...
الدوري السعودي

الدوري السعودي.. الطموح إلى العالمية لا حدود له |

الرياض – تحدّث كارلو نهرا رئيس عمليات الدوري السعودي لكرة القدم على هامش تقديم نادي الهلال لاعبه الجديد النجم البرازيلي نيمار الذي انضمّ على غرار البرتغالي كريستيانو رونالدو والفرنسي كريم بنزيمة ومجموعة من نجوم اللعبة، إلى نواد سعودية، بعد صفقات باذخة كلفت مئات الملايين من الدولارات.

كشف البرتغالي جورجي جيزوس مدرب نادي الهلال السعودي أن لاعبه الجديد البرازيلي نيمار لن يكون جاهزا للمباريات المقبلة بسبب إصابة عضلية. قال جيزوس “نيمار لديه إصابة وسنعمل على تجهيزه، وهو إضافة للفريق ولاعب مبدع أتمنى أن يعود بسرعة”.

وتابع المدرب الذي استغرب استدعاء نيمار إلى تشكيلة البرازيل التي ستخوض أول مبارتين في تصفيات مونديال 2026 رغم إصابته “لا أعلم عن موعد عودة نيمار حتى الآن، ولكننا سنحاول تجهيزه في أسرع وقت للاستفادة من خدماته”.

وقال نهرا من ملعب الملك فهد الدولي في الرياض “لا نتوقع حدوث هذا الشيء بين ليلة وضحاها. ليس حدثا في نهاية أسبوع، بل هو مشروع طويل الأمد والجميع يتقبل هذا الأمر”.

وتابع “يجب أن نقوم بكل الأشياء الصحيحة لتحقيق الأهداف المطلوبة”. وأدى التوسع السريع في الدوري السعودي إلى إجراء مقارنات مع الدوري الصيني الذي استقدم عددا من النجوم خصوصا من البرازيل، قبل أن تواجه الأندية مشكلات مالية. في إحدى المراحل، جعل غوانغجو إيفرغراندي من الأرجنتيني داريو كونكا أحد أعلى اللاعبين أجرا في العالم، فيما أنفق شنغهاي شنهوا 730 ألف دولار أسبوعيا، بحسب تقارير، على الأرجنتيني كارلوس تيفيز. وقال نهرا “هذه المقارنات حتمية… لكن بالنسبة إلينا، حقيقة هذا المشروع جزء من مشروع تحوّلي ينقل هذا البلد إلى المكان الذي يريده”.

صفقات كبيرة

الصربي ألكسندر ميتروفيتش دفع باتجاه الالتحاق بكوكبة النجوم في ظل إنفاق مستمر لضمّ أبرز لاعبي الكرة العالمية

كان صندوق الاستثمارات العامة، أحد أكبر الصناديق السيادية في العالم بأصول تتجاوز 620 مليار دولار، استحوذ على أربعة أندية كرة قدم مؤخرا، هي الهلال والنصر والاتحاد والأهلي، ما أتاح لها عقد صفقات كبيرة بمبالغ طائلة مع لاعبين كثير منهم أتوا مباشرة من الدوري الإنجليزي والإسباني والإيطالي.

ومنذ وصول الأمير محمد بن سلمان (37 عاما) إلى ولاية العهد في 2017، تشهد المملكة التي ظلت مغلقة لعقود، انفتاحا اجتماعيا واقتصاديا واسع النطاق وغير مسبوق. وتسعى السعودية منذ سنوات لتعزيز قطاع الرياضة لديها ضمن خطة تحول اقتصادي، وفي إطار سياسة تقوم على تقوية مصادر القوة الناعمة للمملكة الثرية الطامحة لتلميع صورتها الخارجية.

وأردف نهرا “في النهاية، ما نحاول القيام به هو تقديم الترفيه للسعوديين من خلال كرة القدم”. وأضاف “تمتد الإستراتيجية على 360 درجة، مع العديد من العناصر. في جوهرها، أحد تلك الأهداف المرسومة هو كيفية تحسين الأداء في الملعب، مع لاعبين عالميين مرتفعي المستوى”.

وكشف نهرا أن الأندية الأربعة الكبرى التي استحوذها صندوق الاستثمارات العامة، لا تزال تسعى لضمّ المزيد من اللاعبين قبل إغلاق باب الانتقالات الصيفية في السعودية في العشرين من سبتمبر، وذلك بعد ثلاثة أسابيع على إغلاقه في أوروبا “هناك أندية لا تزال تبحث عن لاعبين” واصفا أهدافها من اللاعبين بأنها “سريّة”. ورغم أن الهلال هو ثاني أكثر الأندية إنفاقا في العالم هذا الصيف، فإن الميزانية ليست بلا حدود والهدف هو أن تصبح الأندية قادرة على الصمود ماليا وربما أن تصبح خاصة. “هناك حدود (للإنفاق)، لكننا فهمنا منذ البداية أنه من أجل الحصول على لاعبين مميزين نحتاجهم للتأثير هنا، نحتاج إلى إنفاق المبالغ المناسبة لذلك”.

وتابع “نحن محظوظون بما يكفي للحصول على الدعم راهنا، والذي سيستمر لفترة.. لكن علينا أيضا مسؤولية أن نساعدهم في عبور الجسر إلى الجانب الآخر وأن يصبحوا مستقلين ماليا أيضا”. وعبّر نهرا عن ثقته المطلقة بأن يصبح الدوري السعودي بين أفضل خمس دوريات عالمية من حيث قياس جودة اللاعبين، الحضور في الملاعب والنجاح التجاري “لا حدود لطموح الناس هنا”، مشيرا إلى أن لقب دوري أبطال آسيا هو الهدف الرئيس للأندية السعودية.

وتعاقد نادي الهلال السعودي رسميا مع المهاجم الصربي لنادي فولهام الإنجليزي ألكسندر ميتروفيتش بعدما توصل الطرفان إلى اتفاق، حسب ما أكدّ النادي السعودي عبر حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأعلن الهلال عبر حسابه الرسمي على موقع “إكس” (تويتر سابقا) عن ضم المهاجم الصربي من خلال بث فيديو تقديمي للاعب. ونشر صورا للاعب بالقميص الأزرق، مرفقا إياها بتعليق “ميتروفيتش هلاليا حتى 2026″ و”ميتروفيتش قادم إلى كبير آسيا”.

إنفاق مستمر

الهلال يسعى لضمّ المزيد من اللاعبين قبل إغلاق باب الانتقالات

وأفاد الهلال بأنّ التوقيع حصل في العاصمة الفرنسية باريس. وسبق لمدرب فولهام البرتغالي ماركو سيلفا أن صرح عقب خسارة فريقه في الدوري الإنجليزي على أرضه أمام برنتفورد السبت 0 – 3، بأنّ ميتروفيتش سيغادر نادي غرب لندن.

وذكرت تقارير صحفية أنّ نادي الهلال وافق على دفع مبلغ 58 مليون دولار أميركي للظفر بخدمات اللاعب البالغ 28 عاما. وقال سيلفا للصحافيين “إنه في طريقه إلى مغادرة النادي. تلقيت معلومات من النادي بعد المباراة”. وتابع “كلا الناديين توصلا إلى اتفاق والآن هذه هي اللحظة التي تكون فيها نهاية ميتروفيتش في نادينا”.

وأفادت التقارير بأن ميتروفيتش دفع باتجاه الالتحاق بكوكبة النجوم الذين غادروا القارة الأوروبية متجهين نحو المملكة العربية السعودية في ظل إنفاق مستمر لضمّ أبرز لاعبي الكرة العالمية. وسينضم المهاجم الصربي إلى العديد من النجوم البارزين في الهلال وفي طليعتهم البرازيلي نيمار، السنغالي خاليدو كوليبالي، الصربي سيرغي ميلينكوفيتش – سافيتش، البرتغالي روبن نيفيش والبرازيلي الآخر مالكوم.

سجّل ميتروفيتش 14 هدفا لفولهام الموسم الماضي ليترك أخيرا بصمته في الدوري الممتاز. منذ انضمامه إلى فولهام عام 2018، لعب ميتروفيتش دورا مهما في صعود الفريق ثلاث مرات بشكل منفصل إلى “برميرليغ”. وفي موسم 2021 – 2022، سجّل رقما قياسيا في دوري المستوى الثاني “تشامبيونشيب” مع 43 هدفا.

#الدوري #السعودي #الطموح #إلى #العالمية #لا #حدود #له
مصدر المقال الاصلي من موقع
alarab.co.uk

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
Seraphinite AcceleratorBannerText_Seraphinite Accelerator
Turns on site high speed to be attractive for people and search engines.