الدوريات الأوروبية

السوبر الإسباني.. برشلونة الخاسر الأكبر

تنطلق النسخة الـ 40 من كأس السوبر الإسباني لكرة القدم، اليوم في الرياض، برابع ظهور لها في السعودية، وسط مشاركة برشلونة، حامل اللقب والخاسر الأكبر في النهائيات، وريال مدريد، وأتلتيكو مدريد، وأوساسونا، الذي يحضر للمرة الأولى بوصفه وصيفًا لبطل الكأس المحلية الموسم الماضي.
وسيواجه الريال، اليوم على ملعب الأول بارك، جاره أتلتيكو في نصف النهائي الأول، فيما يقابل برشلونة أوساسونا، غدًا، ويتأهل الفائزان للنهائي على الملعب نفسه، الأحد المقبل.
وانطلقت المسابقة عام 1982 بنظام الذهاب والإياب، وتوِّج ريال سوسيداد، بطل الدوري، بأول ألقابها على حساب ريال مدريد، بطل الكأس “0ـ1” و”4ـ0”. وغابت موسمي 1986 و1987.
وفاز فريقان باللقب دون خوض أي مواجهة، وهما أتلتيكو بلباو 1984، وريال مدريد 1989 بوصفهما بطلي الدوري والكأس معًا في تلك النسختين، لكنَّ النظام تغيَّر لاحقًا، ففي حال فوز أي فريق باللقبين معًا عليه أن يواجه وصيفه في الكأس.
ومنذ 2019 شهدت المسابقة تغيرًا جذريًّا، إذ أصبحت تضم أربعة فرق، هي بطلا الدوري والكأس والوصيفين، ولعبت جميعها في السعودية، في ثاني ظهور للسوبر خارج الأراضي الإسبانية بعد نسخة 2018 التي استضافتها المغرب، وجمعت برشلونة وإشبيلية “2ـ1”.
ويُعدُّ ديبورتيفو لاكورونيا الوحيد الذي لم يخسر أي نهائيات، إذ فاز باللقب في المرات الثلاث التي حضر فيها، بينما كان برشلونة الخاسر الأكبر بـ 11 لقبًا مقابل 25 تتويجًا.

أتلتيكو في الدرعية
زارت بعثة فريق أتلتيكو مدريد، أمس، منطقة الدرعية التاريخية، بعد وصولهم إلى الرياض، أمس الأول، للمشاركة في السوبر الإسباني.
وتعرَّف اللاعبون وأعضاء البعثة على أبرز المعالم التاريخية في المنطقة، المسجَّلة ضمن المناطق التراثية العالمية بـ “يونسكو”، كما التقطوا الصور التذكارية مع المشجعين الذين حضروا بكثافة للترحيب بالضيوف.

بيريز يستقبل «المدريستا»
استقبل فلورنتينو بيريز، رئيس نادي ريال مدريد الإسباني، أمس، وفد رابطة مشجعي الفريق الأول لكرة القدم بمقر سكن البعثة في الرياض.
وقدَّم الوفد عددًا من الهدايا التذكارية لبيريز بحضور إيميليو بوتراجينيو، مدير العلاقات المؤسسية.
وشكر بيريز وفد رابطة “بينا مدريستا بلانكوس” على جهودهم في الوقوف خلف الفريق، ووقّع على قمصان الفريق والبطاقات التذكارية للأعضاء الذين حضروا اللقاء.

«الحمر» يخطط على المفاجأة
وصلت بعثة فريق أوساسونا الإسباني الأول لكرة القدم، أمس، إلى الرياض للمشاركة في كأس السوبر، في أول ظهور له بتاريخ المسابقة، التي انطلقت عام 1982.
وأوقعت القرعة الفريق الملقب بـ ”لوس روجيلوس” أو “الحمر”، في مواجهة برشلونة، حامل اللقب، بنصف النهائي، غدًا. ويأمل الفريق أن يسجل مفاجأةً بالتأهل إلى النهائي وتحقيق اللقب.
ويحتل أوساسونا المركز الـ 12 في جدول ترتيب الدوري الإسباني برصيد 22 نقطة، وفاز في آخر مباراة أمام كاستيلون ضمن كأس الملك، الأحد الماضي، بهدف نظيف.
وسيخوض الفريق حصته التدريبية الرئيسة، اليوم، استعدادًا للمباراة.

روخاس يعيد السيناريو
عيَّن الاتحاد الإسباني لكرة القدم الحكم خافيير ألبيرولا روخاس لإدارة مباراة نصف نهائي السوبر، اليوم، بين فريقي ريال مدريد وجاره أتلتيكو، في اللقاء رقم 12 له الموسم الجاري.
وهذه المرة الثانية التي يدير فيها روخاس “ديربي مدريد”، إذ سبق له تحكيم مواجهتهما في الدوري لحساب الجولة السادسة، التي خسرها الريال 1ـ3، وهي الهزيمة الوحيدة له في البطولة حتى الآن.
وتعرض الحكم آنذاك لانتقادات من الريال لما وصفه بارتكابه أخطاء، أدت إلى الخسارة، وفقًا لصحيفة “ماركا”.
وأدار روخاس 11 لقاء، منها ثمانية في الدوري، وثلاثة في الكأس، وأشهر 44 بطاقة صفراء وواحدة حمراء، واحتسب خمس ركلات جزاء.

«ديربي مدريد».. المواجهة الثالثة
يسعى فريق ريال مدريد الأول لكرة القدم وجاره أتلتيكو إلى فك الارتباط بينهما في الفوز بمواجهاتهما المباشرة بالسوبر عندما يلتقيان، اليوم، في الـ 10:00 مساءً للمرة الثالثة ضمن نصف النهائي على ملعب الأول بارك في الرياض.
وتاريخيًّا التقى الفريقان في مناسبتين، كانت الأولى عام 2014، وخطف أتلتيكو اللقب بالتعادل “1ـ1” ذهابًا، والفوز “1ـ0” إيابًا، فيما رد الريال الاعتبار في 2019 عندما تغلب في النهائي بركلات الترجيح 4ـ1 بعد التعادل سلبًا في الوقتين الرسمي والإضافي. ويفتقد الريال جهود عدد من أبرز لاعبيه، وهم البلجيكي تيبو كورتوا، حارس المرمى، والبرازيلي إيدير ميليتاو والنمساوي ديفيد ألابا، قلبي الدفاع، لكنه في المقابل سيستعيد خدمات الفرنسي فيرلان، الظهير الأيسر، بعد تعافيه.

السوبر الإسباني..
برشلونة الخاسر الأكبر

السوبر الإسباني..
برشلونة الخاسر الأكبر

السوبر الإسباني..
برشلونة الخاسر الأكبر

السوبر الإسباني..
برشلونة الخاسر الأكبر

السوبر الإسباني..
برشلونة الخاسر الأكبر

#السوبر #الإسبانيبرشلونة #الخاسر #الأكبر
مصدر المقال الاصلي من موقع
arriyadiyah.com

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى