الدوري السعودي

الدوري السعودي وجهة محتملة لديفيد دي خيا |

لندن – يدخل الإسباني دافيد دي خيا حارس مرمى مانشستر يونايتد دائرة اهتمام أحد أندية الدوري السعودي للمحترفين، من أجل التعاقد معه خلال فترة ميركاتو الصيف. حيث كشف الصحافي الإيطالي نيكولو شيرا أن أحد أندية الدوري السعودي يحاول الحصول على خدمات دي خيا بعد رحيله عن مانشستر يونايتد بشكل رسمي.

وقال شيرا عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر إن النادي السعودي والذي لم يُحدد اسمه، قد فتح خط المفاوضات مع الحارس دي خيا لضمه في صفقة انتقال حر. وكان دي خيا قد أعلن رحيله بشكل رسمي عن مانشستر يونايتد.

وكشفت شبكة سكاي سبورتس الإنجليزية عن السبب المباشر للرحيل المفاجئ لحارس المرمي الإسباني دي خيا. حيث أكدت أن السبب الوحيد لتعثر المفاوضات بين النادي ودي خيا هو الراتب الذي كان الحارس يريد الحصول عليه لتجديد التعاقد دون أن تكشف عن قيمته، وأن يونايتد رفض منح دي خيا الزيادة التي كان يريدها خاصة أنه من أصحاب الرواتب المرتفعة داخل الفريق وفي الدوري الإنجليزي الممتاز بشكل عام، حيث يتقاضى صاحب الـ32 عاما راتبًا أسبوعيا يبلغ 375 ألف جنيه إسترليني، ما يعادل 19.5 مليون جنيه في الموسم.

وربطت تقارير صحفية بين دي خيا والانتقال لدوري روشن السعودي، ويتفاوض حاليا فريق مانشستر يونايتد مع نادي إنتر ميلان الإيطالي لضم حارس المرمي الكاميروني أندري أونانا.

وكشفت مصادر صحفية عن خمس وجهات محتملة تنتظر الحارس الإسباني دافيد دي خيا. وحسب “ديلي بوست” فإن الرحيل صوب دوري روشن السعودي يُعَدّ الخيار الأكثر ترجيحا، في ظل اهتمام العديد من الأندية السعودية بالحصول على خدماته في صفقة انتقال حر هذا الصيف.

ويُعَدّ الدوري الأميركي وجهةً محتملةً كذلك للحارس الإسباني البالغ من العمر 32 عاما، خاصةً مع انتقال العديد من النجوم صوب إنتر ميامي الأميركي يتقدمهم الأرجنتيني ليونيل ميسي والإسباني المخضرم سيرجيو بوسكيتس.

من ناحيته يبدو بايرن ميونخ الألماني مهتمًا بالتعاقد مع دي خيا، في ظل تأكد عدم قدرة الحارس الأسطوري مانويل نوير على اللحاق ببداية الموسم المقبل، إلى جانب اقتراب السويسري يان سومر من الرحيل صيفًا.

ويظهر إشبيلية وفالنسيا من الدوري الإسباني، ضمن الأندية المرشحة للتعاقد مع دي خيا؛ لكن الحارس السابق للشياطين الحمر لا يفضل اللعب الموسم القادم في أندية بمنتصف ترتيب الليغا.

ويُذكر أن دي خيا انضم إلى مانشستر يونايتد صيف 2011، قادمًا آنذاك من أتلتيكو مدريد الإسباني، ومن أصل 545 مباراة خاضها الحارس الإسباني بقميص اليونايتد أنهى 190 منها بشباك نظيفة استنادا إلى بيانات موقع “ترانسفير ماركت” العالمي.

وتُوّج الحارس الإسباني مع مانشستر يونايتد بـ8 ألقاب جماعية؛ بواقع لقب واحد في الدوري الإنجليزي الممتاز، ومثله في الدوري الأوروبي، وآخر في كأس الاتحاد الإنجليزي، ولقبين في كأس رابطة الأندية الإنجليزية المحترفة، و3 ألقاب في درع الاتحاد الإنجليزي الدرع الخيرية سابقا.

نهاية حقبة

انتهت مسيرة الحارس الإسباني ديفيد دي خيا مع مانشستر يونايتد والتي امتدت لـ12 عاما برحيله بنهاية عقده الحالي بعد عدم ترحيب الإدارة بتجديده ومنحه 375 ألف جنيه إسترليني أسبوعيا مرة أخرى.

وقيم موقع بي بي سي مسيرة دي خيا مقارنة بأساطير حراسة المرمى في البريميرليغ من حيث البطولات ونظافة الشباك والتصديات إلى جانب عوامل أخرى.

ولم يحظ دي خيا بفرصة اللعب ضمن فريق قوي منافس لمانشستر يونايتد لفترات طولية، ومن ثم لم يتمكن من المنافسة بقوة على الألقاب. لكنه توج بالدوري الإنجليزي مرة واحدة في الموسم الأخير للسير أليكس فيرغسون في موسم (2012 – 2013)، بينما يملك حارس يونايتد السابق بيتر شمايكل وحارس مانشستر سيتي الحالي إديرسون الرقم القياسي بـ5 ألقاب لكل منهما.

وهناك 3 حراس مرمى حافظوا على نظافة شباكهم أكثر من دي خيا، وهم بيتر تشيك (202) وديفيد جيمس (169) ومارك شوارزر (151)، مقابل 147 لدي خيا ومن بينهم 17 مباراة الموسم الماضي. ويتفوق دي خيا في هذا الجانب على أسماء أخرى بارزة مثل ديفيد سيمان وبيبي رينا وبراد فريدل وتيم هوارد وإدوين فان دير سار.

وبالنظر إلى الحفاظ على نظافة الشباك مع ناد واحد، فلا يتفوق على دي خيا سوى تشيك بـ162 مباراة.

ويحتل دي خيا المركز الثالث في التصديات بالبريميرليغ منذ بدء شبكة أوبتا تسجيل تلك الإحصائية في موسم (2003 – 2004).

وعلى مدار تلك الأعوام الـ19 يتصدر بن فوستر القائمة بعدد تصديات يبلغ 1248، مقابل 1223 لغوسي غاسكيلاينين، بينما تصدى دي خيا لـ1157 كرة بمعدل 2.8 في المباراة الواحدة. ومنذ خوضه المباراة الأولى مع يونايتد، بلغت نسبة تصديات دي خيا 72 في المئة في البريميرليغ، ولا يتفوق عليه سوى تشيك وأليسون ونيك بوب، وهم من بين الحراس الذين خاضوا على الأقل 100 مباراة في تلك الفترة.

وشارك دي خيا في 415 مباراة بالبريميرليغ، وهناك 6 حراس مرمى خاضوا عددا أكبر من المباريات. ويتفوق على دي خيا جيمس بـ572 مباراة ويتصدر أيضا قائمة أكثر الحراس استقبالا للأهداف (665)، ويتبعه شوارزر بـ514 مباراة واستقبل 653 هدفا، ويليه شاي جيفين بـ451 مباراة واستقبل 607 أهداف، ثم فريدل بـ450 مباراة واستقبل 567 هدفا.

وخاض تشيك 443 مباراة واستقبل فقط 366 هدفا، ثم غاسكيلاينين بـ436 مباراة واستقبل 613 هدفا، بينما استقبل دي خيا 446 هدفا في 415 مباراة.

جوائز فردية

توج دي خيا بالقفاز الذهبي في البريميرليغ مرتين، وهو واحد من 6 حراس مرمى توجوا بالجائزة أكثر من مرة واحدة، ويتصدر القائمة تشيك وجو هارت بالفوز بها 4 مرات.

كما توج بها إديرسون ورينا 3 مرات، مقابل مرتين لأليسون، ويملك دي خيا الرقم القياسي كأكثر من توج بأفضل لاعب في الموسم لمانشستر يونايتد بواقع 4 مرات مناصفة مع كريستيانو رونالدو.

ومنذ مشاركته الأولى، استقبل دي خيا 426 هدفا كان عدد الأهداف المتوقع أن تسكن شباكه 467 هدفا، أي أنه تصدى لـ41 هدفا إضافيا.

ولا يتفوق عليه في تلك الفترة سوى هوجو لوريس بالتصدي لعدد أكبر من الأهداف المتوقعة لـ48 هدفا، باستقباله 380 هدفا من 428 هدفا متوقعا. لكن يحتل دي خيا المركز السادس في قائمة أكثر حراس المرمى ارتكابا لأخطاء تسببت في أهداف بواقع 17 هدفا، ويتصدر القائمة أسمير بيغوفيتش بـ25 خطأ.

#الدوري #السعودي #وجهة #محتملة #لديفيد #دي #خيا
مصدر المقال الاصلي من موقع
alarab.co.uk

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى