر الهضم، إلى جانب أنه يساعد في التئام الجروح المعوية إن وجدت.

ولتحضير عصير الكرنب.

ضعي قرابة 150 جرامًا من الكرنب مع بعض الماء، وملعقة سكر في الخلاط، واخلطي لمدة ثلاث دقائق.

كما يمكنك تناول أوراق الكرنب على مائدة الإفطار والسحور، لتقي نفسك من مشاكل الهضم.

 

الزنجبيل 

يمكن لشراب الزنجبيل الساخن إزالة حرقة المعدة، إلى جانب أنه يسهل عملية الهضم، ويحارب الانتفاخ، ويزيل الغازات.

 كما أن مشروب الزنجبيل بعد الإفطار يساعد في التخفيف من أي آلام معدية.

يفضل أن يكون الزنجبيل طازجا، ويتم بشره أو تقطيعه، ثم غليه في الماء لمدة عشر دقائق.

 

الينسون 

يعد مشروب الينسون الساخن من أفضل أنواع المشروبات الساخنة لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي والمعدة بشكل عام، فهو يساعد على الهضم الجيد، ويخلصك من عسر الهضم، وأي آلام تتعلق بالمعدة أو القولون.

ونقدم لكم من خلال موقع (فيتو)، تغطية ورصدًا مستمرًّا على مدار الـ 24 ساعة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم ، أسعار الدولار ، أسعار اليورو ، أسعار العملات ، أخبار الرياضة ، أخبار مصر، أخبار اقتصاد ، أخبار المحافظات ، أخبار السياسة، أخبار الحوادث ، ويقوم فريقنا بمتابعة حصرية لجميع الدوريات العالمية مثل الدوري الإنجليزي ، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا ، والأحداث الهامة و السياسة الخارجية والداخلية بالإضافة للنقل الحصري لـ أخبار الفن والعديد من الأنشطة الثقافية والأدبية.



#أطعمة #للحفاظ #على #جهازك #الهضمي #وعلاج #مشكلات #المعدة #في #رمضان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى